استعرضنا في المقال السابق دليل افلام مارفيل الجزء الأول  ما قامت به شركة مارفل من محاولات سابقة لإنتاج أفلامها السينمائية الخاصة منذ عام 1997 حتى عام 2007، والتي نجحت في معظمها بينما جانبها الفشل في أجزاء أخرى. مع بداية الألفية الجديدة، بدأت دي سي محاولاتها الجادة لإنتاج قصصها المصورة سينمائيًّا مع المخرج كريستفر نولان، فأدركت منافستها «مارفل» ضرورة أن تكون لها تجربتها السينمائية الجديدة.

بداية عالم مارفل السينمائي

بدأت شركة “مارفل” منذ 2005  بالإعداد لعالمها السينمائي القادم، وذلك بالتحضير لفيلمي «Hulk» و«Ironman» اللذان صدر كلاهما في عام 2008.

بميزانية كبيرة بلغت 140 مليون دولار، خرج إلى النور أول أفلام عالم مارفيل السينمائي «Iron Man»  ليحقق إيرادات تجاوزت 585 مليونًا حول العالم ليبرهن للقائمين على مارفيل أن رهانهم كان في محله.

مع هذا النجاح والخطة التي بدأت تتضح ملامحها، التفتت شركة ديزني لهذه الشركة الصغيرة التي تنمو بخطوات كبيرة، فقررت شراءها في صفقة ضخمة بلغت 4 مليارات دولار في نهاية عام 2009،بعد أن كانت قيمة مارفيل في 2003 تبلغ 400 مليون فقط، هكذا نجحت خطة عالم مارفل السينمائي، في إضافة صفر على اليمين إلى قيمة الشركة، لتبدأ مارفل مرحلة جديدة مع ديزني.

وفي فبراير 2015، تمكنت شركة “سوني ” للانتاج السينمائي من عقد صفقة مع استوديوهات مارفل، تسمح لشخصية سبايدرمان المملوكة كحقوق أفلام لشركة “سوني”، بالظهور في أفلام استوديوهات مارفل، و إدماجه داخل مشروع أفلام عالمها السينمائي ، فتواجدت الشخصية لأول مرة في فيلم “Captain America:Civil War”  ثم فيلمه الخاص ” Spider-Man: Homecoming” ثم سائر الأفلام التالية.

كيفن فيجي Kevin Feige صاحب الفضل

kevin Feige
kevin Feige

مثلما عاد الفضل إلى “ستان لي Stan Lee” في إنشاء عالم مارفل في القصص المصورة، يعود فضل إنشاء عالم مارفل السينمائي إلي “كيفن فيجي Kevin Feige” مدير استوديو مارفل، و صاحب فكرة تسمية ذلك المشروع بـ”عالم مارفل السينمائي”..

وُلد “كيفن فيجي” في 2 يونيو 1973 بولاية “بوسطن” الأمريكية، و بدأ العمل في مارفل كمنتج فني منذ عام 2000، و تمكن من الاشتراك في انتاج عديد من أفلام مارفل السابقة، و لثقافته و علمه الكبير بتفاصيل عالم مارفل، جاء عام 2007 ، و بعمر 33 عامًا ، ليتم تعيين “كيفن فيجي” رئيسًا لاستوديوهات مارفل.

و من أجل الحفاظ على سلامتها الفنية ، شكلت استوديوهات مارفل لجنة إبداعية مؤلفة من ستة أشخاص على دراية بقواعد عالم القصص المصورة: كيفن فيجي ، ورئيس مارفل كوميكس للنشر دان باكلي ، الكاتب برايان مايكل بينديس ، ورئيس مارفل للترفيه آلان فاين ، الذي أشرف على اللجنة، و”آفي اراد Avi Arad” مؤسس استوديوهات مارفل، و “جيف لوب Jeph Loeb” رئيس شبكة تليفزيون مارفل، و “ستان لي” مصمم  أغلب شخصيات مارفل، و الرئيس الشرفي لدار النشر، و يتبعهم عدد لا يحصي من المصممين و الكتاب و المصورين و المخرجين السينمائيين.

يشغل”كيفن فيجي Kevin Feige ” منصب رئيس استوديوهات مارفل منذ 2007، وهو يطور الأفلام بناء على قاعدة بسيطة: ألن يكون الأمر مثيرا إن فعلنا كذا؟ ألن يكون الأمر مثيرا إن استطاعت الأفلام محاكاة الديناميكية البصرية للقصص المصورة؟ ألن يكون الأمر مثيرا إن حوت الحبكات مفاجئات بنفس درجة جنون القصص المصورة؟ وبدلاً من دس مفاجأة في كل صفحة، تحوي أفلام “فيجي” اختيارات ماهرة في اختيار الممثلين والحبكات ومواعيد العرض أيضا، وهي قرارات لم تفشل مرة في مفاجأة المشاهدين.

عالم مارفل السينمائي Marvel Cinematic Universe (MCU):

تنقسم سلسلة أفلام عالم مارفل السينمائي لعدة مراحل:

المرحلة الأولي Phase 1 :

إذ تم تقديم تحول كل شخصية من شخص عادي لبطل خارق، والتحدي الذي واجهه قبل استحقاقه الاختيار لمنظمة «شيلد»، المنظمة التي أنشأت مبادرة «Avengers»، وفي هذه المرحلة تم تقديم شخصيات، «الرجل الحديدي» و«ثور» و«كابتن أميريكا»، ثم بدأت المعركة الأولى للـ «Avengers» بانضمام هالك العملاق الاخضر.

وبرغم اصدار فيلم Iron Man أولاً عام 2008، إلا أنه يُفضل البدء بفيلم Captain America لمراعاة الترتيب الزمني للأحداث.

دليل افلام مارفيل Captain America:The First Avenger

صدر في 22 يوليو 2011، وتدور أحداث الفيلم اقتباساً من القصص المصورة لسلسلة كابتن أميركا، إذ تقع معظم أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية، وتروي قصة الشاب ستيف روجرز هزيل الجسد ،الذي يتم تحويله إلى الجندي الخارق كابتن أمريكا للمساعدة في الحرب ضد النازيين، وخصوصا القائد “ريد سكول Red Skull”، رئيس قسم الاسلحة وقائد منظمة هايدرا Hydra الذي يحاول استخدام حجر أثري يدعى “تيسراكتTesseract ” للسيطرة على العالم.

تلقى الفيلم مراجعات نقدية إيجابية، وحقق إيرادات عالية في شباك التذاكر العالمي، وكان دليلًا قاطعًا أنّ عالم مارفل السينمائي قادر على التطور ويمضي في الاتجاه الصحيح.

دليل افلام مارفيل الجزء الثاني captain america
دليل افلام مارفيل الجزء الثاني captain america

IRON MAN 1

iron man movie
iron man movie

صدر في 2 مايو 2008 ، وتدور أحداث الفيلم اقتباساً من القصص المصورة لسلسلة ايرون مان ،إذ يسافر “توني ستارك” العالم العبقري وصاحب أكبر شركة سلاح إلى أفغانستان لتفقد الجنود الذين يخوضون حربا هناك ضد منظمة إرهابية تدعى (الحلقات العشر). وبعد استعراض لأحد منتجات شركته، تتعرض القافلة العسكرية التي كانت تقله لهجوم مفاجئ و يختطفه الاعداء،. وداخل كهف تابع للإرهابيين يتعرف إلى سجين آخر يحاولا معاً الهروب من الكهف، بصنع بذلة آلية بدائية الصنع، تتمكن من ردع الارهابيين.

ينجح توني ستارك في العودة إلى الولايات المتحدة، وقد تملكته فكرة تطوير بذلة الجندي الآلي، وينجح بالفعل في تنفيذ الإصدار الثاني الذي تم تصميمه بالشكل المعروف لشخصية الرجل الحديدي ، لكن بالتزامن مع ذلك ينجح منافسه أوبيدايا ستاين في ابتكار بذلة منافسة يطلق عليها Iron Monger يستخدمها في إشاعة الفوضى تحقيقًا لأطماعه، ومن ثم يقرر توني ستارك التصدي له بصفته الرجل الحديدي في أول اختبار حقيقي لقوته.

تم استقبال الفيلم بحفاوة كبيرة من قبل النقاد، كما تجاوز حجم الإيرادات التي حققها في شباك التذاكر حاجز 500 مليون دولار أمريكي، مما يعني أنّه كان بداية أكثر من موفقة شجعت المنتجين على السير قدمًا بخطتهم ، إذ يمثل فيلم الرجل الحديدي حجر الأساس الذي قام عليه عالم مارفل السينمائي بالكامل، إذ أنّه رأس السهم التي شقت الطريق أمام سلسلة طويلة من الأفلام جاءت بعدها.

