التخطي إلى المحتوى

غالبًا ما نسمع شكوى تقول جسمي يقرصني وحكة ويبحث المريض عن العلاج لكن علينا أن نفهم أولًا ما هي حكة الجلد؟ التي تسمى أيضًا الحكة، هي حالة شائعة تجعلك ترغب في حك نفسك لتخفيف بعض الحكة. تزول العديد من حالات حكة الجلد من تلقاء نفسها دون علاج. ومعظم الحالات ناتجة عن تهيج الجلد من نوع ما. قد تلاحظ ظهور طفح جلدي أو نتوءات أو نوع آخر من تهيج الجلد المرئي. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تحدث حكة في الجلد دون أي علامات مرئية. أحيانًا يكون من الصعب تحديد أسباب حكة الجلد دون تهيج واضح وقد تكون علامة على عضو أساسي أو حالة صحية أو عصبية أو عقلية تحتاج إلى علاج.

جسمي يقرصني وحكة ما الأسباب؟

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لحكة الجلد دون ظهور طفح جلدي.

الجلد الجاف هو سبب شائع لحكة الجلد دون ظهور طفح جلدي.

  • في معظم الحالات، تكون البشرة الجافة خفيفة. يمكن أن ينتج عن الظروف البيئية، مثل انخفاض الرطوبة والطقس الحار أو البارد. كما يحدث أحيانًا بسبب الأنشطة التي يمكن أن تقلل من رطوبة الجلد، مثل الاستحمام في الماء الساخن.
  • في هذه الحالات، يمكن علاج حكة الجلد ومنعها من خلال الاستخدام المنتظم لمرطب وجهاز ترطيب خلال أوقات الجفاف خلال العام. أيضًا، تجنبي استخدام الصابون أو المنظفات القوية التي يمكن أن تجفف بشرتك أكثر.
  • يمكن أن تكون أسباب الحالات الشديدة من الجلد الجاف وراثية أو ناجمة عن مرض كامن ويجب أن يعالجها طبيب الأمراض الجلدية .
  • الجلد الجاف أكثر شيوعًا مع تقدم العمر. ويمكن أيضًا أن تحدث بسبب أمراض جلدية معينة، مثل الإكزيما .

لدغات البق العديد من لدغات الحشرات تسبب حكة في الجلد.

قد تعلم أن لديك لدغة حشرة من الحكة وبقع حمراء مرئية أو نتوء.

ومع ذلك، فإن بعضها ليس من السهل اكتشافه. ألدغة القرادمصدر موثوق، على سبيل المثال، قد تكون صغيرة جدًا. قد تضطر إلى إجراء فحص لكامل الجسم للعثور على القراد بعد أن تكون في منطقة موبوءة بالقراد.

فيما يلي بعض الحشرات التي قد تسبب لك لدغتها الحكة:

  1. البعوض
  2. القراد
  3. الدبابير
  4. بق الفراش
  5. العث
  6. البراغيث
  7. البعوض
  8. النمل الأحمر
  9. زهرة البق
  10. العناكب
    في معظم الأحيان، لا داعي للقلق بشأن لدغات الحشرات. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام كيس ثلج أو كريم هيدروكورتيزون للحكة، أو تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم .

ومع ذلك، إذا كان لديك أي أعراض خطيرة، يجب عليك زيارة الطبيب أو زيارة غرفة الطوارئ. تشمل الأعراض الخطيرة ما يلي:

  • حمى
  • آلام الجسم
  • يمكن أن تسبب العديد من الأدوية الحكة دون ظهور طفح جلدي في بعض أو جميع أجزاء الجسم.
  • عادة ما يشمل علاج الحكة التوقف عن استخدام الدواء واستبداله بشيء آخر، أو تجربة جرعة أقل.

فيما يلي بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب الحكة بدون طفح جلدي.

جسمي يقرصني وحكة علاج
جسمي يقرصني وحكة علاج

الستاتينات: قد تؤدي العقاقير المخفضة للكوليسترول وبعض الأدوية الأخرى الخافضة للكوليسترول، مثل النياسين، إلى حكة في جميع أنحاء الجلد، بما في ذلك في الوجه والحلق. قد تتسبب الستاتينات في تلف الكبد لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى إجهاد الأعضاء مما يؤدي إلى إحساس بالحكة في الجلد. إذا كنت تتناول عقار الستاتين وكنت تعاني من هذه الأعراض، فتحدث مع طبيبك حول تغيير جرعتك أو تجربة دواء جديد. إذا كنت تتناول النياسين، فإن حكة الجلد بدون طفح جلدي هي أحد الآثار الجانبية التي يمكن تخفيفها عن طريق تناول الأسبرين مسبقًا.

