التخطي إلى المحتوى
الأيام الأخيرة لـ سعيد صالح فتى المسرح
الأيام الأخيرة لـ سعيد صالح فتى المسرح

سعيد صالح فنان مصري كوميدي له العديد من الأعمال الرائعة التي انسجم فيها مع الزعيم “عادل إمام” حتى أصبحا ثنائي أجمل الأعمال السينمائية والمسرحية الكوميدية، ويرجع الفضل في اكتشاف سعيد صالح للفنان الكبير “حسن يوسف” الذي قدمه للمرة الأولى إلى مسرح التلفزيون، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنوضح لكم الأيام الاخيرة لـ سعيد صالح .

 

من هو سعيد صالح

ولد الفنان المصري سعيد صالح إبراهيم نجم وهو اسمه بالكامل يوم 31 يوليو عام 1938 بمحافظة المنوفية في مصر، ويعتنق الديانة الإسلامية، وكان قد حصل على ليسانس الآداب عام 1960، وشق طريقه نحو عالم الفن بمشاركته لأول مرة في مسرحية “هالو شلبي” بعد اكتشافه من قبل الفنان القدير “حسن يوسف” عام 1969.

 

بعد مسرحية “هالو شلبي” قدم سعيد صالح المسرحية الأكثر نجاحا والتي حققت شهرة واسعة جدا وهي “مدرسة المشاغبين” وتجسيده لشخصية “مرسي الزناتي” برفقة الفنان عادل إمام، والفنان أحمد زكي ، ويونس شلبي، والتي عرضت لمدة 6 سنوات متتالية، لتليها بعد ذلك مسرحية “العيال كبرت” عن شخصية “سلطان” والتي واصل بها النجم سعيد صالح نجاحه في المسرح.

 

عرف سعيد صالح بارتجاله الكوميديا على خشبة المسرح حتى أطلق على نفسه “فتى المسرح” كما أنه شارك في العديد من الأفلام السينمائية المتنوعة والتي شاركه في أغلبها صديقه “عادل إمام” وأشهرهم فيلم “سلام يا صاحبي” وفيلم “على باب الوزير”، وفيلم “رجب فوق صفيح ساخن”، و “الواد محروس بتاع الوزير”

سعيد صالح
سعيد صالح برفقة صديقه عادل إمام

اقرأ أيضا: من هي الفنانة العُمانية فخرية خميس ؟

سجن سعيد صالح

تعرض سعيد صالح في فترة من حياته لعقوبة السجن بعد إلقاء القبض عليه أثناء عرض مسرحية “لعبة اسمها الفلوس” والتي قال فيها جملة خارجة عن النص وهي ” “أمي اتجوزت تلات مرات الأول أكلنا المش والتاني علمنا الغش والتالت لا بيهش ولا بينش”، وهو ما تم اعتباره إساءة لرؤساء مصر فحكم عليه بالسجن 6 أشهر ودفع غرامة مالية، أما المرة الثانية فقد القي القبض عليه بتهمة تدخين الحشيش عام 1991 ولكن تم الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة.

 

أبناء سعيد صالح

تزوج سعيد صالح لأول مرة من السيدة نادية وهي من خارج الوسط الفني وأنجب منها ابنته الوحيدة “هند” وبعد فترة انفصلا ليتزوج للمرة الثانية من الممثلة “شيماء فرغلي” عام 2008 والتي كانت تصغره بسنوات عديدة، ولكن ظل معها حتى وافته المنية في أغسطس 2014 بعد صراع طويل مع المرض .

أبناء سعيد صالح
سعيد صالح برفقة زوجته الثانية شيماء فرغلي

الأيام الأخيرة لـ سعيد صالح

توفي الفنان سعيد صالح صباح يوم الجمعة الموافق 1 أغسطس عام 2014 بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة وتم دفنه في مسقط رأسه بقرية مجيريا في المنوفية، مع العلم أنه في عام 2005 كان قد تعرض سعيد صالح لآلام حادة في القلب وتم تشخيصه ضيق في ثلاثة شرايين.

 

عاشت الممثلة المصرية “شيماء فرغلي” زوجة سعيد صالح الثانية السنوات الأخيرة معه قبل وفاته، وكشفت الكثير من التفاصيل خلال لقاءات تلفزيونية مؤكدة أن سعيد صالح الذي يكبرها بـ 40 عاما طلب منها الابتعاد عن الفن وارتداء الحجاب وبالفعل ارتدت الحجاب لمدة 5 سنوات.

 

وعن خلعها للحجاب مرة أخرة قالت:” لما تعب حسيت إن الدنيا هتخنق علينا جدًا فقلعت الحجاب وقررت أرجع للشغل ولا أقصد بذلك أنى كنت أنفق أموالى عليه، ولكن فكرت أن الحياة مشاركة ولابد من كل طرف إسناد الآخر”، وأردفت :” “أنا ساعدت سعيد صالح لأن خيره مغرقنى، هو ماكنش عنده رصيد فى البنك، كل اللى كان بيملكه شقة فى الإسكندرية، وأنا كنت بصرف من خيره؛ لأنه كان عاملى مصروف ومعظم فلوسى اللى فى البنك كانت من فضله، فهو صاحب فضل فى حياتى، وحفظنى القرآن الكريم، وعلمنى بعد الانتهاء من الصلاة أن أسبح، وعلمنى العديد من الأشياء فى الدين والحياة”.

 

جدير بالذكر أن العلاقة التي كانت تربط شيماء فرغلي مع هند ابنة سعيد صالح لم تكن علاقة جيدة على الإطلاق ، فقد صرحت هند سعيد صالح أن زوجته تقوم بضربه وإهانته وتمنعه من رؤيتها وكذلك بعد وفاته رفضت هند حضورها العزاء، ولكن في تصريحات لشيماء قالت عن زوجها أنه كان إنسان بمعنى الكلمة وأنها تألمت كثيراً بعد فراقه وإنها لم تتزوجه كي يساعدها فنيا بدليل أنها كانت ممثلة مسرح قبل زواجها منه وأنها ابتعدت عن الفن لتنفيذ رغبته .

 

آخر الأعمال الفنية لـ سعيد صالح

قدم الفنان سعيد صالح أكثر من 500 عمل فني بين التلفزيون والسينما والمسرح وكان آخر أعماله ظهور كضيف شرف مع صديقه عادل إمام في فيلم “زهايمر” عام 2010، ثم مشاركته في فيلم “9 جامعة الدول” والذي تم عرضه عام 2012.

مسرحيات سعيد صالح

قدم سعيد صالح ما يقرب من 300 عمل مسرحي نذكر لكم أشهرها كالتالي:

  • لعبة اسمها الفلوس عام 1981.
  • مع الأيام 1982.
  • العيال كبرت 1979.
  • تحت الصفر 1979.
  • مدرسة المشاغبين 1973.
  • البعبع 1990.
  • كعبلون 1985.
  • أزاز في أزاز 1984.