التخطي إلى المحتوى
الهرش المهبلي علاج وأسبابه
الهرش المهبلي

يعد الهرش المهبلي من الأمور المزعجة جدًّا للمرأة، وقد تخجل في عرض مشكلتها للتوصل إلى علاج لها، وقد تكون الفتاة غير المتزوجة أيضًا تشعر بالحكة في هذه المنطقة ولا تعرف حلًّا لها، إليك هذا المقال لتخففي هذه المشكلة وتتخلصين منها.

أسباب الهرش المهبلي

الهرش المهبلي
الهرش المهبلي

تعد أسباب الحكة في منطقة المهبل كثيرة بعض الشيء، وينبغي عليك معرفتها حتى تعالجيها، فربما يكون السبب بسيطًا وبمجرد تجنبه يخف عنك ألم الحكة تمامًا، من الأسباب ما هو مؤثر خارجي، ومنها ما هو داخلي بسبب مرض ما، من أبرزها:

وجود فطريات داخل المهبل

  • وجود الفطريات في المهبل أمر طبيعي وموجود في كل النساء، ولكن ما يحدث عندما تتغير بيئة المهبل الطبيعية وتسبب تكاثر ونمو هذه الفطريات، فعندها تشعر المرأة بالتهاب هذه المنطقة والتسبب في حكة، وأعراضها: تهيج، احمرار، إفرازات سميكة، وغيره.

تكون بكتيريا ضارة أو فرط نمو البكتيريا الطبيعية

  • توجد البكتيريا النافعة في منطقة المهبل بشكل طبيعي، ولكن قد توجد أحيانًا بكتيريا ضارة تسبب التهاب هذه المنطقة، أو وجود بكتيريا نافعة لكنها تنمو بشكل زائد عن الطبيعي فتسبب الشعور بالحكة والتهاب المنطقة وهو الالتهاب الجرثومي ويصاحبها حرقة وإفرازات .

جفاف المهبل

  • تتعرض المرأة للجفاف في منطقة المهبل أحيانًا بسبب انقطاع الدورة الشهرية، وهو ما يحدث في فترة سن اليأس بأن يتوقف الطمث تمامًا، وربما تتعرض له المرأة المرضعة التي ترضع طبيعيًّا أيضًا بسبب انقطاع الدورة الشهرية عندها فترة بعد الولادة.

شاهد أيضًا: التهابات المهبل الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الأمراض المنقولة جنسيًّا

  • هناك أمراض تنتقل جنسيًّا تسبب الالتهاب، مثل: مرض السيلان، الكلاميديا، الهربس التناسلي، داء المشعرات، الثآليل التناسلية، كل هذه الأمراض تسبب حرقة وحكة في منطقة المهبل.
  • وفي حالة ظهور أعراض غير طبيعية كالدماء أو إفرازات غريبة، أو تقرحات يجب زيارة الطبيبة.

استخدام المواد الكيميائية

  • استخدام المواد الكيميائية مثل الصابون والمناديل المعطرة، والمرطبات والكريمات والمراهم، كل هذه المواد تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، فبالتالي عند استخدامها باستمرار يسبب تهيج للمنطقة الحساسة وحدوث الهرش المهبلي، فيفضل الابتعاد عن هذه المواد وعدم استعمالها لهذه المنطقة.

تابع معنا: حبوب ديفلوكان للالتهابات المهبلية

الأمراض الجلدية

  • قد يكون الهرش في هذه المنطقة بسبب مرض من الأمراض الجلدية التي تصيب المرأة، وليست بسبب الجهاز التناسلي نفسه، فبالتالي تصيب هذه الأمراض المهبل، مثل: مرض الصدفية والاكزيما، فإن مثل هذه الأمراض تسبب ألمًا شديدًا وحكة في منطقة المهبل للمرأة.

علاج الهرش المهبلي

  • لا تقلقي، سرعان ما تزول الحكة، والعلاج سهل للغاية، أوله تجنب الأسباب التي تؤدي إلى الالتهاب، بالإضافة إلى عدم الحكة والهرش في هذه المنطقة، وهو أفضل حل، كذلك يمكن تناول المضادات الحيوية ومضادات الفطريات، ولكن ينبغي عليك استشارة الطبيبة أولًا.

نصائح للوقاية من الحكة والتهاب المهبل

  • لا بد أن تتبعي بعض الأمور الهامة للوقاية من هذه الالتهابات بقدر المستطاع، فلا ترتدي ملابس داخلية خاصة بغيرك، ولا بد أن تقومي بتغييرها كل يوم، ولا تستخدمي الصابون والمناديل والفوط الصحية المعطرة في هذه المنطقة، وامسحي المنطقة بعد المرحاض.