التخطي إلى المحتوى
اعراض نقص فيتامين د
فيتامين د

فيتامين د يعد من اهم الفيتامينات للجسم لذلك عند ملاحظة انك تعاني من نقص في فيتامين د فعليك إن تذهب للطبيب ويمكنك ملاحظة إن هناك نقص في فيتامين د في الجسم عن طريق أعراض فيتامين د وهي الذي سوف نتعرف عليها خلال المقال.

أعراض نقص فيتامين د

على الرغم من عدم وجود أعراض أساسيه لنقص فيتامين د لكن هناك العديد من الأعراض الشائعة التي تظهر عند نقص فيتامين د في الجسم.

ماهي أعراض نقص فيتامين د في الجسم

فيتامين د
فيتامين د

ضعف المناعة والإصابة ب الأمراض

يعمل فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي في الجسم مما يساعد الجسم على محاربة العديد من الفيروسات الضارة، فإن لاحظت انك تصاب ب الأمراض بشكل متلاحق فغالبا انت تعاني من نقص في فتامين د، وقد يكون من أعراض نقص فيتامين د في الجسم الإصابة بالالتهاب الرئوي.

الام الظهر والعظام

يساعد فيتامين د على امتصاص  الكالسيوم في الجسم مما يساعد على تقوية العظام، فعند نقص فيتامين د تصبح العظام ضعيفه وحدوث الم في الجسم.

 

التعب والإرهاق

 

يرتبط التعب والإرهاق بنقص فيتامين د في الجسم، ويمكن أن يأتي التعب والإرهاق من ضمن العديد من الأعراض لأمراض أخرى، وارتباط التعب و الإرهاق بنقص فيتامين د بسبب أن فيتامين د يجعل جسم الإنسان في حالة نشاط ونقصه يجعل جسم الإنسان في حالة تعب و إرهاق.

 

بطء التئام الجروح

فيتامين د له أهميه كبيره في جعل الجروح تلتئم بشكل سريع وبالطبع نقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى تأخر كبير في التئام الجروح.

تساقط الشعر

فنقص فيتامين د في الجسم يتسبب في داء الثعلبة أو وجود بقعه من الصلع في الرأس وهو يأتي بسبب نقص المناعة وبسبب نقص فيتامين د في الجسم، ومن الممكن أن يأتي مرض الثعلبة بسبب التوتر والضغط النفسي.

 

ألام العضلات

 

حتى الأن لا نعرف ما هو السبب الذي يجعل العضلات في الجسم يحدث فيها الم بسبب نقص فيتامين د، ولكن غالبا الشخص المصاب بألام العضلات يكون مصاب نقص في فيتامين د.

 

ضعف النمو والكساح عند الأطفال

 

من الممكن أن يؤثر فيتامين د على النمو لدى الأطفال، ويسبب نقص فيتامين د مرض الكساح للأطفال ويسبب أيضا تقوسات في الأرجل.

الصداع

من الممكن أن يسبب نقص فيتامين د في الجسم الصداع ولا يتسبب الصداع بسبب نقص فيتامين د فقط، فيمكن أن يكون سبب الصداع نقص في بعض الفيتامينات الأخرى.

اضطرابات الدورة الشهرية

حدوث اضطرابات في للدورة الشهرية غالبا تكون بسبب نقص فيتامين د في الجسم.

أعراض نقص فيتامين د

هناك العديد من الأعراض التي تظهر تكون ناتجه عن نقص فيتامين د في الجسم ومن اهم هذه الأعراض :

هشاشة العظام

يؤدي نقص فيتامين د إلى هشاشة العظام وضعفها بشكل كبير مما يؤدي إلى حدوث كسور في العظام بسبب الاحتكاكات البسيطة.

بعض الاضطرابات النفسية والعصبية

من الممكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى الاكتئاب الشديد والشعور بالضيق.

أمراض القلب

قد ينتج عن نقص فيتامين د في الجسم التسبب في أمراض القلب وبعض الأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب.

مرض التهاب الأمعاء

وذلك لان فيتامين د يعمل على حماية الجهاز الهضمي من الأمراض، فمعظم الالتهابات التي نحدث في الأمعاء تكون بسبب نقص فيتامين د.

الزهايمر

يأتي الزهايمر لكبار السن ويكون السبب الأساسي للإصابة بالزهايمر لكبار السن هو تقص فيتامين د.

معلومات مهمة عن نقص فيتامين د

معظم سكان العالم تعاني من نقص في فتامين د، كما ان نقص فيتامين د اصبح سببا أساسيا في العديد من الأمراض الشائعة في العالم في الفترة الأخيرة، ويرجع السبب الأساسي لذلك إن فيتامين د يساعد الجسم على تقوية المناعة و الحماية من الأمراض.

يمكن أن لا تظهر أي أعراض لنقص فيتامين د عند الإصابة به، فيمكن لن تظهر أعراض نقص فيتامين د بعد مرور فترة طويلة من الوقت، ولأهميته في تقوية مناعة الحم فان نقصه بالتأكيد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

يمكنك تجنب الإصابة بنقص فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على زيادة فيتامين د في الجسم ومن اهم الأطعمه التي تساعدك على الوقاية من نقص فيتامين د : صفار البيض، وتناول الكبده لأنها تحتوي على نسبه من فيتامين د ويمكن الاعتماد عليهما لكي تعالج نقص فيتامين د في الجسم.

إن لاحظت أن تلك الأعراض ظهرت عليك فعليك أن تذهب للطبيب لكي تعالج نقص فيتامين د في جسمك وعليك أن لا تتناول لي عقارات صحية دون أن تستشير الطبيب المختص.

الأعراض النفسية لنقص فيتامين د

ليس من الشرط أن تكون الأعراض الخاصة بنقص فيتامين د تكون متوقف على الأعراض الجسدية فقط بل وان هناك العديد من الأعراض النفسية الخاصة بنقص فيتامين د ومن أهم تلك الأعراض النفسية:

الاكتئاب

فيمكن أن يكون سبب الاكتئاب أسباب شخصيه وليست أسباب مرضيه إنما أن لم تكن تشعر بالمرض فعليك أن تراجع الطبيب لان الاكتئاب دون سبب قد يكون سببه نقص في فيتامين د.

فعند أخذ الأدوية الذي تساعد على تنشيط فيتامين د بالجسم قل الشعور بالاكتئاب.

القلق

نقص فيتامين د في الجسم من الممكن أن يؤدي إلى القلق بدون سبب، فإن شعرت أنك تشعر بالقلق في بعض الأحيان بدون سبب فعليك أن تذهب للطبيب أو تتبع طرق علاج نقص فيتامين د بشكل طبيعي وان لم يتوقف عندك الشعور بالقلق فعليك الذهاب للطبيب للبدء في العلاج الدوائي.

الفصام

وهي من الأمراض العصبية التي تؤدي إلى نقص المناعة في الجسم وتؤثر بشكل سلبي على الصحة، ولا يأتي الفصام منفردا بل وتأتي معه العديد من الأعراض الأخرى مثل التوهم، الهلوسة وقلة التركيز، العصبية بشكل زائد على الأشياء التافهة.

وعند إجراء ألابحاث من قبل العلماء وجد أن مكملات فيتامين د تساعد على تقليل أعراض الفصام.

الاضطراب العاطفي

ويأتي الاضطراب العاطفي نتيجة لقلة التعرض لأشعة الشمس، ويأتي غالبا الاضطراب العاطفي في فصلي الخريف و الشتاء، وينتج عن الاضطرابات العاطفية العصبية الزائدة، والشعور بالكسل وقلة النشاط والنوم بكثرة.

التصلب اللويحي المتعدد

هو مرض يحدث في المناعة ويؤثر عليها مما يجعل الإنسان أكثر عرضه للأمراض ويؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي، بالرغم من عدم معرفة السبب الرئيسي وراء هذا المرض، ونقص فيتامين د يمكن أن يكون السبب الأساسي في حدوث التصلب اللويحي.

الأسئلة الشائعة عن نقص فيتامين د

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

يتوفر فيتامين د في جميع المأكولات البحرية وفي الأطعمة التي يكون مصدرها نباتي او حيواني.

أين يتم تخزين فيتامين د في الجسم

يتم إنتاج فيتامين د من خلال الجسم، ومن الخطوات الأساسية لإنتاج فيتامين د أن يتعرض الجسم لأشعة الشمس، ويتم تخزينه في الخلايا الدهنية ويتم تنشيطه بواسطة الكبد.

ما هي أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

يؤدي نقص فيتامين د لدى الرجال في حدوث العديد من الأمراض النفسية، ويسبب العديد من آلام في العضلات.