يوميًا يموت الكثير من عباد الله، ويبحث أحبائهم عن دعاء للميت خاصة يوم الجمعة، او يبحثون عن دعاء للميت قبل الدفن أو تشمل دعاء للميت بعد الدفن.  ولذلك حرص موقع “ويكي مصر” أن يأتي بمجموعة من الأدعية الثابتة في القرءان الكريم، والسنة النبوية الشريفة للدعاء إلى الميت بعد الدفن. حتى تكون ذخرًا له في الحياة الآخرة. وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يستجيب للعباد حينما يدعون للموتى. وفي الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( انقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٌ صالحٌ يدعوا له ، وهذا يؤكد وصول الدعاء وأجره إلى المتوفى بإذن الله تعالى.

دعاء للميت يوم الجمعة

إن قلوبنا لتحزن وإن عيوننا لتدمع وإنا على فراق فقيدنا لمحزنون، اللهم اغفر له وارحم وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم ابدله دار خير من داره وأهلًا خير من أهله وزوجا خير من زوجه. اللهم ادخله الجنة اللهم ادخله الجنة. وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار.

اللهم اغفر لحيينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من احييته منا فأحييه على الاسلام، ومَن توفيته منا فتوفه على الإيمان. اللهم لا تحرمنا أجره. ولا تضلنا بعده ولا تضلنا بعده.

دعاء للميت قبل الدفن

اللهم يمّن كتابه وهوّن حسابه وليّن ترابه وألهمه حسن الجواب وطيّب ثراه وأكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه.

اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار. أنت أهل الوفاء أنت أهل الوفاء أنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غنيٌ عن عذابه، وأنت غني عن عذابه. إن كان محسنًا فزد في حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عنه يا أرحم الراحمين.

اللهم مُد له في قبره مد بصره واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبره حفرة من حفر النار، وارزق أهله الصبر والسلوان ولا تفتنه بعده ولا تحرمهم أجرهم، وآجرهم في مصيبته واخلف لهم خير منها، إنا لله وإنا إليه راجعون.

أفضل دعية للميت

اللهم أطعمه من ثمار الجنان واجعلهم ممن قلت فيهم ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قوارير من فضة قدروها تقديرا، ويسقون فيها كأسًا كان مزاجها زنجبيلا، عينًا فيها تسمى سلسبيلا، والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عقب الدار.

دعاء الميت كامل ومن افضل دعاء للميت في قبره

 

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين اللهم باعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدت بين المشرق والمغرب وأعنهم على جواب الملكين يا أرحم الراحمين، فاللهم كن لهم بعد الحبيب حبيبًا ولدعاء من دعاء لهم من المؤمنين سامعًا ومجيبًا واكتب لهم من مواهب رحمتك حظًا ونصيبًا.

اللهم انقلهم من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضوض وطلع منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

اللهم نور مرقدهم وعطر مشهدهم وطيب مضجعهم وآنس وحشتهم وارحم غربتهم ونفس كربتهم وقهم عذاب القبر وفتنته.

اللهم أنت ربهم وأنت خلقتهم وأنت هديتهم للإسلام وأنت قبضت روحهم وأنت أعلم بأسرارهم وعلانيتهم وقد جئناك شفعاء لهم فاغفر لهم يا غفور يا رحيم.

اللهم اغفر لهم يا غفور يا رحيم.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

اللهم اغفر لهم ولنا يا غفور يا رحيم، وارفع درجتهم في المهديين، واخلفهم في عقبهم في الغابرين، واغفر لنا ولهم يارب العالمين، وافسح لهم في قبورهم ونور لهم فيها. لا إله إلا الله العظيم الحليم. لا إله إلا الله رب العرش العظيم. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.

اللهم حط عنهم ثقل الأوزار وهب لهم بالقرءان شمائل الأبرار واجعلهم في مقام من قاموا لك بالقرءان آناء الليل وأطراف النهار حتى توجب لهم غفرانك وجزيل إحسانك ومواهب صفحك ورضوانك يا أكرم مَن سئل ويا أوسع من جاد بالعطايا طهرهم من دنس الخطايا وامنن عليهم بالإجابة في قبر المنايا وعافهم من كل مكروه يقع من محظور البلايا يا كريم يا غفور يا رحيم.

سبحان الذي اختار لنفسه الدوام، وحكم بالموت والفناء على الأنام وساوى بالتراب بين الملوك والخدام.

دعاء المتوفى

سبحان من عزيز لا يضام وملك لا يرام وقوي لا يعجزه الانتقام خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، وعنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو الملك القدوس السلام وصدق محمد عبده ورسوله المفضل على سائر الأنام المخصوص بالشفاعة والحوض والمقام الذي هدانا الله به لدين الإسلام وأوضح لنا به مبهمات الأحكام.

دعاء للميت مؤثر جدا
دعاء للميت مؤثر جدا

دعاء للميت كامل

اللهم إنا دعوناك دعاء من يرجوك ويخشاك وابتهلنا إليك ابتلاء من لم يخطر بباله سواك ورحمتك تسع من أطاعك منا ومن عصاك. فإما محسن قبلته وإما مسيء رحمته يا من أدنى المنقطعين إليه وأغنى المتوكلين عليه يا من يعلم عدد قطر الأمطار وورق الأشجار وحبات الحصا وذرات الرمال وموجات البحار وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار يا من لا تختلف عليه النجوم، ولا تشتبه عليه الأصوات، يا من نصير كل شيء إليه ورزق كل شيء عليه يا قديم الإحسان، يا دائم المعروف يا من يعرف دبيب النملة السوداء على الصخرة الملساء في الليلة الظلماء، يا من إن نسيناه لا ينسانا وإن تركناه لا يتركنا، يمهلنا ويرحمنا يا من لا يفد الوافدون على أكرم منه ولا يجد القاصدون أرحم منه يا خير من خلا به وحيد، ويا خير من آوى إليه طريد إلى سعة عفوك مددنا أيدينا فلا تولنا الحرمان ولا تبلنا بالخيبة والخسران يا سميع الدعاء يا أرحم الراحمين. والحمد لله رب العالمين، وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين.

دعاء للميت مؤثر جدا

(اللَّهُم اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِه فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

افضل دعاء للميت

(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).

من دعاء النبي للميت

(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).

دعاء يوم الجمعة من القرءان والسنة النبوية