التخطي إلى المحتوى
اضرار السكر الدايت على جسم الانسان
اضرار السكر الدايت على جسم الانسان

اضرار السكر الدايت كثير من الأفراد يتسألون عن أضرار وفوائد هذا النوع من السكر خاصة الراغبين في إنقاص الوزن ومرضى السكر وغيرهم ممن يبحثون عن بديل أمن للسكر الأبيض لتجنب السعرات العالية الموجودة به.

اضرار السكر الدايت

يعطي هذا السكر مذاق مشابه لمذاق السكر العادي رغم الاختلاف في التكوين، فهو يحتوي على مواد كيمائية ولا يحتوي على أي سعرات حرارية. وعلى الرغم من فوائد هذا السكر والاعتماد عليه من الأشخاص الذي يواجهون مشاكل صحية تجاه السكر العادي، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يتسبب في بعض الأضرار المتمثلة فيما يلي:

ويؤثر بالسلب هذا السكر على عملية الهضم، حيث يقلل من العمل المفيد للأمعاء مما يؤدي إلى التقليل من عمل البكتريا المفيدة الموجودة بالأمعاء والمسئولة عن امتصاص الغذاء وعملية الهضم بالجسم.

يضعف من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الموجودة في بعض العقاقير مثل عقاقير السرطان والقلب وغيرهم. وبالإضافة لذلك يؤثر على الحمض النووي لاحتوائه على مواد حافظة، حيث يتم تصنيعه من محليات صناعية.

عند تعرضه لدرجات الحرارة العالية ينطلق منه بعض السموم المعروفة باسم “بكلوروبرونولز” ولهذا يحذر من استخدامه في إعداد الحلويات. وقد يتسبب في دخول مرضي السكري في غيبوبة، حيث أن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى هبوط شديد في الدم.

ومن اضرار سكر الدايت الرغبة المستمرة في الطعم الحلو. وقد تترك بعض الأنواع مذاق مر بعد تناوله بالفم. علاوة على ما سبق، بعض الأنواع تحتوي على مواد كيميائية مما قد تسبب في بعض الأمراض عند الإفراط في استخدامها مثل مرض السرطان وارتفاع نسبة الكولسترول بالدم ومشاكل بالأعصاب.

سكر الدايت ومرض السكري

يعد هذا السكر من بدائل السكر العادي الصحية لمرضي السكري وخاصة للمرضي الذين لا يستطيعون البعد عن السكر في حياتهم اليومية، لأنه يؤثر على نسبة السكر بالدم.

على الرغم من ذلك تظهر اضرار السكر الدايت عند الإفراط في استخدامه، حيث وجد أن تناول هذا السكر لفترة طويلة قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم. ولا يحتوي على سعرات حرارية لذلك يتم استخدامه من قبل الأفراد المصابين بهذا المرض والذين يعانون من زيادة في الوزن.

قد يتسبب في أزمة قلبية لمريض السكر الذي يعاني أيضًا من مرض القلب بنسبة تصل إلى 43%. لهذا ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول سكر الفركتوز لعدم احتوائه على سعرات حرارية كما أنه سكر آحادي.

اضرار السكر الدايت سويتال

يعد هذا السكر خيار غير مناسب لمرضي بيلة الفينيل كيتون والتي تتسبب في تراكم الأحماض الأمينية في الجسم. ويتصف بقوة تحليته لهذا يجب عدم أكل الفاكهة بعد تناوله، حيث تفقد الفاكهة حلاوتها بسبب شدة تحليته مما يؤدي إلى فتح الشهية لأخذ مزيد من السكريات.

السكر الدايت ربما يتسبب في اضطرابات بالمعدة. ويجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية السوربيتول والتي تتسبب في ظهور أعراض الانتفاخ والغثيان. ومما لا شك فيه أنه لابد من مراعاة عدم استخدامه أكثر من مرتين لمرضى السكرى الذين يتبعون حمية غذائية.

ومما جدير بالذكر أن معلقة من هذا السكر تعادل السكر الموجود في حبة الفاكهة لهذا على من يقوم باتباع حمية غذائية التخلي عن تناول الفاكهة عند استخدامه.

فوائد سكر الدايت

على الرغم من اضرار السكر الدايت إلا أنه يوجد له بعض الفوائد عند الاعتدال في استخدامه والمتمثلة فيما يلي:

  • يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، ولهذا فهو مناسب لمرضى السكر.
  • يساعد على التقليل من الوزن لعدم احتوائه على سعرات حرارية.
  • يقلل من التهابات اللثة ويحافظ على الأسنان من التسوس لأنه يقلل من البكتريا المتراكمة التي تظهر نتيجة استخدام السكر العادي.
  • الشعور بالمذاق الحلو فهو مناسب للأشخاص الذين يحاولون التقليل من استهلاك السكر المضاف للطعام خلال اليوم.
اضرار السكر الدايت على جسم الانسان
اضرار السكر الدايت على جسم الانسان

أنواع سكر الدايت الآمنة على صحة الإنسان.

