التخطي إلى المحتوى
اضرار سكر سويتال
اضرار سكر سويتال

اضرار سكر سويتال على جسم الإنسان ومعلومات عنه؛ للتعرف أكثر على سكر سويتال وفوائد وأضراره؛ حيث إنه من أنواع السكر البدلية عن السكر الأبيض الطبيعي، وهو سكر دايت يستخدم للعديد من الأغراض وله الكثير من الفوائد.

اضرار سكر سويتال

لأن السكر الأبيض يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ويسبب أضراراً معروفة مثل زيادة الوزن في حال استخدامه بكثرة، كما يؤدي إلى ظهور علامات التقدم في السن، وإضعاف المناعة، إلى جانب بعض الأضرار الأخرى التي تحدث عند فرط استعماله، لأن السكر الأبيض يحتوي على كل هذه الأضرار كان البحث عن أنواع أخرى من السكر وهي التي تسمى بسكر الدايت أو سكر التحلية ومنها سكر سويتال.

مكونات سكر سويتال

سكر سويتال يحتوي على عدة مكونات، وكلها مواد طبيعية وآمنة على الصحة ومن بينها مادة السوربيتول وهذا يتم استخراجه من الجلوكوز بعملية كيميائية. وكما يتكون سكر سويتال من السكرالوز وهو سكر يصنع من السكر الأبيض عن طريق عملية كيميائية يتم فيها استبدال 3 جزيئات هيدروكسيل بالكلورين من السكر الأبيض، كما أن سكرالوز يصعب هضمه على الجسم، وهو أيضاً لا يحتوي على سعرات حرارية.
ومن أهم ما يميز سكر سويتال أنه بجميع مكوناته يحتوي على فقط نصف عدد السعرات الحرارية التي توجد في السكر الأبيض، ولذلك فإن سويتال هو سكر دايت ويتناسب مع الريجيم والتخسيس، كما أنّ اضرار سكر سويتال أو آثاره الجانبية قليلة جداً.

أما إذا انتقلنا للحديث عن مذاق سكر سويتال فإنّ طعمه أكثر حلاوة من السكر الأبيض بنسبة كبيرة قد تصل إلى 60 بالمائة، كما أنّ سكرالوز له مذاق حلو جداً ويفوق حلاوة السكر الأبيض بما يعادل 320 إلى 1000 ضعف. وأما عن أماكن تواجد سكر سويتال في الطبيعة فإنه موجود في بعض الفواكه المتاحة بكثرة مثل التفاح والمشمش وغيرهما.

أضرار سكر سويتال على الجسم

يمكن أن يسبب سكر سويتال عدة أضرار أو نقول آثار جانبية، وهذا يحدث عندما يتم تناوله بشكل مستمر وبكميات كبيرة؛ ولذلك ينبغي عدم الإسراف في تناول أي أنواع من السكر، أما عن اضرار سكر سويتال فهي ما يأتي:

تناول سكر سويتال قد يكون له أثر كبير على مرضى بيلة الفينيل كيتون، وهذا ما يحدث نتيجة لتراكم الأحماض الأمينية بالجسم. كما قلنا إنّ سكر سويتال ذو مذاق حلو جداً، وهذا يمنع تناول الفواكه من بعده، حتى وإن كان تناوله ضمن المشروبات المختلفة؛ وذلك لأن الفاكهة سوف تفقد مذاقها الحلو بسبب حلاوة السكر التي تفوقها بأضعاف كبيرة، وهذا بالطبع ليس من اضرار سويتال ولكنه من تأثيره.

أضرار سكر سويتال على الجسم 
أضرار سكر سويتال على الجسم

من اضرار سكر سويتال أنه يمكن أن يؤدي تناول سكر سويتال إلى حدوث بعض الاضطرابات في المعدة. الأشخاص الذين يعانون من حساسية السوربيتول، وهي ما تسبب الانتفاخ والغثيان، قد يكون سكر سويتال غير مناسب لهم. يعمل سكر سويتال على إنقاص حجم المخبوزات التي تمت إضافته ضمن مكوناتها، وهذا بخلاف السكر الطبيعي. إنّ الأطعمة والمخبوزات المختلفة التي تم إضافة إليها سكر غير طبيعي فإنها لا يتم الاحتفاظ بها؛ كي لا تفسد؛ وهذا بعكس السكر الطبيعي الذي يستطيع المحافظة على الطعام لمدة أطول.

 

مميزات سكر سويتال

سكر سويتال له العديد من المميزات على جسم الإنسان من الناحية الصحية والطبية؛ حيث يفيد أعضاء الجسم بما يأتي:

  1. يعمل سكر سويتال على مساعدة الكبد على إفراز الكولاجين.
  2. يحمي القلب ويحافظ على صحته.
  3. يعمل على الحفاظ على صحة البنكرياس، ويجدد خلاياه بعد السكر الأبيض الذي يضره.