أدوية ضغط الدم: يمكن أن تكون حكة الجلد من الآثار الجانبية لبعض أدوية ضغط الدم، مثل أملوديبين (نورفاسك) . قد يكون هذا من رد فعل تحسسي تجاه الدواء أو من أمراض الكبد الكامنة. يمكن أن يؤدي التوقف عن استخدام الأدوية التي تسبب الحكة إلى حل المشكلة بسرعة لدى معظم الأشخاص.

أفيونيات المفعول: حكة الجلد هي أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول المسكنات الأفيونية الموصوفة لتسكين الآلام. هناك العديد من الأدوية التي قد تساعد في ذلك، بما في ذلكنالبوفينمصدر موثوق و هيدروكلوريد النالفرافينمصدر موثوق.

أدوية أخرى : العديد من الأدوية الأخرى قد تسبب الحكة عن طريق إتلاف الأعضاء وأجهزة الجسم. يمكن أن يحدث هذا عندما يتم وصف الدواء أو استخدامه بشكل غير صحيح.

تشمل الأدوية التي قد تسبب حكة في الجلد ما يلي:

  • مميعات الدم
  • الأدوية المضادة للملاريا
  • أدوية السكري
  • مضادات حيوية
  • الغدة الدرقية هي نوع مهم من الأعضاء تسمى الغدة. تقع هذه الغدة في رقبتك. يفرز الهرمونات التي تنظم النمو والتمثيل الغذائي.
  • وجود اضطراب الغدة الدرقية قد يسبب الحكة دون أي طفح جلدي. وذلك لأن خلايا الجسم، بما في ذلك تلك التي يتكون منها الجلد، تتوقف عن العمل بشكل صحيح وتجف.
  • غالبًا ما ترتبط اضطرابات الغدة الدرقية بحالة المناعة الذاتية مرض جريفز . بالنسبة لمعظم الناس، يمكن أن يساعد تناول مضادات الهيستامين جنبًا إلى جنب مع علاج مشاكل الغدة الدرقية في تخفيف الحكة.
  • تعمل الكلى كمرشحات لدمك، وتزيل الفضلات والمياه لإنتاج البول. حكة الجلد غير المصحوبة بطفح جلدي شائعة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، خاصةً إذا تُركت دون علاج.

يحدث هذا لأن أمراض الكلى يمكن أن تسبب:

  • جلد جاف
  • انخفاض القدرة على التعرق والتهدئة
  • ضعف التمثيل الغذائي
  • تراكم السموم في الدم
  • نمو عصب جديد
  • إشعال
  • التعايش مع الحالات الطبية مثل مرض السكري: إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى، فإن أفضل طريقة لتقليل الحكة هي الالتزام بخطة علاجك بغسيل الكلى وأي أدوية.

الكبد مهم أيضًا لتصفية الدم في الجسم. كما هو الحال مع الكلى، عندما يمرض الكبد، يصبح الجسم أقل صحة بشكل عام. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات تسبب حكة في الجلد دون ظهور طفح جلدي. على وجه التحديد، يمكن أن تسبب مشاكل الكبد ركود صفراوي، وهو انقطاع في تدفق الصفراء في الجسم. قد يؤدي ذلك إلى الإصابة باليرقان، والذي له الأعراض التالية:

  • البول الداكن
  • عيون صفراء
  • براز فاتح اللون
  • حكة في الجلد : تكون حكة الجلد أقل شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المرتبطة بالكحول . إنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المناعية الذاتية أو في حالات التهاب الكبد .

يعد الالتزام بخطة العلاج أفضل طريقة للوقاية من حكة الجلد الناتجة عن أمراض الكبد. بعضخبراءمصدر موثوقأوصي أيضًا بتناول الأدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض. تشمل هذه الأدوية:

  • كوليسترامين (كويستران)
  • كوليسيفيلام (ويلشول)
  • ريفامبيسين (ريفادين)
    البنكرياس هو جزء مهم من الجهاز الهضمي في الجسم. مثل المصابين بأمراض الكبد، قد يعاني الأشخاص المصابون بسرطان البنكرياس ومشاكل البنكرياس الأخرى من حكة الجلد الناتجة عن الركود الصفراوي واليرقان.

يمكن أن يساعد علاج مشاكل البنكرياس في تخفيف الحكة، مثل أدوية كوليسترامين أو كوليسيفيلام أو ريفامبيسين.