  1. الستيفيا: يستخرج من نبات الستيفيا وهو يعد من المحليات الصحية التي لا تشكل أي خطورة على صحة الإنسان.
  2. إيزو سويت ونو: هذا النوع لا يحتوي على مادة الأسبرتام الضارة بصحة الإنسان، ولهذا فهو أمن وخاضع لوزارة الصحة.
  3. السوكرالوز: يعد بديل آمن للسكر العادي لأنه لا يتسبب في أي مخاطر لصحة الإنسان.
  4. يونيفوكتوز: يتميز بعدم احتوائه على محليات صناعية وخالي من المواد المسرطنة المتوفرة في أنواع أخرى غير معروفة، بالإضافة إلى أن أسعاره تتناسب مع جميع الفئات.
  5. سليمر: خالي هذا النوع من الأسبرتام، لا يتأثر بالحرارة ولهذا فهو مناسب في عملية الطهي، أمن على الأطفال وفي الرضاعة والحمل.

أنواع سكر الدايت الضارة بصحة الإنسان

  1. السكارين والسيكلامات: يحذر من استخدام هذا السكر في إعداد الحلويات، لأنه لا يتحمل درجات الحرارة العالية مما يؤدي إلى تحول المواد الداخلة في تركيبه إلى مواد مسرطنة.
  2. الأسبرتام: يعد من أكثر الأنواع استخدامًا، ولكن في الفترة الأخيرة اكتشفت الدراسات أن الإفراط في استخدامه قد يتسبب في أضرار بصحة الإنسان، ولهذا فيجب عدم استخدامه لفترات طويلة من الوقت.
  3. سكر الفركتوز: لا يؤدي إلى مشاكل صحية بجسم الإنسان، ولكن تناوله بكميات كبيرة قد تتسبب في زيادة الوزن، ولهذا يفضل عدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن.
  4. شوجر ماتش: يحتوي على مادة الأسبرتام التي تتسبب في الإضرار بصحة الإنسان.

اضرار سكر سويتال

 

طريقة تحويل السكر العادي لسكر دايت

بعض الأشخاص الذين يعتمدون بشكل أساسي على هذا السكر قد يرغبون في الحصول عليه من تحويل السكر العادي ولهذا سنعرض لكم طريقة التحويل:

  • يتم طحن حوالي 50 قرص من أحد أنواع سكر الدايت الأمنة على صحة الإنسان وتحويلهم إلى بودرة.
  • ثم نقوم بالطحن الجيد لـحوالي 750 جرام من السكر العادي وبعد ذلك ندمج النوعين مع بعض.
  • يتم نخلهم جيدًا ليتم التخلص من البقايا الغير مطحونة.
  • بهذا نكون قد حصلنا عليه.

ما هي الكمية المسموحة من سكر الدايت

لتفادي اضرار السكر الدايت يجب ألا تتعدى الكمية التي تتناولها خلال اليوم عن 40 مليجرام لكل كيلو جرام من وزنك.

مع العلم أن كل كيس لهذا السكر يحتوي على 20 جرام، وهذا يعني أنهأنه مسموح للفرد حوالي 120 كيس خلال اليوم.

لهذا فإن هذا السكر لا يتسبب في أي مشاكل حيث إن من المستحيل أن يتناول شخص 120 كيس خلال اليوم.

مما جدير بالذكر إذا كنت ممن يستهلكون من 2 إلى 3 معالق سكر في اليوم فلا داعي للجوء إلى هذا السكر.

إذا كنت تستهلك أكثر من ثلاث معالق فلا مانع من استخدام هذا السكر لتجنب زيادة الوزن.

أسعار سكر الدايت

  • سليمر : سعر الـ 50 كيس حوالي 35 جنيه مصري، سعر الـ 100 كيس حوالي 64 جنيه.
  • سويتال: سعر البرطمان الذي يحتوي على 250 جرام يتراوح ما بين 60 – 65 جنيه، سعر العبوة300 قرص تبلغ حوالي 85 جنيه،100 قرص سعرها حوالي 35 جنيه، 50 قرص سعرها حوالي 22 جنيه مصري.
  • ماتش شوجر:50 كيس سعره حوالي 34,5 جنيه مصري، 75 كيس سعره حوالي 50 جنيه.
  • سويت أند سليم: 50 كيس سعره حوالي 34,95 جنيه، 100 كيس سعره حوالي 49,95 جنيه.

طبقًا لصحيفة ” نيويورك تايمز الأمريكية” يؤكد الباحثون الأثر الإيجابي لهذا السكر في التغلب على السمنة لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات كما أن يوجد بعض الأنواع لا تتضمن أي سعرات على الإطلاق.

على الجانب الأخر يحذر أطباء الصحة من الاستمرار في تناول هذا السكر لفترات طويلة لتجنب “أخطار السكر الدايت”، وكذلك ينصحون بعدم الإفراط في تناوله.