التخطي إلى المحتوى

منذ وضع أرسطو قواعد الدراما في كتابه الشهير “فن الشعر”، ولا زالت البنية الدرامية للأعمال السردية تأخذ شكلاً أساسيًا مكونًا من ثلاثة فصول. ومع ظهور فن كتابة السيناريو الدرامي، تطوّرت أشكال مختلفة للبناء الدرامي للأفلام والمسلسلات، تماشيًا مع التعقيدات والإمكانات التي وفرتها وسائط السينما والتلفاز والمنصات الرقمية.

من بين أهم المصادر التي اعتنت بتقديم وتحليل البناء الدرامي، يأتي كتاب (Save The Cat! The Last Book on Screenwriting You’ll Ever Need)، الذي وضع فيه مؤلفه السيناريست الأمريكي المعروف بليك سنايدر، مخططًا للهيكل الدرامي للأفلام السينمائية. في هذا المقال، ومن خلال مخطط بليك سنايدر، نتناول تحليل البناء الدرامي لفيلم (Ocean’s Eleven)، إنتاج عام 2001م، من تأليف تيد جريفين، عن سيناريو لهاري براون وتشارلز ليدير، وقصة لجورج كلايتون جونسون وجاك جولدن راسل.

 

تحليل البناء الدرامي لفيلم Ocean’s Eleven وفق مخطط بليك سنايدر

هذه النسخة الجديدة من فيلم (Ocean’s Eleven) جاءت أفضل من النسخة الأصلية التي صدرت عام 1961م. ينتمي الفيلم إلى تصنيف الصوف الذهبي، وفق تقسيمات النوع الفيلمي لدى بليك سنايدر. ما يظهر على السطح أن “داني أوشن” (جورج كلوني) المخادع جمع فريقه الفريد لمهمة محورها “الجشع”؛ لكن يتضح بمرور الأحداث أن المهمة محورها “أنثى” (جوليا روبرتس)، والأمر يتعلق باستعادتها من الرجل (أندي جارسيا) الذي أخذها منه.

عن البناء الدرامي لفيلم Ocean’s Eleven
عن البناء الدرامي لفيلم Ocean’s Eleven

المشهد الافتتاحي – Opening Image

في السجن. يصيح الحارس “رجل يمشي”. يدخل داني أوشن (جورج كلوني). إنها جلسة استماع مشروط وهو في أفضل حالاته. أسد محبوس، لا يبدو لائقا عليه أن يكون خلف القضبان.

 

التمهيد – Set Up

نعرف أن داني أوشن كانت له زوجة تركته. عندما يُسأل “ماذا تعتقد أنك ستفعل إذا تم إطلاق سراحك؟” لا يقول شيئا. عندما يتم إطلاق سراحه من السجن، يحصل على المتعلقات الشخصية التي أتى بها: بدلة سهرة وخاتم زواج. ماذا سيفعل “الرجل”؟ سوف نرى. سرعان ما يظهر أوشن في هوليوود حيث يقوم شريكه القديم رستي ريان (براد بيت) بتعليم البوكر لنجوم السينما. يشعر رستي بالملل ومستعد للمغامرة، لذا ينشط للأمر بمجرد رؤيته لأوشن.

 

العامل الحفاز – Catalyst

داني أوشن يضع الخطة أمام رستي: سرقة كازينو في لاس فيجاس، ولن تكون مجرد سرقة عادية. الأمر خطير لكن رستي يشعر بالافتتان إزاء الخطة.

 

تحديد التيمة – Theme Stated

يجب أن يعرف رستي لماذا يريد أوشن أن يخوض هذه الخطة؟ يجيبه أوشن سريعًا ” The house always wins … unless, when that perfect hand comes along you bet big and then take the house.”.

لا يبدو رستي مقتنعا بهذه الإجابة 100%، لكنه يوافق على المضي قدمًا.