تحتاج العديد من أجزاء الجسم إلى الحديد للبقاء بصحة جيدة، بما في ذلك:

  1. دم
  2. جلد
  3. شعر
  4. الأظافر
  5. الأعضاء
  6. وظائف الجسم
    فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الحالة التي تحدث عندما يفتقر جسمك إلى ما يكفي من الحديد للبقاء بصحة جيدة. إنه شائع في:

الحائض

  • الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا.
  • الأشخاص الذين فقدوا دمائهم من الإصابات.
  • حكة الجلد غير المصحوبة بطفح جلدي هي أقل أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شيوعًا. ومع ذلك، قد يحدث بسبب نقص الحديد في الدم، مما يؤثر سلبًا على بشرتك.
  • يمكن علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق تناول مكملات الحديد وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد .
  • في الحالات الشديدة، يمكن إعطاء الحديد عن طريق الوريد. قد يسبب الحديد الوريدي مزيدًا من الحكة، لكن هذا التأثير الجانبي غير شائع لدى معظم الناس.
  • لدى بعض الأشخاص، قد يثير الجهاز العصبي للجسم الإحساس بالحكة.
  • قد تسبب نفس أنواع الاضطرابات العصبية التي تسبب الألم في الجسم حكة بدون طفح جلدي. وتشمل هذه:

السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي أحد أسباب الحكة العصبية . الباحثون ليسوا متأكدين تمامًا من سبب حدوث ذلك، لكنهم يعتقدون أنه قد يكون له علاقة بالتغيرات في إشارات الدماغ. يمكن أن يسبب تلف الأعصاب من السكتة الدماغية حكة بدون طفح جلدي.

ل تشخيص حكة العصبية من المخ، قد يعمل الطبيب الاختبارات والقيام امتحان شامل المادية. قد يكون التشخيص صعبًا، حيث يتعين على طبيبك استبعاد الأسباب الأخرى لأعراضك.

داء السكري

يجعل مرض السكري من الصعب على الجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وهو هرمون ينظم نسبة السكر في الدم.

حكة الجلد غير المصحوبة بطفح جلدي شائعة لدى مرضى السكري، وغالبًا ما تصيب الأطراف السفلية. ينتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم في الجسم لفترات طويلة، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل أمراض الكلى وتلف الأعصاب.

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فيمكنك المساعدة في تخفيف الحكة عن طريق الحفاظ على نسبة السكر في الدم في النطاق المستهدف قدر الإمكان. وهذا يشمل علاج مرض السكري بالأدوية وتغيير نمط الحياة، وكذلك ترطيب الجلد واستخدام الكريمات المضادة للحكة.

هربس نطاقي

القوباء المنطقية هي مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي في الجسم.

أسباب القوباء المنطقية:

احتراق
الم
تنميل
خدر
متلهف، متشوق
غالبًا ما تحدث الحكة من القوباء المنطقية قبل يوم إلى 5 أيام من ملاحظة طفح جلدي على جسمك. يحدث هذا لأن فيروس القوباء المنطقية يقتل بعض الخلايا العصبية الحسية.

على الرغم من عدم وجود علاج للهربس النطاقي، فإن تناول الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن يساعد في التخلص من الحكة والأعراض الأخرى بشكل أسرع.

عصب مقروص

في بعض الأحيان تصبح الأعصاب مضغوطة أو مضغوطة بسبب الإصابات أو هشاشة العظام أو الوزن الزائد الذي ينقل العظام أو العضلات مباشرة إلى العصب.

لا تستطيع الأعصاب المضغوطة أن تعمل بشكل صحيح، لذلك غالبًا ما تسبب إحساسًا عشوائيًا بالألم والخدر والضعف، وفي بعض الحالات الحكة دون ظهور طفح جلدي.

يمكن أن يساعد علاج السبب الكامن وراء انضغاط العصب من خلال العلاج الطبيعي أو الجراحة أو تغيير نمط الحياة في تخفيف الضغط على العصب المقروص وأي حكة تنتج عن ذلك.

هناك عدد من الأدوية التي يمكن لطبيبك أن يصفها لهذا النوع من الحكة. عادةً ما تكون نفس فئات الأدوية التي تعالج آلام الاعتلال العصبي والنوبات والاكتئاب، مثل بعض فئات المواد الأفيونية ومضادات الاكتئاب.

سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدد الليمفاويةمصدر موثوق هو سرطان يصيب الجهاز الليمفاوي ويمكن أن يسبب حكة في الجلد.

العلامة الأكثر شيوعًا لمرض ليمفوما هودجكين هي تورم الغدد الليمفاوية، عادةً حول الرقبة أو الفخذ أو الإبط.

