سعر ودواعي استعمال دواء فلوزالك
سعر ودواعي استعمال فلوزالك

يعتبر دواء فلوزالك واحدة من بين أشهر الأدوية التي يصفها الأطباء النفسيين لمرضاهم، وذلك حتى يخلصهم من أعراض الضيق والاكتئاب التي يعانون منها، ولكن لا يجب على كل من يشعر بالاكتئاب أن يجرب الدواء من تلقاء نفسه حتى لا يتعرض للعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

فلوزالك
فلوزالك

فلوزالك

يتكون هذا الدواء من العديد من المواد الفعالة والتي تعزز من صحة الفرد النفسية وتجعله أكثر قوة على مقاومة آلامه، ومن بين أبرز هذه المواد مادة فلوكسيتين وذلك بتركيز يصل إلى 20 مللي جرام، وتجدر الإشارة إلى ضرورة حفظ هذا الدواء في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية وذلك حتى لا تتلف مادته الفعالة ويصبح عديم الفائدة.

 

دواعي استعمال دواء fluozac

بعد أن يفحص الطبيب المعالج مريضه جيداً ويستمع إلى شكواه كاملةً فإنه قد يقرر ضرورة تناوله لدواء فلوزالك حتى يتحسن بأسرع وقت ممكن، ومن بين أبرز الحالات التي تستدعي تناوله ما يلي:
1- المرضى المصابين بالاكتئاب والحزن العميق مما يجعله عرضة للتفكير في أفكار سيئة وبخاصة الانتحار.
2- المصابين بأعراض الهلع والخوف المستمر،وأيضاً الذين يعانون من مشكلات في النوم المنتظم يمكنهم تناول هذا العلاج.
3- كما ويفيد fluozac المرضى الذين يشكون من الوساوس القهري والتي تؤرق عليهم عيشهم وتجعلهم في حالة اضطراب مستمر.

 

طريقة استعمال fluozac

من المهم للغاية أن تلتزم بطريقة صحيحة استخدام هذه الحبوب الدوائية وذلك حتى لا تسبب لنفسك أي مشكلات ويتحسن وضعك قريباً، وعن هذه الطريقة فهي كما يلي:
1- أغسل يديك جيداً بالماء والصابون قبل أخذ الدواء وذلك حتى لا تلوث الحبوب العلاجية.
2- بعد ذلك ضع الحبة في فمك مع شرب كمية وافرة من الماء، وأحرص على عدم استبدال الماء بالعصائر أو المشروبات الساخنة.
جرعة دواء fluozac
من المهم للغاية أن يعاين الطبيب مريضه عن قرب وذلك حتى يحدد الجرعة المفيدة له دون زيادة أو نقصان، وعادة ما يصف الطبيب من دواء فلوزالك الجرعة التالية:
1- في الأسابيع الأولى من العلاج ينصحك الطبيب بأخذ قرص واحد يومياً بتركيز 20 مللي جرام.
2- وبعد مرور وقت على بدء الاستخدام تصبح الجرعة 40 مللي جرام يومياً.
3- وفي حال رأى الطبيب تحسن وضعك وقرر وقف العلاج فإنه يقوم بذلك تدريجياً فيعيد الجرعة إلى 20 مللي جرام قبل وقفها.

 

تعليمات استعمال أقراص fluozac

قبل البدء باستعمال حبوب فلوزالك العلاجية عليك أن تنتبه إلى مجموعة من التعليمات الخاصة بالاستعمال الصحيح لضمان النتائج المذهلة، ومن بين أبرز تلك التعليمات ما يلي:
1- لا بد أن تنتظم في الذهاب للطبيب خلال مدة العلاج، وذلك حتى تتابع تطورات حالتك الصحية وما إذا كنت بحاجة لتغير الجرعة أو تغير الدواء من الأساس.
2- في حال كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية المترتبة على استخدام هذا العلاج عليك أن تراجع الطبيب، فقد لا يكون fluozac هو العلاج المناسب مع وضعك الحالي.
3- ومن المهم للغاية أن تحرص على الجرعة في موعدها دون زيادة أو نقصان، وذلك حتى يتحسن وضعك الصحي وتتخلص من الاكتئاب والقلق.
4- وتجدر الإشارة إلى أن الوقت الأنسب لتناول الحبوب العلاجية هذه هو بعد تناول الطعام مباشرة، وذلك حتى لا تسبب لك أي من آلام المعدة، ولا يجب على المريض أن يتناول أي مشروبات كحولية خلال فترة التداوي.
5- لا تكتفي بالالتزام في أخذ الدواء وحسب حتى تحسن من وضعك النفسي، بل عليك أن تنتظم في الجلسات العلاجية مع طبيبك المختص، بجانب قيامك بالأنشطة التي تسبب لك السعادة وتجدد من حيويتك.
6- وأخيراً بعد أخذ جرعات الدواء لا يجب على المريض أن يذهب للقيام بالأنشطة الدقيقة الحادة أو أن يقود سيارته، بحيث يسبب الدواء حالة من النعاس وقد يتعرض المريض لحادث إثر ذلك.

