التخطي إلى المحتوى

الدعاء من الأمور التي تساعدك على تحقيق أمانيك. وكثير منا فقد عزيز غالي لذلك يبحث عن دعاء للميت في ليلة الجمعة من القرءان والسنة النبوية الشريفة. بحيث يهدي هذا الدعاء إلى الشخص المتوفى. فالدعاء يصل إلى الميت. فالله سبحانه وتعالى هو أرحم الراحمين أي أنه يساعد حتى المتوفى على أن يغفر له ذنوبه من خلال دعاء ابنه أو ابنته أو قريب له. والسنة النبوية المشرفة توصي بأنه مستحب الدعاء يوم الجمعة.

جميعنا يعلم أن دعاء يوم الجمعة من أهم الأدعية في الدين الإسلامي لأن يوم الجمعة من أعياد المسلمين. وبه ساعة دعاء مستجابة إذا ما صادفها المؤمن بالتأكيد سيستجيب الله سبحانه وتعالى له. لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول:  ” إن في الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئًا إلا أتاه الله إياه، وهي ساعة بعد العصر”. حديث في مسند أحمد.

فضل يوم الجمعة من القرءان والسنة

ويسن للمسلمين أن يدعوا الله أيام الجمعة على وجه الخصوص. وهناك العديد من الأحاديث والمرويات عن النبي صلى الله عليه وسلم تتحدث عن فضل الدعاء يوم الجمعة  والموعد الذي يستجاب فيه الدعاء فهناك حديث في صحيح مسلم عن أبي بردة بن أبي موسى أن عبد الله ابن عمر قال له : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة شيئًا ؟ قال : نعم، سمعته يقول : سمعت رسول الله يقول : هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة ” . وروى ابن ماجة والترمذي من حديث عمرو بن عوف المزني عن النبي قال : ” إن في الجمعة ساعة لا يسأل اللهَ العبدُ فيها شيئًا إلا آتاه الله إياه ، قالوا : يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال : حين تقام الصلاة إلى الإنصراف منها .

روى أبو داود والنسائي عن جابر عن النبي قال : ” يوم الجمعة اثنا عشر ساعة فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر ” … ” زاد المعاد ” 1 / 389 – 391 .

عبارات عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وجبر مصابكم

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه . قال أبو هريرة : فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث . فقال : أنا أعلم بتلك الساعة .فقلت : أخبرني بها ولا تضنن بها علي . قال : هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس فقلت كيف تكون بعد العصر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي ” ، وتلك الساعة لا يصلى فيها فقال عبد الله ابن سلام أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة ؟ قلت : بلى . قال : فهو ذاك .

دعاء للميت في ليلة الجمعة من القرءان والسنة النبوية المشرفة
دعاء للميت في ليلة الجمعة من القرءان والسنة النبوية المشرفة

أدعية من القرءان الكريم لـ دعاء يوم الجمعة

يقول الله عز وجل في قرءانه: «رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ» الآية 286 من سورة البقرة.

وكذلك قوله تعالى: «رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ » الآية 192 من سورة آل عمران، وقوله تعالى: «رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ» الآية 193 من سورة آل عمران.

أفضل دعاء مستجاب يوم الجمعة

الحمدلله، اللهم إني أحمدك حمدًا كثيرًا مباركًا فيه. ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء همي، وذهاب حزني، وأرزقني تلاوته بالوجه الذي يرضيك عني، واجعله نورًا في قبري، ومؤنسًا في وحدتي، ونورًا لي على الصراط، وشفيعًا لي يوم القيامة، لا علي يا أرحم الراحمين يا الله.

دعاء للميت يوم الجمعة من القرءان والسنة النبوية المشرفة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *