التخطي إلى المحتوى
اضرار فوار بروكسيمول المعالج للنقرس والمسكن للآلام
اضرار فوار بروكسيمول المعالج للنقرس والمسكن للآلام

اضرار فوار بروكسيمول الذي يعتبر من الأدوية شائعة الاستخدام في علاج حصوات الكلى والأملاح والحالب وتطهير المسالك البولية والتهابات الجهاز التناسلي وذلك لاحتوائه على مواد فعالة تعمل على التخلص من البكتيريا وتطهير مجرى البول مثل مادة البيبرازين ومادة الهيكسامين ومادة حلفا بار.

اضرار فوار بروكسيمول

بالرغم من فاعلية هذا الدواء في علاج أمراض الجهاز التناسلي وتخليص الجسم من الأملاح الزائدة إلا أن له بعض الأضرار مثل الإصابة بعسر الهضم أو ظهور طفح جلدي أو غير ذلك كما يلي في المقال.

بروكسيمول فوار طريقة الاستعمال

يحدد الطبيب الجرعة وطريقة الاستخدام المناسبة للدواء حسب تشخيصه للحالة وتكون الجرعة المعتادة من بروكسيمول فوار هي ملعقتين صغيرتين على نصف كوب ماء ثلاث مرات في اليوم بعد تناول الطعام.

وكيفية ذلك يكون بإحضار ½ كوب ماء ثم توضع عليه معلقتين من الفوار وتقليبه جيدا حتى الذوبان تماما، ولابد من شرب الكثير من الماء لأن ذلك يساعد على زيادة تأثير الدواء وفاعليته في الجسم، وفي حالة تناول الدواء على هيئة أقراص تكون الجرعة المعتادة بمعدل قرصين في اليوم أي قرص على 12 ساعة.

بروكسيمول والنقرس

يمكن استخدام بروكسيمول في بعض الأحيان كمسكن وذلك لأنه يعمل تسكين آلام النقرس الحادة وذلك لأنه يقلل من معدل حمض اليوريك الذي تعد زيادته السبب الرئيسي لمرض النقرس ولكن يجب الاستخدام تحت إشراف طبي لتجنب اضرار فوار بروكسيمول على الجسم.

بروكسيمول والضغط

ليس هناك دراسات مؤكدة حتى الآن عن مدى تأثير دواء بروكسيمول على مرضى الضغط لذلك فإن تأثير الدواء غير معروف حتى الآن بالنسبة لهم ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب عند استخدامه.

وذلك حتى يحدد الطبيب الجرعة المناسبة والتي لا تسبب ضرر على مريض الضغط وأيضا ليرى الطبيب هل من الضروري استخدام هذا الدواء أم من الممكن استخدام بديل من البدائل التي تحتوي على مواد فعالة مشابهة في الفاعلية والتأثير لهذا الدواء.

بروكسيمول مسكن

لا تعد اضرار فوار بروكسيمول عند استخدامه كمسكن ذات خطورة بل يمكن استخدامه كمسكن في بعض الحالات ولكن بأوامر من الطبيب، ويستخدم الدواء أيضا لعلاج التهابات الكلى والمثانة ومجرى البول كما أنه يعمل على طرد حصوات الحالب ويطهر مجرى البول من البكتيريا.

بديل بروكسيمول فوار

توجد بعض الأدوية التي يمكن استخدامها كبديل لبروكسيمول فوار وذلك لاحتوائها على المواد الفعالة نفسها ولكن لا يحب أخذ هذه البدائل أو أحدها مع عقار بروكسيمول لأن ذلك قد يزيد من تركيز المادة الفعالة الموجودة في الدواء بداخل الجسم مما يؤدي إلى أعراض ذات خطورة على صحة الإنسان، وهذه البدائل هي:

  • فوار يوريفين (Urivin).
  • يوريكول فوار (Uricol).
  • رينال إس أكياس (Renal-s).
  • دواء يوريسيبت (Urisept).
  • كولي يورينال فوار (Coli-Urinal).
  • جدكورين (Jedcorene).

بديل بروكسيمول أقراص

قد يستخدم المريض أقراص بروكسيمول وذلك تجنبا لأضرار فوار بروكسيمول على الجسم حيث أن لكل جسم طبيعة غير الآخر وقد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى إعطاء بديل لعقار بروكسيمول وذلك حسب حالة المريض الصحية وما المناسب له والذي يساعد في علاجه بشكل أفضل وأسرع وبدون أعراض أو آثار جانبية، ومن البدائل المناسبة لهذه الأقراص ما يلي:

  • حبوب كارموريت- تي.
  • أقراص يورينكس.
  • رواتينكس كبسول.
اضرار فوار بروكسيمول المعالج للنقرس والمسكن للآلام
اضرار فوار بروكسيمول المعالج للنقرس والمسكن للآلام

بروكسيمول فوار والرضاعة

يعمل بروكسيمول كمطهر للمسالك البولية ضد أي نوع من أنواع البكتيريا والميكروبات كما يعمل على التخلص من حصوات الكلى بسهولة كما يعمل على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة ولذلك قد تحتاج إليه المرأة كعلاج لها ولكن أثناء فترة الرضاعة ينصح بتجنبه حتى لا يسبب أي مشاكل صحية للطفل الرضيع لأنه قد يصل إليه عن طريق لبن الأم أثناء الرضاعة، ولكن وإذا كان هناك ضرورة لاستعماله فيجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي للتأكد من سلامة استعمال هذا الدواء على صحتك وصحة طفلك.

