التخطي إلى المحتوى
تمارين الكارديو – أنواع متعددة وفوائد كثيرة
تمارين الكارديو - أنواع متعددة وفوائد كثيرة

تمارين الكارديو هي إحدى التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها في المنزل للتمتع بفوائدها في اللياقة البدنية والصحة الجسدية والنفسية، حيث تشير تمارين الكارديو إلى أنواع متعددة من الرياضة سنستعرضها معكم في هذا المقال مع تسليط الضوء على فوائد تمارين الكارديو وكذلك أضرارها، فإلى التفاصيل.

 

تمارين الكارديو

لا تتطلب ممارسة تمارين الكارديو اللجوء إلى الصالات الرياضية أو الحاجة إلى شراء معدات كبيرة، بل هي مجموعة من الحركات الرياضية التي يتم ممارستها في المنزل بكل سهولة ومن ثم الاستمتاع بفوائد تمارين الكارديو، حيث تعمل على إمداد الجسم بنسبة عالية من الأكسجين، كما أنها من أهم التمارين الرياضية لتخسيس الجسم وحرق الدهون.

 

تعمل تمارين الكارديو من منطلق تسارع نبضات القلب والتنفس العميق ومنها سيتم زيادة مستويات الأكسجين في الدم لتنشط الدورة الدموية في الجسم بأكمله وُيفرز هرمون السعادة الذي يساعد على الاستشفاء السريع بعد الانتهاء من تمارين الكارديو والخروج من حالات الاكتئاب والحزن، مع العلم أن السباحة وركوب الدراجة والجري والزومبا من أهم أنواع تمارين الكارديو الشائعة.

تمارين الكارديو
فتاة تستريح بعد ممارسة تمارين الكارديو

اقرأ أيضا: فوائد الرياضة للصحة النفسية والعقلية

أنواع تمارين الكارديو

تتنوع تمارين الكارديو وفقا لشدة التمرين، ومدى تكرار التمرين، وأخيرا مدة ممارسة التمرين.

أنواع تمارين الكارديو
فتاة تمارس إحدى أنواع تمارين الكارديو

ومن أهم أنواع تمارين الكارديو ما يلي:

تمرين المشي

المشي من أنواع الرياضات السهلة والتي يمكن ممارستها لجميع الفئات العمرية بأمان وحتى النساء الحوامل شرط أن يكون المشي بخطوات منتظمة وسريعة لمدة لا تقل عن نصف ساعة وبالتالي سيتم حرق حوالي 300 سعر حراري .

تمرين القفز على الحبل

وهو من التمارين القديمة الفعالة في حرق الدهون وتنشيط جميع عضلات الجسم من بينها عضلة القلب، ويتطلب هذا التمرين ممارسته بوتيرة بطيئة ثم تسارعها بشكل تدريجي مع وجود استراحة كافية لراحة الجسم.

تمرين صعود الدرج

وهي من التمارين الشاقة على البعض ولكنها من أفضل أنواع تمارين الكارديو في حرق دهون الفخذين والمؤخرة، حيث يساعد هذا التمرين على إنقاص الوزن الزائد شرط ممارسته 3 إلى 5 مرات أسبوعيا ولمدة 25 دقيقة في كل مرة.

تمارين الكارديو
إحدى أشكال تمارين الكارديو

فوائد تمارين الكارديو

للحصول على فوائد تمارين الكارديو لابد من التنويه بالبدء في تمارين خفيفة ومن ثم زيادة شدتها ومدة ممارستها تدريجيا، ومن أهم فوائد تمارين الكارديو ما يلي:

تقوية عضلة القلب

تعتمد جميع انواع تمارين الكاريو على تنشيط عضلة القلب بشكل خاصة وكذلك الرئتين ومنها سيتم حماية الفرد من الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة، مع مراعاة ممارسة تمارين بسيطة أو متوسطة الشدة لفئة كبار السن.

تنظيم سكر الدم

تعمل تمارين الكارديو على مساعدة عضلات الجسم على استخدام الجلوكوز ومنها تنظيم مستويات سكر الدم، ولذلك ينبغي على مرضى السكري النوع الثاني تحديدا ممارسة جميع أنواع تمارين الكاريو.

الحفاظ على الوزن المثالي

تساعد تمارين الكارديو على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم، وبالتالي سيتم الحصول على الطاقة اللازمة لإنقاص الوزن وتثبيته.

تحسين الحالة المزاجية

يمكن أن تساعد تمارين الكارديو على تنظيم معدلات النوم بشكل أفضل ومنها سيتم الشعور بالراحة والسعادة والتخلص من التوتر والضغوط اليومية وكذلك تحسين صحة الدماغ.

تحسين الغدد الهرمونية

تعمل تمارين الكارديو على تغيير الهرمونات في الجسم، وبالتالي يتم علاج أعراض حالات الاكتئاب، وتقليل الشهية بتنظيم إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن تناول الطعام.

اضرار تمارين الكارديو

هناك بعض الأضرار المحتملة لممارسة تمارين الكارديو وتتمثل في الآتي:

الإصابة الجسدية

يمكن لبعض أنواع تمارين الكارديو المعتمدة على الرقص أو تحريك عضلات الركبة والفخذين والمفاصل بشكل عالي أن يتم فيها الإصابة الجسدية المؤلمة.

الشعور بالأرق

تتطلب تمارين الكارديو ممارستها في الصباح الباكر حتى يستريح الجسم قبل الخلود إلى النوم دون الشعور بالأرق وعدم الراحة نتيجة زيادة طاقته.