The Incredible Hulk

Incredible Hulk
Incredible Hulk

صدر في 13 يونيو 2008 ،وتدور أحداث الفيلم اقتباساً من القصص المصورة لسلسلة الرجل الاخضر، إذ يعاني العالم الطيب “بروس بانر” من التعرض الكثيف لأشعة جاما، والتي جعلته يتحول عندما يغضب إلى شخصية العملاق الأخضر الذي يتسبب في كثير من الدمار أينما ذهب.  وبينما يجري بانر أبحاثه، محاولًا الوصول لمصل يعالجه من هذه الحالة ويعيده شخصًا طبيعيًا، تظهر جهات أخرى؛ منها أجهزة أمنية، تسعى من أجل الوصول لإمكانية تحويل رجالها إلى شخصيات تمتلك القوة المفرطة نفسها.  ولا يقتصر الأمر على هذا فقط، بل يظهر مقاتل شرير يحمل قوى خارقة مشابهة لقوى العملاق الاخضر، ليكون على البطل الأخضر أن يواجه خصمًا مساويًا له في القوة للمرة الأولى.

IRON MAN 2

Iron man 2
Iron man 2

صدر في 7 مايو 2010، وتدور أحداث الفيلم اقتباساً من القصص المصورة لسلسلة الرجل الحديدي، واستكمالاً لجزئه الأول، ففي هذا الجزء يجد توني ستارك (الرجل الحديدي) نفسه في مواجهة العديد من المشاكل منها مطالبة الحكومة الأمريكية له بتسليم البذلة الآلية لتصنيعها واستعمالها كسلاح حرب للقوات الأمريكية، ومن جهة أخرى يسعى تاجر سلاح منافس له للحصول على أسرار البدلة لتصنيعها والمتاجرة بها، كما يفاجأ ستارك بمجرم روسي يسعى للانتقام منه ويخترع بذلة آلية خارقة أخري للقضاء على ستارك، فعندما يعلم تاجر السلاح المنافس لستارك بأمر الروسي العبقري يتحد معه ويسهل له كل السبل التي تمكنه من الانتقام ليبعد ستارك عن ساحه المنافسة ويسيطر هو من بعدها على سوق السلاح،فتنشأ تلك الحرب الثلاثية.

يعد ذلك الفيلم خطوة هامة في مسيرة عالم مارفل السينمائي، إذ تضمن ظهور العديد من الشخصيات المؤثرة في السلسلة مثل: شخصية الأرملة السوداء Black Widow  ومساعد الرجل الحديدي الكولونيل جيمس رودس بالإضافة إلى شخصية نك فيوري الذي سيتولى في وقت لاحق تأسيس فريق المنتقمونThe Avengers.

THOR

Thor
Thor

يتشابه فيلم ثور مع فيلم كابتن أميركا، إذ أنّ أحداثه هو الآخر لا ترتبط بالأحداث التي وردت في أفلام عالم مارفل السينمائي التي سبقته، والهدف الوحيد منه هو تقديم شخصية جديدة من شخصيات مارفل كجزء من عملية التمهيد للجمع بينهم في عالم واحد.

صدر في 6 مايو 2011، ويقدم فيلم Thor أول بطل خارق في عالم مارفل السينمائي لا ينتمي إلى البشر، وتدور أحداث الفيلم اقتباساً من القصص المصورة لسلسلة ثور ، فيتناول الشخصية الاسطورية “ثور” ابن أودين ملك العوالم التسعة ،والذي لا يلتزم بإتباع أوامر والده في احدي المعارك الخطرة، فيقوم بنفيه إلى الأرض حيث يفقد جدارته بالحصول علي سلاحه الاسطوري مطرقة “ميولنير”، ولإسترجاعها يمر بعديد من المغامرات ، ويتعرف علي مجموعة من البشر، يصبحون أصدقائه فيما بعد.

The Avengers

Avengers
Avengers

تعد أحداث فيلم The Avengers استكمالًا لأحداث فيلم Thor الفيلم الرابع في تسلسل أفلام عالم مارفل السينمائي الممتد، إذ تبدأ الأحداث بعودة الشرير لوكي (توم هيدليستون) وأعوانه لغزو الأرض من جديد، و قيام نك فيوري مدير وكالة السلام الدولية بجمع فريق من الأبطال الخارقين لحماية كوكب الأرض من الشرير الاسطوري لوكي وأعوانه.

يُذكر أن الفيلم من أكثر الأفلام نجاحا في عام 2012 وكان يوجد ترقب كبير للعرض الأول.

وبعد انتهاء المرحلة الأولي من أفلام مارفل بنجاح، استمرت الخطة الكبري لكيفن فيجي كي يستكمل الرحلة مع المشاهدين بالمرحلة الثانية من الأفلام التي سوف تستعرض أحداثاً و شخصيات تساهم فى اتساع رقعة عالم مارفل السينمائي، وهذا ماسوف نعرضه بالجزء الثالث من المقالة لاحقاً.