بروكسيمول سعر

تعد معرفة اضرار فوار بروكسيمول ودواعي استعماله وسعره من الأمور التي يهتم بعض الناس بالبحث عنها وذلك لأهمية الدواء في علاج مشاكل المسالك البولية، ويتوفر هذا الدواء في الصيدليات المختلفة على هيئة أقراص بسعر 13.5 جنيه مصري وبتركيز 0.4 مجم.

كما يتوفر على هيئة فوار وبتكلفة شراء 15.0 جنيه مصري وحجم العبوة 60 جرام والعبوة تحتوي على 12 كيس ويحتوي كل كيس على 5 جرام من الدواء، ويتم استخدام الدواء على هيئة أقراص أو فوار على حسب الحالة والأعراض التي يعاني منها الشخص.

نشرة بروكسيمول أقراص

يحتوي دواء بروكسيمول على مواد فعالة وهي:

  1. حلفا بر (Halfa Bar) وتوجد بتركيز 18.6 مجم وهذه المادة من المواد العشبية التي تستخدم في علاج حصوات الحالب والكلى والتهابات المسالك البولية.
  2. مادة البيبرازين (Piperazine) بتركيز 1 جرام وتساعد هذه المادة على منع ترسب الأملاح ليسهل على الجسم التخلص منها وبالتالي لا تتكون الحصوات في الكلى.
  3. مادة هيكسامين (Hexamine) بتركيز 6 مجم وتعمل على تنظيف المسالك البولية كما تقضي على البكتيريا الموجودة في الجهاز البولي.

أما عن دواعي استعمال عقار بروكسيمول فقد ذكرت في النشرة الطبية كالتالي:

  • طارد لحصوات الحالب.
  • وجود بلورات حمض اليوريك وأملاح اليورات بكثرة في البول.
  • عدوى الجهاز البولي مثل إلتهاب حوض الكلى، التهاب المثانة، التهاب قناة مجرى البول.

بروكسيمول فوار للحامل

قد يكون هناك بعض اضرار فوار بروكسيمول بالنسبة للمرأة الحامل ولكن لا يوجد دراسات علمية مؤكدة تثبت هذه الأضرار لذلك يجب على المرأة الحامل استخدام هذا الدواء تحت إشراف الطبيب للتأكد من عدم تأثيره سلبا عليها أو على الجنين، ومن

أضرار بروكسيمول أقراص

أحيانا يتسبب عقار بروكسيمول في ظهور بعض الأعراض الجانبية لدى بعض الأشخاص وهذه الأعراض مثل:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • وجود عسر بالهضم.
  • ظهور طفح جلدي مع الشعور بالحكة.
  • الشعور بالغثيان والقيء وحرقان بالمعدة.
  • قد يصيب الشخص دوار شديد بعد تناول الدواء.
  • يحدث أحيانا انخفاض في ضغط الدم.
  • الإصابة ببعض التشنجات.

ومن الأفضل أن يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض مصابا بحساسية شديدة تجاه أي مادة من مواد الدواء وخاصة المواد الفعالة بداخله، وتكون جرعة الدواء ومدة استعماله بأوامر من الطبيب.

الفرق بين بروكسيمول فوار أقراص

قد يظن البعض أن هناك اضرار فوار بروكسيمول أو اختلاف بين الفوار والأقراص وفي الواقع لا يوجد اختلاف كثير بينهما إلا في الشكل الدوائي وكيفية الاستعمال ومدى مناسبة كل منهما للحالة الصحية للمريض والجدير بالذكر أن بروكسيمول فوار لا ينصح باستخدامه لمرضى الكبد والكلى لأنه قد يسبب مشاكل صحية لهم.

وأيضا لا ينصح باستخدام بروكسيمول أقراص بالنسبة للمرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل وأيضا أثناء فترة الرضاعة لأنه قد يؤثر على الطفل أو الجنين وتكون النتيجة غير جيدة.

كما أن هناك اضرار فوار بروكسيمول فإن له فوائد أيضا ولا يوجد دواء يخلو من الآثار الجانبية عند استعماله لبعض الأشخاص ولكن الاستخدام الصحيح للدواء يمنع التأثر بأي أعراض سيئة ويساعد على سرعة الشفاء.