 

الجدال – Debate

هل يمكنهم فعل ذلك؟ روبن تيشكوف ملك لاس فيجاس (إليوت جولد) يخبرهم – وإيانا أيضًا- كم هي فكرة جنونية أن تسرق كازينو. لم يفعلها أحد من قبل. لكنه بمجرد أن يسمع اسم الهدف: تيري بنديكت (آندي جارسيا)، يتعاون مع أوشن ويدعمه في تجميع فريق كل واحد منهم يمتلك مهارة مختلفة مطلوبة لإنجاز الخطة. بعضهم لديه دافعه القوي مثل لينوس كالدويل (مات ديمون) الشاب الصاعد في عالم السرقة؛ الذي يريد أن يثبت نفسه أمام أبيه، المحتال أيضًا.

 

بداية القسم الثاني من الفيلم – Break into Two

في الدقيقة 30 ، يجتمع الجميع في منزل روبن تيشكوف. روبن يسأل لينوس “أنت ابن بوبي كالدويل من شيكاغو؟”. يجيبه بالإيجاب، فيأمره روبن بالدخول، فالفريق بأكمله مجتمع داخل المنزل بالفعل.

 

اللهو والمرح – Fun and games

تم الكشف عن الخطة التي سيتضح أن هذا هو مجرد جزء منها فقط.  – ومع ذلك سنعرف جزءًا منها فقط. سنرى هنا عروضا توضيحية لمهارات الفريق في اللوجستيات والمرونة الجسدية والمراقبة الإلكترونية وغير ذلك.

 

منتصف الفيلم – Midpoint

“يتم رفع المخاطر” و تنتهي مرحلة اللهو والمرح عندما نلتقي مالك الكازينو تيري بنديكت (آندي جارسيا)، الذي يتضح أنه شخص جامد عديم الرحمة ولا يثق بأحد. ليس هذا وفقط، وإنما لدينا الآن مشكلة كبرى: الفتاة (جوليا روبرتس).

من فيلم Ocean’s Eleven
من فيلم Ocean’s Eleven

 

عودة الأشرار – Bad Guys Close in

تحتشد المشاكل ولمعوقات في وجه الفريق، ويضع الفندق علامة حمراء على أوشن، وبصاب أحد أفراد الفريق بالرعب، وتنكشف خطوة محددة يقوم بها عضو آخر من الفريق، ويكون الأمر بمثابة ضربة قاضية للخطة.

 

الخسارة التامة – All is Lost

بينما تتكشف السرقة، هناك المزيد من الأخطاء الوشيكة. عندما يبدو أن كارل يعاني من نوبة قلبية، نعتقد أنه ميت. إنها “نفحة الموت” المزيفة: حالة كارل جزء من الخطة.

 

الانكسار – Dark Night of the Soul

إنها ليلة مظلمة حرفيًا حيث تنطفئ جميع الأضواء في لاس فيجاس، ويتساءل الجميع بما فيهم نحن – الجمهور- ماذا يجري؟!

 

بداية القسم الثالث من الفيلم – Break into Three

ندخل الفصل الثالث من القصة مع اتصال رستي بتيري بيندكت ليخبره أن الكازينو يتعرض للسرقة. الآن الفتاة جوليت روبرتس مدرجة في الخطة.

مرحلة النهاية من فيلم Ocean’s Eleven
مرحلة النهاية من فيلم Ocean’s Eleven

 

النهاية – Finale

تحت سمع وبصر تيري بيندكت، تخرج العصابة المتنكرة في زي رجال شرطة “سوات” من القبو مع المسروقات. في مفارقة أخيرة، يختار بيندكت المال على الفتاة جوليا. وهكذا باختياره الذهب يفقدهما كليهما، المال والفتاة. يتم القبض على أوشن، ويلقى الرجال نظرة أخيرة على الفندق الذي سرقوه توًا.

 

المشهد الختامي – Final Image

خارج السجن، يجتمع أوشن مع جوليا. لديهم الآن خاتمان من الذهب، وأوشن يستعيد رجولته مجددا باستعادته زوجته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *