التخطي إلى المحتوى

رسوم الجمارك الجديدة في المملكة العربية السعودية من الأشياء المهمة التي يجب على المواطنين معرفتها أول بأول، حيث يستورد عدد ليس بالقليل من المواطنين السعوديين بضائعهم الشخصية مثل الملابس والإكسسوارات والأجهزة الكهربائية وبعض المواد الغذائية من خارج المملكة.

تختلف الرسوم التي تعلنها هيئة الجمارك بالمملكة العربية السعودية باختلاف السلعة، كما تتغير تلك الرسوم من وقت إلى وقت آخر، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويًا على هذه الرسوم الجديدة للسلع بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة عليها في الآونة الأخيرة.

ما هي السياسة العامة للجمارك السعودية

الجمارك هي إحدى وسائل الدخل القومي لأي دولة في العالم، لذا فإن أي رسوم تؤخذ من المستوردين سواء كانوا شركات أو أشخاص تدخل ميزانية الجمارك التي تصب في الميزانية العامة للدولة، ولهذا تضع الدولة دائمًا سياسة جمارك خاصة بها.

واهتمت الحكومة السعودية بتقديم أفضل الخدمات الجمركية كجزء من رؤية 2030، حيث وضعت معايير مناسبة في إطار تنفيذ خطة الحكومة السعودية لرؤية 2030، حيث تعتمد تلك الرؤية على خطة التحول الرقمي لجميع الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية.

والنقاط التالية توضح ما هي السياسة العامة للجمارك السعودية:

  • تسعى دائمًا هيئة الجمارك لتكون هي الجهة الوحيدة التي يلجأ إليها كافة المستوردين لمعرفة جميع المعلومات والخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل هيئة الجمارك.
  • توفر بوابة إلكترونية شاملة من أجل التسهيل على جميع من أراد الاستفادة من الخدمات المقدمة من خلالها، وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي لهيئة الجمارك السعودية.
رسوم الجمارك الجديدة
واجهة موقع الجمارك السعودية
  • تتبع الهيئة أفضل المعايير العالمية وتطبيق أحدث أساليب التكنولوجيا في العالم لتقديم أفضل خدمات للمستفيدين في مجال الخدمات الجمركية.

رسوم الجمارك الجديدة في السعودية

أعلنت هيئة الجمارك في المملكة العربية السعودية عن تسعيرة جديدة للتعريفة الجمركية للكثير من البضائع التي يتم استيرادها من خارج المملكة وتم البدء في تطبيق هذه التسعيرة منذ النصف الثاني من هذا العام 2020.

وجاءت نسبة زيادة تلك التسعيرة عن التسعيرة السابقة التي كانت تعمل بها من 5% ووصلت الزيادة للكثير من البضائع إلى 15%، وبالتالي عند حساب قيمة الرسوم الجمركية الجديدة مع حساب ضريبة القيمة المضافة تصبح متوسط قيمة الرسوم الجمركية الإجمالية حوالي 26%.

مقدار الزيادة في السلع

تم الإعلان من قبل هيئة الجمارك السعودية عن أبرز البضائع التي تم زيادة رسومها الجمركية، والفقرات التالية توضح ما هي تلك البضائع وما هي نسبة الزيادة التي طالتها

الخضروات والفاكهة

كانت فيما مضى الخضروات والفاكهة هي إحدى البضائع التي كانت معفاة تمامًا من الرسوم الجمركية، ولكن بعد تطبيق الرسوم الجمركية الجديدة أصبحت رسوم الجمارك الجديدة لها هي 15%، وتشمل هذه الخضروات أنواع كثيرة مثل الكوسة، البامية، الزيتون، الخيار، البقدونس، الطماطم، الباذنجان، البطيخ، الشمام، الفلفل، الجزر والكزبرة.

المنتجات المنزلية

كانت تسعيرة الرسوم الجمركية على المنتجات المنزلية هي 5% فزادت لتصبح 15%، وهذه المنتجات المنزلية مثل الستائر، الأدوات المنزلية، الحصير، الحبال، حقائب التسويق، صحون الطعام، المكانس، السلال والأقفاص.

قطع غيار السيارات

كانت قيمة الرسوم الجمركية على قطع غيار السيارات المختلفة 5% فأصبحت الآن 15%، ومن أمثلة تلك القطع خزانات زيت الفرامل الهيدروليكية، المكابح. أما عن الجيربوكس فارتفعت رسومها الجمركية من 5% إلى 7%.

اللحوم

كانت اللحوم مثل الخضروات والفاكهة معفاة تمامًا من الرسوم الجمركية، ولكن تم فرض رسوم الجمارك الجديدة عليها بنسبة تتراوح ما بين 2% إلى 15%، وذلك على حسب نوعية اللحمة وأماكن استيرادها.

البضائع الشخصية

يتم إعفاء البضائع الشخصية مثل الملابس من رسوم الجمارك الجديدة إذا كانت قيمة تلك البضائع لا تزيد عن 1000 ريال سعودي، ولكن لا تلغى ضريبة القيمة المضافة عليها إلا إذا لم تندرج تحت السلع غير المطبق عليها قانون ضريبة القيمة المضافة المحددة من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل.

أما في حالة زيادة قيمة تلك البضائع عن ألف ريال سعودي، فيتم حينها احتساب رسوم جمركية عليها بقيمة 5% من قيمة الشحن، وبالتالي تصبح القيمة الإجمالية لتلك البضائع قيمة البضاعة الأصلية مضافًا عليها قيمة الشحن الإجمالية مضافًا إليها قيمة التأمين.

شروط استيراد البضائع

وضعت هيئة الجمارك السعودية العديد من الشروط الواجب توافرها جميعًا قبل البدء في عملية الاستيراد سواء كانت الجهة المستوردة أشخاص بعينهم أو شركات، ومن الشروط الموضوعة لاستيراد البضائع للأفراد ما يلي

  • الهوية الوطنية أو جواز السفر أو وثيقة الإقامة هي أحد الأوراق الهامة في إثبات هوية الشخص المستورد.
  • أن تكون الشحنة شخصية ذات طابع شخصي وكمياتها مناسبة للاستخدام الشخصي حتى لا يتم الاستفادة منها كغرض تجاري.
  • تقديم فواتير الشراء لتلك البضائع الشخصية مترجمة باللغة العربية.
  • الدخول على الموقع الرسمي لهيئة الجمارك السعودية من أجل تقديم جميع المستندات والوثائق وإدخال المعلومات الجمركية المطلوبة منك، ويمكن تقديم تلك المستندات في أي وقت قبل أو بعد فسح البضاعة عند طلبها من الدائرة الجمركية المختصة بها.
  • تسديد رسوم الجمارك الجديدة التي تم التعرف عليها سابقًا أو ما يتم الاستقرار عليه من قبل الموقع الإلكتروني مع الأخذ في الاعتبار أي رسوم أخرى تفرض على المستورد، وذلك في الوقت المحدد من قبل دائرة التخليص الجمركي.
  • يجب على كل من وكلاء الملاحة البرية أو الجوية والمستخلص الجمركي تقديم بيان كامل للحمولة ورقيًا أو إلكترونيًا وذلك للدائرة الجمركية على حسب النظام المعمول به في تلك الدائرة.
  • وضعت هيئة الجمارك السعودية بندًا قبل البدء في استيراد البضائع يجب على جميع المستوردين معرفته وهو لا يمكن لأي فرد أن يستورد أي سلعة أو بضاعة تم منع حيازتها أو استخدامها عالميًا أو محليًا، أو أن تكون تلك البضائع مخالفة للمواصفات التي تم اعتمادها من الهيئة أو بضائع تنتهك حقوق الملكية الفكرية، أو أن تكون تلك البضائع مغشوشة.

الأوراق المطلوبة لاستيراد البضائع

يوجد بعض الأوراق التي يجب على المستورد تجهيزها قبل استيراد منتجات أو بضائع شخصية، حيث يجب عليه إرفاق المستندات التالية من أجل إتمام الإجراءات الجمركية لاستيراد البضائع والأغراض الشخصية للأفراد مثل

  • البيان الجمركي.
  • إذن التسليم.
  • الفاتورة الأصلية للبضاعة مترجمة باللغة العربية ومفصلة تفصيلا دقيقًا، مع تقديم شهادة المنشأ الأصلي للبضاعة أو السلعة.
  • بوليصة الشحن.

شروط إعفاء البضائع الشخصية من رسوم الجمارك الجديدة

يوجد شرطان لإعفاء البضائع الشخصية من الرسوم الجمركية عامة، قد تطرقنا لإحداها من قبل ولكننا سنذكرها من ضمن الشرطين وهما على النحو التالي:

  • أولًا يجب أن تكون تلك البضائع الشخصية لا تزيد قيمة فاتورتها عن 1000 ريال سعودي، أي أن سعرها العالمي لا يصل إلى 1000 ريال.
  • ثانيًا وجود طلب من أحدى الجهات بعمل إذن فسح لتلك البضائع الشخصية.
  • ولكن يجب التنبيه على أن تلك الإعفاءات من الرسوم الجمركية لا علاقة بها بتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة التي أقرتها هيئة الزكاة والدخل السعودية، فالرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة له قانون خاص به فقد تجد سلع معفاة من ضريبة القيمة المضافة وغير معفاة من الرسوم الجمركية والعكس.