التخطي إلى المحتوى

توفرانيل، أحد الأدوية التي تتواجد بشكل طبيعي في الصيدليات المصرية، حيث أن استخدامه الأكبر يعود إلى علاج الاكتئاب.

وفي السطور القليلة المقبلة، سوف نتعرف على دواعي استعمال دواء توفرانيل، وسعره، وطريقة تعاطي الدواء، والآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب المريض من جراء تناول هذا الدواء.

توفرانيل
توفرانيل

 

دواعي استعمال توفرانيل

يتم استخدام توفرانيل مع العلاجات الأخرى لعلاج التبول في الفراش ليلاً عند الأطفال.

علاوة على أنه يستخدم لعلاج الاكتئاب، فقد يؤدي إلى تحسين حالتك المزاجية والنوم والشهية ومستوى الطاقة وقد يساعد في استعادة اهتمامك بالحياة اليومية.

ويمكن أن يساعد توفرانيل طفلك بشكل خاص على التحكم في التبول في الفراش ليلاً، حيث ينتمي إلى فئة من الأدوية التي تسمى مضادات الاكتئاب.

وهو يعمل عن طريق استعادة توازن بعض المواد الطبيعية (الناقلات العصبية مثل النوربينفرين) في الدماغ، وهو ما يساعد على منع التبول في الفراش، وقد يعمل هذا الدواء عن طريق منع تأثير مادة الـ (أستيل كولين) على المثانة.

 

كيفية استخدام توفرانيل

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم، وفي الغالب تكون الجرعة من 1 إلى 4 مرات يوميًا.

واحيانا يكون من بين الآثار الجانبية للدواء النعاس أثناء النهار، وهنا يمكن تناول الجرعة بأكملها مرة واحدة يوميًا في وقت النوم.

وعند الأطفال، قد تعتمد الجرعة على وزن الجسم؛ ولتقليل مخاطر الآثار الجانبية، قد يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة مع زيادة الجرعة تدريجياً.

وفي حالة استخدامه من قبل الأطفال لعلاج مشكلة التبول في الفراش، يجب تناول توفرانيل قبل النوم بساعة واحدة.

إذا كان طفلك عادة يبلل الفراش في وقت مبكر من الليل، يمكن إعطاء الدواء في وقت مبكر بجرعات منفصلة، وقد تكون جرعة واحدة في فترة ما بعد الظهر وجرعة واحدة في وقت النوم.

مع العلم أنه قد يستغرق العلاج ما يصل إلى 3 أسابيع قبل أن تحصل على الفوائد الكاملة، أما إذا كنت تتناول هذا الدواء لعلاج الاكتئاب، فيجب أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن، ولا تتوقف فجأة عن تناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك.

وعند استخدامه لفترة طويلة عند الأطفال للتبول في الفراش، قد لا يعمل هذا الدواء جيدًا وقد يتطلب جرعات مختلفة.

 

الآثار الجانبية لتوفرانيل

يمكن لمن يتناول هذا الدواء أن يعاني من بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل؛ جفاف الفم، عدم وضوح الرؤية، الصداع، النعاس، الدوخة.

أيضا يمكن أن يعاني المريض من حالات مرضية أخرى مثل؛ الامساك، الغثيان، القيء، فقدان الشهية، الاسهال، تقلصات المعدة، زيادة / فقدان الوزن، وزيادة التعرق.

من بين الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، والتي يجب أن تضعها في الحسبان وتسأل عليها الطبيب: التغيرات العقلية / المزاجية، ووجود فترات الحيض غير المنتظمة، وتصلب العضلات، والأرق.

وجود رنين في الأذن، الاهتزاز، التنميل، ووخز في اليدين أو القدمين، الألم، أو الاحمرار، أو وجود تورم في الذراعين أو الساقين، أو المعاناة من التبول، وجود آلام شديدة في المعدة، البول الداكن، اصفرار العينين أو الجلد.

وأحيانًا قد تظهر بعض الأعراض شديدة الخطورة مثل سرعة ضربات القلب، والهلوسة ، وفقدان التنسيق، والدوخة الشديدة، والغثيان الشديد أو القيء أو الإسهال، وارتعاش العضلات، والحمى.

 

تحذيرات قبل تناول توفرانيل

يجب أن تراعي العديد من التحذيرات قبل تناول هذا الدواء، مثل مشاكل التنفس، ومرض السكري، واضطرابات الأكل، مشاكل القلب، ومشاكل الكبد، ومشاكل الكلى، والتاريخ الشخصي أو العائلي للحالات العقلية، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

 

اقرأ المزيد

سعر أقراص سيمبالتا Cymbalta لعلاج الاكتئاب