التخطي إلى المحتوى

يعد دواء دوزين، أحد الأدوية المشهورة في الصيدليات المصرية، والتي يتم استعمالها في علاج الألم والالتهابات بشكل عام في مختلف مناطق الجسم. ويتوافر دوزين في الصيدليات المصرية بشكل عام على شكل أقراص والتي تأتي بتركيز 10 مللي / جرام . وخلال المقال التالي نستعرض بعض المعلومات الخاصة بالدواء، وطريقة الاستخدام، ودواعي الاستعمال والآثار الجانبية.

دوزين
دوزين

دواعي استعمال دوزين

يستخدم Dazen 10mg Tablet في تخفيف الألم والتورم في الجروح بعد الجراحة والأمراض الالتهابية.

يمكن تناول أقراص دوزين بتركيز 10 مللي جرام مع الطعام أو بدونه.

وعلى كل الأحوال، يجب أن تحاول استخدام أقل كمية ضرورية للسيطرة على الأعراض، لأقصر وقت ممكن.

وبشكل عام، يجب أن تأخذ هذا الدواء بانتظام عندما تحتاجه، حاول ألا تفوت الجرعات لأن هذا سيجعل الدواء أقل فعالية.

وفيما يتعلق باستخدام دواء دوزين فيمكن أن يتم استخدامه كمزيل للالم وعلاج حالات التورم

وبشكل عام، يساعد قرص دوزين 10 ملجم على تسكين الآلام المتوسطة والشديدة في الحالات التي تؤثر على المفاصل والعضلات.

 

طريقة عمل دوزين

يعمل دواء دوزين عن طريق منع الرسل الكيميائي في الدماغ الذي يخبرنا أننا نعاني من الألم، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف الألم في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل.

وبشكل عام يمكن تحديد الجرعة والمدة التي تتناول فيها الدواء من خلال الطبيب حسب الحالة التي تعاني منها، وهو ما يجعلك تمارس أنشطتك اليومية بسهولة أكبر والحصول على نوعية حياة أفضل.

وتعمل أقراص دوزين بتركيز 10 مللي جرام على إنزيم معين في الجسم، والذي يعمل بدوره عن طريق تحطيم الرسائل الكيميائية المتورط في الألم والالتهابات، ومن ثم تقليل الاحمرار والتورم.

 

الآثار الجانبية لدواء دوزين

يعد دواء دوزين آمن بشكل عام عند الاستخدام، حيث أنه يعد دواء معدوم الآثار الجانبية، أو بالأحرى، فهى آثار جانبية قليلة جدا، وتكاد تكون نادرة.

ومع ذلك ، إذا واجهت أي أعراض تعتقد أنها ناجمة عن الدواء، يجب أن تستشير الطبيب على الفورن حيث يمكن الوقاية من تلك الآثار أو التخلص منها بشكل سريع أو على الأقل تقليلها.

وبشكل عام معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية، حيث أنها تزول تماما عندما يتكيف جسمك مع الدواء، بل أنه يمكن القول أنه لا توجد أي آثار جانبية شائعة لدواء دوزين.

 

تحذيرات من تناول دواء دوزين

للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك، يجب عليك قبل تناول هذا الدواء، أن تخبر الطبيب، إذا كنت تعاني من أي حالات طبية أو اضطرابات، أو إذا كنت تعاني من أمراض الكبد أو الكلى أو مشاكل في آلية تخثر الدم لديك.

وبشكل عام يجب عليك أيضًا أن تخبر الطبيب بجميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها أو تتناولها.

وفيما يتعلق بالحمل والرضاعة، فيجب أيضا أن تستشير تلك النسوة أطبائهن قبل استخدام هذا الدواء.

من جهة أخرى يجب توقف عن استخدام دوزين قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة لأنه قد يتداخل مع تخثر الدم.

 

كيفية استخدام قرص دازين

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. ابتلاعها ككل. لا تمضغه أو تسحقه أو تكسره. يمكن تناول أقراص Dazen 10mg Tablet مع الطعام أو بدونه ، ولكن من الأفضل تناوله في وقت محدد.

 

معلومات حول دوزين

يساعد قرص دوزين 10 مللي جرام في تخفيف الألم والتورم المصاحب للجروح والأمراض الالتهابية بعد الجراحة، ويجب أن تأخذها قبل 30 دقيقة من الوجبة.

 

اقرأ المزيد

مخاطر استخدام حبوب بروفين وآثاره الجانبية