التخطي إلى المحتوى

ازيثروميسين عبارة عن مضاد حيوي شهير، حيث يتم استخدامه على نطاق واسع لعلاج التهابات الصدر مثل الالتهاب الرئوي والتهابات الأنف والحلق مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الجلد.

علاوة على ذلك يمكن استخدامه على المدى الطويل للوقاية من التهابات الصدر، ويتوفر هذا الدواء بوصفة طبية على شكل كبسولات وأقراص وسوائل، وأحيانا يمكن تناوله عن طريق الحقن.

ازيثروميسين
ازيثروميسين

 

طريقة تعاطي ازيثروميسين

عادة ما يتم تناول أزيثروميسين مرة واحدة في اليوم، حيث يجب أن تتعاطاه في نفس الوقت كل يوم.

وعلى كل الأحوال فمن المتوقع أن تشعر بالتحسن في غضون أيام قليلة، ولكن يجب عليك إنهاء دورة العلاج الكاملة.

 

تحذيرات قبل تناول أزيثروميسين

يجب أن تضع في الحسبان عدد من المعلومات قبل تناول أزيثروميسين، أولها وأهمها عدم تناول الدواء إذا كان لديك مشاكل في الكبد أو الكلى أو مشاكل في القلب.

كما يجب عدم تناول الدواء إذا كان لديك إسهال عند تناول المضادات الحيوية، حيث يمكن أن يؤدي أزيثروميسين إلى تفاقم أعراض مرض ضعف العضلات.

فيما يتعلق بالحمل والرضاعة، فلا يُنصح باستخدام أزيثروميسين عادة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، ولكن في بعض الحالات قد يتم التجاوز عن ذلك، إذا كانت فوائد تناول أزيثروميسين أكبر من المخاطر.

 

الجرعة الموصى بها من ازيثروميسين

عادة ما يتم تناول أزيثروميسين مرة واحدة يوميًا، إلا إذا كنت تتناوله عن طريق الحقن.

وفيما يتعلق بالجرعة الموصى بها في الغالب، فهي 500 مجم في اليوم لمدة 3 إلى 10 أيام حسب العدوى التي يتم علاجها.

بالنسبة لبعض الالتهابات، يمكن أن تحصل على جرعة أكبر لمرة واحدة من 1 جرام أو 2 جرام.

وقد تكون الجرعة أقل للأطفال أو إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى.

وعلى كل الأحوال يوصف أزيثروميسين أحيانًا على المدى الطويل لمنع التهابات الصدر، أما إذا استمرت التهابات الصدر لفترات طويلة، ففي هذه الحالة، يتم تعاطيها عادةً 3 مرات في الأسبوع.

 

كيفية تعاطي أزيثروميسين

يجب أن تتناول أزيثروميسين قبل الطعام بساعة على الأقل أو بعد ساعتين من تناول الطعام، على أن يصاحب تناول تلك الكبسولات كوب كامل من الماء.

علاوة على ذلك يتوفر سائل أزيثروميسين للأطفال والأشخاص الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الأقراص، مع العلم أنه يمكن أن يكون للسائل مذاق مرير؛ لذلك قد يكون من الجيد أن تقدم للأطفال عصير الفاكهة بعد ذلك.

 

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لازيثروميسين

تتلخص الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لدواء أزيثروميسين في الشعور بالمرض أو الإسهال أو الصداع أو تغيرات في حاسة التذوق.

ولكن مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب أزيثروميسين آثارًا جانبية أخرى، وإن كانت نادرة الحدوث، حيث تحدث هذه الآثار لدى أكثر من 1 من كل 100 شخص.

ومن بين تلك الآثار الجانبية؛ الشعور بالغثيان، الإسهال أو القيء، فقدان الشهية، الصداع، الشعور بالدوار أو التعب، وجود تغييرات في حاسة التذوق لديك.

كما يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية، أعراض أكثر خطورة، وإن كانت أكثر ندرة حيث تحدث لدى أقل من 1 من كل 1000 شخص.

والتي قد تتضمن آلام في الصدر أو ضربات قلب أسرع أو غير منتظمة، وجود اصفرار الجلد أو بياض عينيك يتحول إلى اللون الأصفر، أو تشعر برنين في أذنيك (طنين الأذن) ، أو فقدان السمع المؤقت ، أو تشعر بعدم الاستقرار على قدميك، أو تعاني من ألم شديد في معدتك أو ظهرك، أو ربما مع تقلصات عضلية.

 

اقرأ المزيد

دواعي استخدام أكياس فورا فروت للتخلص من الحموضة