 

الآثار الجانبية لعلاج فلوزالك

على الرغم من فوائد هذا الدواء في تحسين حالة المريض النفسية إلا أن ذلك لا يعني خلوه من الأضرار، فلهذه الحبوب العلاجية بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على المريض ومن أهمها ما يلي:
1- يسبب فلوزالك حالة من قلة التركيز وعدم إدراك الأوضاع المحيطة، كما ويترافق ذلك مع الشعور بالصداع بين الحين والآخر.
2- وقد يعاني المريض بعد الجرعات اليومية من جفاف الفم والشعور بالدوار، ولذا لا يجب أن يهمل المريض تناول الأطعمة المغذية وشرب الماء.
3- وتشكو بعض الحالات من الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ بسبب علاج الاكتئاب هذا، وأحياناً ما يعاني البعض من مشكلة الأرق وعدم القدرة على أخذ قسط من الراحة.

 

موانع استعمال دواء fluozac

بعض المرضى يعانون من الوسواس القهري والاكتئاب ولكنهم ممنوعين من تناول هذا العلاج، وذلك لما له من آثار خطيرة ومضاعفات كثيرة بسبب الحالة المرضية التي يعانون منها، ومن بين أولئك المرضى ما يلي:
1- الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه أي من المكونات الداخلة في تصنيع fluozac، بحيث قد يؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس والطفح الجلدي.
2- ولا يجب على الأطفال الأقل من 12 سنة أن يأخذوا فلوزالك لأنه لا يتناسب مع بنيتهم الجسدية، وأيضاً يمنع عن الحوامل والمرضعات حتى لا يسبب للجنين أي مشكلة صحية.
3- ومن المرضى الممنوعين أيضاً أولئك الذين يعانون من مرض بالقلب وبخاصة فشل عضلة القلب، والمصابين بمشكلة في الكلى أو الكبد، أو المصابين بقرحة الجهاز الهضمي.
4- وكذلك لا يجب على المصاب بمرضى المياه الزرقاء على العين أن يستخدم علاج الاكتئاب هذا حتى لا يسوء وضع عينيه.

 

التفاعلات الدوائية لعلاج fluozac

لا يجب على المريض أن يتناول الكثير من الأدوية في وقت واحد حتى لا يضعف من مناعته ويسبب مشكلات صحية جديدة لنفسه، ولكن في بعض الأحيان يضطر المريض لتناول أكثر من علاج بآن واحد، وحينها يتوجب عليه إخبار الطبيب بما يتناوله من أدوية قبل أن يصف له حبوب فلوزالك وذلك حتى يقرر الطبيب ما إن كانت تلك الأدوية تتناسب مع علاج الاكتئاب هذا أم أنها تتفاعل معه بالسلب مما يسبب للمريض مضاعفات خطيرة، ومن بين الأدوية التي لا يجب أخذها مع fluozac ما يلي:
1- أيزوكاربوكسازايد
2- ترانيلسيبرومين
3- سيليجيلين
4- أدوية الاكتئاب الأخرى.

 

سعر فلوزالك

يباع هذا الدواء في مختلف الصيدليات، ويمكنك السؤال عنه حتى تتناوله وتتخلص من الوساوس القهرية التي تلاحقط، وهو يباع من خلال عبوة بيضاء تحتوي 10 حبوب علاجية بتركيز للمادة الفعالة يقدر بحوالي 20 مللي جرام، وعن سعره فهو يصل لحوالي 12 جنيه مصري.

 

بديل fluozac

لا يصف الطبيب دواء فلوزالك لكل المرضى الذين يشكون من الاكتئاب والوساوس والقلق، حيث إن بعض المرضى لا يتناسب معهم هذا العلاج، وقد يصفه الطبيب ولكن لا يتمكن المريض من إيجاده بأي من الصيدليات القريبة منه، وحينها يكون الحال المثالي هو البحث عن بديل فعال لهذا الدواء، ومن بين الأدوية المتواجدة بالسوق كبديل لـ fluozac ما يلي:
1- دواء فلوكستين بتركيز 10 مللي جرام.
2- دواء Florosin بتركيز 20 مللي جرام.
3- أقراص flutin بتركيز 20 مللي جرام.

 

اقرأ المزيد 

دواعي استخدام دواء ديسفلاتيل وآثاره الجانبية