تشمل الأعراض الأخرى:

تعب
فقدان الوزن غير المتوقع
حمى
تعرق ليلي
السعال المستمر
ضيق في التنفس
قلة الشهية
وجع بطن
قد يؤدي سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين إلى حكة مستمرة في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن تكون الحكة أقوى بعد الاستحمام أو شرب الكحول.

في حالات نادرة، تكون حكة الجلد غير المصحوبة بطفح جلدي علامة على وجود سرطانات أخرى . على الرغم من أن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب حدوث ذلك، فقد تكون بعض أنواع السرطان تسبب حكة في الجلد كرد فعل لمواد داخل الأورام.

الأنواع الأخرى من السرطانات التي تصيب الجلد، مثل الورم الميلانيني، تسبب الحكة عادة. تحدث هذه الحكة غالبًا في الساقين والصدر.

عادة، تزول هذه الحكة بعلاج السرطان مثل العلاج الكيميائي .

في بعض الحالات، قد تسبب علاجات السرطان أيضًا حكة بدون طفح جلدي. تسبب بعض العلاجات، مثل عقار إرلوتينيب (تارسيفا)، الحكة أثناء فعاليتها.

قد تكون الحكة مع علاجات السرطان الأخرى علامة على وجود حساسية تجاه دواء معين. إذا كنت تخضع لعلاج من السرطان، فمن المهم أن تتحدث عن أي حكة قد تكون لديك مع طبيبك.

قد تسبب بعض حالات الصحة العقلية حكة في الجلد دون ظهور طفح جلدي. في حين أن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب تسبب حالات الصحة العقلية في الحكة،انهم يؤمنونمصدر موثوق إنه مرتبط باختلال التوازن الكيميائي في الدماغ.

القلق و الاكتئاب وغالبا ما يرتبط الألم عشوائي والحكة دون طفح جلدي، بينما الأشخاص الذين يعانون من الذهان و اضطراب الوسواس القهري (OCD) قد يشعر مثل بشرتهم الحكة.

لحل الحكة، من المهم علاج حالة الصحة العقلية الأساسية. يمكن أن تشمل دورات العلاج العلاج بالكلام والأدوية وتغيير نمط الحياة.

الحكة مع أو بدون طفح جلدي هي أعراض شائعة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية .

نظرًا لأن فيروس نقص المناعة البشرية يقلل من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، فإن الأشخاص المصابين بهذا المرض يكونون أكثر عرضة للأمراض الجلدية التي قد تسبب الحكة.

تشمل المضاعفات الشائعة التي تسبب الحكة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ما يلي:

جلد جاف
التهاب الجلد
الأكزيما
صدفية
في بعض الحالات، قد تسبب أدوية فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا الحكة.

لتقليل الحكة، من المهم الالتزام بخطة علاج فيروس نقص المناعة البشرية. قد يؤدي علاج أي أمراض جلدية وتناول مضادات الهيستامين المهدئة إلى تقليل الحكة أيضًا. في بعض الأشخاص، قد يساعد العلاج الضوئي (تعريض الجلد للضوء) أيضًا في تقليل الحكة.

 

العلاجات المنزلية لـ الحكة الجلدية

في حين أن الطريقة الأكثر فاعلية لإيقاف حكة الجلد هي معالجة السبب الأساسي ، إلا أن بعض العلاجات المنزلية قد توفر لك راحة فورية قصيرة المدى للحكة.

إليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها:

ضع مرطبات هيبوالرجينيك وغير معطرة على بشرتك بانتظام (مرة واحدة في اليوم على الأقل).
ضع الكريمات المضادة للحكة التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل:
غسول كالامين
كريمات الكورتيكوستيرويد بدون وصفة طبية (تستخدم لفترات قصيرة فقط)
كريم المنثول أو الكابسيسين
التخدير الموضعي
تناول دواء مضاد للحساسية بدون وصفة طبية يحتوي على مضادات الهيستامين (لاحظ أن هذه الأدوية قد تسبب النعاس).
أضف جهاز ترطيب إلى منزلك للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الهواء الداخلي.
خذ حمامًا فاترًا أو باردًا باستخدام ملح إبسوم أو صودا الخبز أو دقيق الشوفان الغروي للمساعدة في تهدئة حكة الجلد ، إلا إذا كنت تعلم أن الاستحمام يزيد حكة الجلد سوءًا.
تجنب حك جلدك. يمكن أن تساعدك تغطية المناطق المصابة بالحكة وارتداء القفازات في الليل وتقليم أظافرك على تجنب تفاقم الحكة ومنع العدوى المحتملة من الخدش.
ارتدِ ملابس خفيفة الوزن لتجنب تفاقم حكة الجلد ، لأن الملابس الضيقة قد تسبب التعرق الذي يجعل الحكة أسوأ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *