التخطي إلى المحتوى

اعراض نقص الحديد مشهورة ومعروفة. فإذا كنت متعبًا أكثر من المعتاد أو تجد صعوبة في تذكر الأشياء البسيطة – فقد تتساءل عما إذا كان للحديد علاقة به. يمكن للحديد أن يصنع الفارق بين جعلك تشعر وكأنك في الجنة السابعة أو أنك بائس … خاصة إذا كنت امرأة.

الحصول على كمية كافية من الحديد أمر ضروري، فهو مطلب للجسم للنمو والتطور. تستخدم أجسامنا الحديد لإنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين وينتقل في جميع أنحاء الجسم. عندما تعاني من نقص في الحديد، لن يحصل جسمك على كمية كافية من الأكسجين، مما يجعلك مرهقًا حتى بدون القيام بالكثير من العمل.

بصرف النظر عن هذا، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن يسببها نقص الحديد في جسمك.

فيما يلي العلامات العشر التي قد تدل على أن لديك اعراض نقص الحديد

1. التعب الشديد
التعب الشديد هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا. يحدث هذا بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين، وهو مكون يحمل الأكسجين في جسمك. بينما قد توفر الراحة راحة مؤقتة، فإن الشعور بالتعب سيعود بغض النظر. بعد كل شيء، الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يسمى أيضا “الدم المتعب”.

2. ضيق في التنفس
نظرًا لأن الهيموغلوبين يسمح بنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فإن نقص الحديد يعني أن الجسم لا يتلقى وينقل كمية كافية من الأكسجين إلى عضلاتك وأنسجتك. نتيجة لذلك، حتى مع أبسط الأنشطة البدنية، سيزداد معدل التنفس لديك مما يسبب ضيقًا في التنفس.

3. الصداع
في سياق اضطرابات الدم، قد يعني الصداع بشكل عام نقص الأكسجين في الدماغ. عندما نعاني من نقص في الحديد، يتلقى دماغنا كمية أقل من الأكسجين، ونتيجة لذلك، نشعر بالصداع. تبدأ الشرايين في الدماغ بالانتفاخ مسببة الألم . من الممكن أيضًا، إلى جانب الصداع، أن يكون هناك دوخة ودوخة متزامنة.

4. دورات غزيرة عند النساء
نقص الحديد هو السبب الأول لغزارة الدورة الشهرية عند النساء . عندما يزداد نقص الحديد، فإنه يسبب فقر الدم، وهي حالة تتميز بنقص خلايا الدم الحمراء السليمة، والتي يمكن أن تسبب فقدان الدم بشكل كبير، مما يؤدي إلى استنزاف مخزون الحديد في الجسم. تعتبر النساء المصابات بفقر الدم الأكثر تضررا. هذا هو السبب في أن النساء اللواتي يعانين من غزارة الدورة الشهرية غالبًا ما يتم فحصهن بحثًا عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد .

5. عدم انتظام ضربات القلب
عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان (سرعة ضربات القلب ) التي يمكن أن تشعر بها في صدرك وعنقك وحلقك. في بعض الأحيان، تشعر وكأن قلبك يتوقف، لكنه لا يدوم سوى بضع ثوانٍ. تحدث عندما يضطر القلب إلى العمل بجهد مضاعف لتوزيع الأكسجين، ونقص الحديد سيجعل الأمر أكثر صعوبة.

6. فقدان الشهية
ينتشر ضعف الشهية بشكل كبير بين مرضى فقر الدم بسبب نقص الحديد. وجدت دراسة أن هذا يرجع إلى تأثير الحديد على هرمون الجريلين واللبتين المنظم للشهية . الأطفال، على وجه الخصوص، معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بنقص الحديد لأن مدخولهم المطلوب لا يكفي في كثير من الأحيان من قبل المصادر الغذائية.

7. جلد شاحب
لأن الهيموجلوبين يعطي الدم لونه الأحمر، فإن المستويات المنخفضة من الحديد تجعله يبدو أقل احمرارًا، مما يتسبب في شحوب الجلد.

8. تقصف الأظافر

اعراض نقص الحديد في جسم الانسان
اعراض نقص الحديد في جسم الانسان

الأظافر الهشة هي عرض شائع آخر لنقص الحديد. شيء واحد يجب تذكره هو أنه عندما تلاحظ كلًا من الشحوب والأظافر الهشة معًا، فغالبًا ما يكون ذلك علامة على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

9. وجع في الفم
وجع الفم هو عرض آخر لنقص الحديد . غالبًا ما تكون مؤلمة وتسبب مشاكل عند الأكل أو الشرب.

10. الاكتئاب والشعور بالضعف
يرتبط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضًا بزيادة الاكتئاب لدى البالغين، وخاصة عند النساء الحوامل. تشير دراسة عن اكتئاب الأم أثناء الحمل إلى أن نقص الحديد مرتبط بمستويات أعلى من الاكتئاب أثناء الحمل وقد يكون عامل خطر مهمًا لاكتئاب الأمهات.

اسماء أدوية الحديد للاطفال

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *