التخطي إلى المحتوى
ايجابيات الانترنت وأهم سلبياته
ايجابيات الانترنت وأهم سلبياته

الإنترنت سلاح ذو حدين له الكثير من الفوائد وكذلك الأضرار، ولكن ما هي ايجابيات الانترنت وكيف يمكن الاستفادة منه دون التعرض لسلبياته، إذا ما كنت تجلس طويلا أمام الإنترنت، وإذا ما كان الإنترنت شيئا هاما لا تستقيم حياتك بدونه ؟ فبالتأكيد ستهتم بمعرفة أهم فوائد وأضرار الإنترنت، فإلى التفاصيل.

 

ايجابيات الانترنت

لا شك أن شكل ونمط العصر الرقمي الحالي فرض علينا أن يكون الإنترنت جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية لكل فئات الأشخاص وعلى مختلف أعمارهم، فالإنترنت وسيلة تكنولوجية مذهلة لابد من التطرق لفوائده والابتعاد عن أضراره .

ايجابيات الانترنت
صورة تعبيرية لمجموعة من الأشخاص تستخدم الإنترنت

 

اقرأ أيضا: وظائف العمل عن بعد وأهم منصاته

تتمثل أهم ايجابيات الانترنت في الآتي:

السرعة في المعرفة

  • بضغطة زر واحدة يمكنك أن تعرف كل المعلومات التي تحلوا لك وأنت في منزلك ، فالإنترنت شبكة معلومات قوية يطلق عليها الشبكة العنكبوتية، وذلك لقدرتها على الاتصال العالمي وتبادل المعلومات من خلال الحواسيب حول العالم أجمع.
  • استطاع الانترنت أن يمنح الطلاب ايجابيات كثيرة تمثل أهمها في سرعتهم في الحصول على شرح كافي ووافي لمناهجهم الدراسية مع وجود وسائل إعلام صوتية ومرئية متاحة لمزيد من الإيضاح.
  • وقدم ايجابيات كذلك للخريجين والراغبين في الدخول إلى مجال العمل فأصبح من المتاح لهم الاطلاع على كافة المجالات المهتمين بها، والخضوع لكورسات أونلاين لتنمية مهاراتهم في هذه المجالات قبل الالتحاق بالشركات الراغبة بهم، وهو ما تحقق من سرعة الإنترنت في الحصول على المعلومة.

سهولة التواصل

ايجابيات الانترنت تظهر بشكل واضح جدا في سهولة التواصل، حيث ربط الإنترنت العالم ببعضه وكأنه قرية صغيرة لا مجال فيها للمسافات أو عبور القارات والبحار والمحيطات، وهو ما يتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والشات وتطبيقات الفيديو المماثلة، وقد ظهرت فائدة الإنترنت للكبار والصغار مع تفشي فيروس كورونا والحاجة إلى العزل الاجتماعي بينما يتم الاطمئنان على الأهل والأقارب من خلال الإنترنت صوت وصورة.

جني المال

يمكن تحقيق الربح من خلال استخدام قوة الإنترنت، حيث أصبح العمل عن بعد في بعض المجالات أمر متاح بل وأصبح بالفعل مصدر دخل لكثير من الأشخاص، فضلا عن إمكانية استعمال الإنترنت في مجالات التسويق الالكتروني التي تحقق ربح كبير يمكن تطويره مستقبلا ليكون تجارة الكترونية يستفيد منها الكثير من الأشخاص.

دفع الفواتير وطلب الخدمات

يمكن استخدام الانترنت إيجابا في تنفيذ الخدمات الشهرية ودفع الفواتير مثل فاتورة الكهرباء والغاز والمياه، بل ويمكن دفع فواتير التسوق الإلكتروني، والتبرع في الجمعيات الخيرية من خلال الماستر كارت عن طريق الإنترنت ، وهو ما تم الاتجاه إليه في الآونة الأخيرة بسبب فيروس كورونا، بل ويتم من خلال الانترنت أيضا طلب الخدمات مثل خدمة أوبر وكريم على سبيل المثال وغيرهما من التطبيقات المماثلة التي لا تتم إلا عن طريق الإنترنت.

الاطلاع على المواقع الهامة

يمتلئ الإنترنت بالكثير جدا من المواقع سواء كانت مواقع معرفية، أو مواقع خدمية، أو حتى مواقع للشركات الهامة والعيادات والمستشفيات التي يطلع عليها الأشخاص بهدف معرفة المزيد من عناوين وأرقام تليفونات، وهي من ايجابيات الإنترنت التي لا يمكن انكارها.

الاستفادة من التطبيقات

أتاح الإنترنت الكثير من التطبيقات التي تهم الأفراد في حياتهم اليومية وتسهل عليهم الأمور المعقدة، حيث تطبيقات تنظيم الوقت، وتطبيقات العمل عن بعد، فضلا عن تقويم جوجل، وترجمة جوجل، وبريد جوجل، وخرائط جوجل، وما شابه ذلك من تطبيقات أخرى جعلت الحياة أيسر بكثير.

مصدر للترفيه

بعد إنجاز الأعمال اليومية الشاقة سيكون من الأفضل اللجوء إلى مواقع الإنترنت المسلية بهدف الترفيه عن النفس، حيث الألعاب الأون لاين، والشات، ومواقع تحميل الأفلام والبرامج والموسيقى، وكذلك مواقع الرسم والتلوين وغيرها الكثير من مصادر الإنترنت المسلية.

سلبيات الانترنت
صورة تعبيرية للإنترنت

سلبيات الإنترنت

كما أوضحنا لكم ايجابيات الانترنت، سنسلط الضوء أيضا على أهم سلبياته كالتالي:

  • الإنترنت يهدر الوقت إذا لم يعتمد الشخص على تنظيم وقته لإتمام مهامه اليومية، وذلك لأن الإنترنت مصدر لتشتت الانتباه بل ويمكن أن يتحول إلى إدمان.
  • من الممكن أن يكون الإنترنت مصدر للاطلاع على المحتويات الغير أخلاقية، ولذلك فهو يحتاج إلى رقابة صارمة خصوصا للأطفال والمراهقين.
  • الجلوس طويلا أمام الإنترنت قد يسبب آلام أسفل الظهر، والإصابة بالسمنة المفرطة، وبعض المشاكل الصحية الأخرى، ولذلك فلابد من الانتباه وأخذ الحيطة إذا كان العمل يتطلب استخدام الإنترنت كثيرا.
  • يسبب الإنترنت أيضا لكثير من الأشخاص الشعور بالوحدة والاكتئاب، وذلك لانفصالهم عن العالم الواقعي والانصياع وراء العالم الافتراضي فقط .