التخطي إلى المحتوى

يتم استخدام اقراص اميولانت على نطاق واسع، لتثبيط المناعة، حيث يتم استخدامها على وجه الخصوص مع عدد من الأدوية الأخرى لمنع الجسم من رفض العضو الجديد، في حالات زراعات الكلي أو الكبد، حيث يعمل من خلال قمع جهاز المناعة في الجسم بحيث لا يهاجم العضو الجديد.

وعلى كل الاحوال خلال السطور القليلة المقبلة، سوف نلقى المزيد من الضوء على العديد من المعلومات المتعلقة بدواء اميولانت، مثل دواعي الاستعمال، والجرعة الموصى بها، والآثار الجانبية وغيرها..

اميولانت
اميولانت

 

الجرعة الموصى بها من دواء اميولانت

تعتمد كمية أقراص اميولانت التي تتناولها وعدد مرات تناولها على نوع عملية الزرع التي أجريتها.

ولكن بشكل عام، يجب أن تتناول تلك الاقراص على معدة فارغة، قبل ساعة واحدة على الأقل من الوجبة أو بعد ساعتين من تناولها، حيث يجب أن تبتلعها مرة واحدة مع تناول الدواء بانتظام للحصول على أقصى فائدة والاستمرار في تناوله حتى عندما تشعر بتحسن.

 

الآثار الجانبية لدواء اميولانت

توجد العديد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لمن يتناول دواء اميولانت، والتي تتضمن؛ الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة والصداع وارتفاع ضغط الدم والتغيرات في عدد خلايا الدم البيضاء.

كما تتضمن الآثار الجانبية البسيطة لهذا الدواء، والتي لا تحتاج إلى رعاية طبية؛ الغثيان، التقيؤ، الإسهال، وجع بطن، صداع الرأس، ضغط الدم المرتفع، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

وعلى كل الاحوال قد تصاب بالعدوى أكثر من المعتاد، كأحد الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء، لأنه ببساطة يُثبط جهاز المناعة.

علاوة على ذلك، يمكن أن يتسبب قرص اميولانت في حدوث تشوهات خلقية وإجهاض بالنسبة للجنين؛ لذا لا تتناوله إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو تقومين بإرضاع طفل صغير.

 

فوائد قرص اميولانت

تتمثل الفائدة الأولى لقرص اميولانت في الوقاية من رفض الأعضاء في مرضى الزرع، حيث يقلل هذا الدواء من استجابتك المناعية ويقلل من فرصة مهاجمة جسمك للعضو المزروع.

ويحدث رفض العضو عندما يتعامل جهازك المناعي مع العضو الجديد باعتباره غازيًا ويهاجمه.

 

كيفية استخدام اقراص اميولانت

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب، ويجب أن تقوم بابتلاعها ككل. لا تمضغه أو تسحقه أو تكسره.

ويمكن تناول أقراص اميولانت مع الطعام أو بدونه، لكن من الأفضل تناوله في وقت محدد.

 

نصائح سريعة حول دواء اميولانت

  • قد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 أسبوعًا حتى تظهر فعالية اقراص اميولانت.
  • وربما يسبب تشوهات خلقية للأجنة.
  • يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى؛ لذا تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بعدوى.
  • واستشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق أو ارتفاع في درجة الحرارة أو أي علامات أخرى للعدوى.
  • يجب عليك أن تحمي نفسك من أشعة الشمس المباشرة بارتداء ملابس واقية ووضع واقٍ من الشمس مع عامل حماية عالٍ من الشمس (SPF) عند تناول هذا الدواء.
  • يفضل تناوله مع الطعام لتقليل الآثار الجانبية المحتملة مثل الغثيان وآلام المعدة.
  • قد يزيد قرص أميولانت من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الغدد الليمفاوية.
  • كذلك تؤدي أقراص اميولانت إلى تساقط الشعر، ولكن ليس لأنه علاج كيميائي، ولكن لأ تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء.

 

سعر دواء اميولانت

يتوفر دواء اميولانت علي هيئة شراب بتركيز 120 مللي جرام بسعر يصل إلى 23.50 جنية، كما يوجد على هيئة أقراص بتركيز 175 مللي جرام بسعر 27 جنية مصري فقط لا غير.

 

اقرأ المزيد

مميزات أقراص فيتامكس بلس في تعزيز المناعة بالجسم