فوائد سكر سويتال

بعدما تناولنا اضرار سكر سويتال والتي غالباً ما تحدث عند الافراط في تناوله نستعرض في هذه الفقرة الفوائد الهامة لسكر سويتال والتي يتم استعماله لأجلها، وهي على النحو التالي:

إنّ سكر سويتال مناسب لمرضى السكري وتحديداً الذين يحبون ويرغبون في تناول الحلويات كثيراً؛ حيث لا توجد أضرار عليهم. سكر سويتال آمن تماماً على النساء أثناء فترة الحمل، كما أنه آمن على الأطفال، وكبار السن، ورغم هذا فإنه يجب استشارة الطبيب قبل استعمال سكر سويتال بدلاً من السكر الأبيض وبخاصة عند الحوامل.

سكر سويتال يحمي صحة القلب ويحافظ عليها. وأيضاً يحمي الأسنان من التسوس، بعكس الحلويات الأخرى. ومن أهم فوائد سكر سويتال أنه يساعد كثيراً على فقدان الوزن؛ لأنه لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية. كل هذه الفوائد تحدث ما لم يتم استخدام سكر سويتال بشكل مفرط، والاستخدام الوسط هو الحل السحري.

كيفية استخدام سكر سويتال

سكر سويتال هو سكر صناعي لكنه آمن إذا ما تم استعماله جيداً، ومما يؤكد أنه آمن أنه لا يحتوي على مادة الأسبرتام. وينصح بأن يكون استخدام سكر سويتال معلقة واحدة فقط؛ فهي كافية جداً لتعطي المشروب الطعم ودرجة الحلاوة المطلوبة، ولا تضيف إلى المشروب الكثير من السعرات الحرارية، كما لا ينصح للأطفال ولا المرضعات ولا كبار السن باستعمال سكر سويتال إلا تحت إشراف الطبيب، رغم أنّ اضرار سكر سويتال لا تحدث إلا بالاستخدام المفرط.

تجربتي مع سكر سويتال

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون سكر سويتال لعدة أغراض، والبعض منهم يقومون بمشاركة تجاربهم في استعمال سكر سويتال مع الآخرين؛ لأجل طمأنتهم من استخدامه ونتائجه وفوائده.
وتقول إحداهن: إنّ سكر سويتال من أفضل الأنواع البديلة للسكر الأبيض العادي، وخصوصاً للمرضى الذين يعانون من السكري، وأيضاً الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً معيناً لأجل إنقاص الوزن؛ حيث يعتمد على التقليل من السكر الأبيض والسعرات الحرارية.

وتقول: إنّ تناول سكر سويتال في بعض الأوقات قد يسبب آثاراً جانبية يمكن التعرف عليها بسهولة، وتقول: من خلال تجربتي أيضاً مع سكر سويتال تأكدت أنّ له العديد من الفوائد والمميزات التي يمكن تماماً أن يتم الاعتماد عليها؛ حيث تغني عن استعمال السكر الأبيض، وسكر سويتال له عدة فوائد مهمة للجسم، ويمكن التعرف عليها جميعاً، ومنها أنه يحتوي على الالسكرالوز، وحقاً إنّ سكر سويتال من أفضل الأنواع المناسبة لمرضى السكري والذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.

سعر أكياس SWEETAL سويتال محلي بديل السكر خالي من السعرات

أفضل سكر دايت في مصر

توجد عدة أنواع من السكر البديل عن السكر الأبيض والتي تعرف باسم سكر دايت ولا تحتوي على اضرار سكر سويتال ؛ وهي تساعد كثيراً على إنقاص الوزن، ونتناول فيما يأتي أفضل أنواع سكر دايت التي لا تسبب الأضرار والتي تتميز بالأمان على الصحة:

السوكرالوز: وهو من أفضل أنواع سكر الدايت؛ حيث يمتاز بعدم وجود أي سعرات حرارية فيه؛ ولذلك فهو أنسب الأنواع لإنقاص الوزن، كما أنه يعمل على التحلية بشكل كبير جداً، يقدر بأضعاف السكر الأبيض، كما أن سكر السوكرالوز من أكثر المحليات الصناعية التي لا تسبب أي أضرار أو مخاطر، فهو آمن تماماً.

الستيفيا: وهو كذلك من أفضل أنواع سكر الدايت، وهو نوع من المحليات الصناعية التي تستخرج من نبات الستيفيا، وليس له أي أضرار على صحة الإنسان، وبما أنه سكر دايت فهو يتسم بانخفاض عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها.

إيزو سويت ونو كال: وهما نوعان من سكر الدايت، وكلاهما خاليان تماماً من مادة الأسبرتام الضارة والمسرطنة، ولهما العديد من الفوائد الصحية على الجسم، وكل هذه الأنواع لا تسبب أضراراً مثل اضرار سكر سويتال على الصحة.