التخطي إلى المحتوى
اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية
اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية

اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية للاستخدام في الحالات الطارئة مثل النزيف الغزير أو اقتراب موعد الزفاف والسفر لأداء مناسك الحج أو العمرة، وفي حالة عدم توافر الحقن يمكن استبدالها بالأدوية، كما يمكن الاعتماد على الطرق الطبيعية المختلفة التي تؤدي نفس الغرض.

اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية

يتوافر في الصيدليات أنواع لا حصر لها من الحقن لرفع الدماء أو التحكم في غزارتها فتصبح تلك الحقن وقاية من التعرض لنقص الهيموجلوبين في الدم ومن أشهر أنواع الحقن التي يصفها الأطباء الآتي:

حقن كابرون

أشهر اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية لما تحتوي عليه من فيتامين ج فتصبح حقن لوقف الدورة الشهرية في نفس الوقت تمد الجسم بالنسبة الضرورية من الفيتامين.

حقن دافلون

ثاني اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية أو تقليل غزارتها والوقاية من فقر الدم؛ يصفها الأطباء في حالات النزيف الشديد حيث تساعد على التخلص منه بالتدريج، ولا يقتصر دور حقن دافلون على وقف النزيف فقط بل تساعد أيضاً على التحكم في الأوعية الدموية وزيادة قوتها.

حقن دايسينون

يتم وصف حقن دايسينون لرفع الدورة الشهرية بالإضافة إلى التخلص من كافة المشاكل التي تواجه المرأة مثل النزيف الرحمي الناتج عن ضعف الأوعية الدموية والأوردة، كما تساعد على رفع الدماء الناتج عن تركيب اللولب.

حبوب توقف الدورة في نفس اليوم

أحياناً يفضل بعض المرضى استبدال حقن رفع الدورة الشهرية بالحبوب، فبدلاً من البحث عن اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية يبحثون عن أفضل حبوب توقف الدورة الشهرية ولكن لا يوجد حبوب تساعد على وقف الدورة الشهرية بعد نزولها لعدة أسباب وتشمل الآتي:

نتيجة لعدم تخصيب البويضة يكون جسم المرأة بطانة رحم جديدة كل شهر، وبمجرد نزول الدورة الشهرية تصبح البطانة الجديدة قديمة ويتم التخلص منها وهكذا تتم دورة العادة الشهرية لدى المرأة، وبناءً على ذلك لا يمكن وقف الدورة الشهرية بعد نزولها.

سبب عدم ابتكار أو اختراع علاج لرفع الدورة الشهرية بعد نزولها يرجع إلى وجود نسبة كبيرة من خطر تراكم بقايا بطانة الرحم القديمة عالقة مما يسبب التهابات بالجهاز التناسلي وأضرار للرحم.

اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية
اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية

أسرع حل لإيقاف الدورة الشهرية قبل نزولها

يمكن إتباع عدة حلول مؤقتة لوقف الدورة الشهرية قبل عدة أيام من نزلها، ولكن يجب إلا تستخدم تلك الوسائل لأكثر من أسبوعين، منعاً لحدوث اضطرابات وخلل في الهرمونات وهي كالآتي:

حبوب منع الحمل

يمكن استخدام حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون، مثل جينيرا أو ياسمين للتخلص من الدورة الشهرية، حيث تعمل تلك الحبوب على التحكم في إنتاج الهرمون الخاص بالدورة الشهرية.

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على 21 قرص يتم تناول كل قرص يومياً في نفس الموعد بالدقيقة وبعد الانتهاء منهم يتم نزول الدورة خلال ثلاث أيام وفي حالة عدم الرغبة في نزولها يتم البدء في شريط جديد بمجرد إنهاء الأول دون توقف.

كيفية التخلص من الدورة الشهرية نهائياً

تعاني بعض السيدات من آلام حادة ونزف مستمر ناتج عن الدورة الشهرية يؤثر على صحتها بشكل سلبي ويهدد حياتها، في تلك الحالة لا يبحثون فقط عن اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية بل يبحثون عن حل نهائي للتخلص منها على أن يتم الآتي:

الإتفاق مع الطبيب على إجراء جراحة استئصال الرحم وبطانة الرحم بشكل كامل، ويتم اللجوء لتلك الوسيلة عندما تفشل جميع وسائل العلاج بالحقن أو الحبوب من تقديم نتائج إيجابية.

لا يفضل إجراء ذلك النوع من العمليات سوى في الحالات الشديدة، كما يجب ألا تتم عند الرغبة في الإنجاب لما تسببه من عقم دائم.

إيقاف الدورة الشهرية بعد نزولها بالأعشاب

بما أن الطب لم يتواصل إلى اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية بعد نزولها ينطبق نفس الأمر على الطب البديل والطرق الطبيعية، ولكن يمكن تقليل عدد الأيام أو التحكم في غزارة الدم بإتباع الطرق التالية:

القرفة

يتم استخدام مشروب القرفة لتنظيف الرحم والتخلص من بقايا الدماء العالقة به في وقت قياسي، مما يساعد على تقليص مدة أيام الدورة الشهرية.

تعد القرفة من أشهر الوسائل البديلة لأدوية علاج غزارة الدورة الشهرية، حيث إن القرفة تستخدم منذ قديم الأذل في تنظيف الرحم والتخلص من الدماء الفاسدة بشكل جيد.

الشمر

أشهر مشروب يساعد على تنظيم الهرمونات وتقليص مدة الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التخلص من الألم الناتج عنها، وذلك بناءً على تجارب وأبحاث علمية. تمت عام 2014 على 80 فتاة.

كيفية تأخير الدورة الشهرية بدون حبوب

بعض السيدات والفتيات يفضلن الابتعاد عن الأدوية الهرمونية وإتباع وسائل طبيعية لرفع الدورة الشهرية قبل نزولها فيلجأون إلى الطرق التالية:

ممارسة التمارين العنيفة

ممارسة الألعاب الرياضية العنيفة يؤدي إلى فقدان الوزن والتأثير على المبايض وإصابة الغدة النخامية بالخلل مما يؤدي إلى إعاقة وصول الإشارات الهرمونية التي تساعد على الإباضة وتتوقف الدورة الشهرية.

الخل الأبيض

احتساء كوب من الماء المضاف إليه ثلاث ملاعق من الخل يومياً قبل موعد الدورة الشهرية يساعد على تأخير موعدها عدة أيام.

العدس

في الطب البديل يوازي مفعول العدس مفعول حبوب منع الحمل في التخلص من الدورة الشهرية قبل نزولها، وللحصول على النتيجة الصحيحة يتم تناول مشروب العدس قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل.

لتأخير الدورة الشهرية قبل الزفاف

قبل موعد الزفاف لا يفضل إتباع وسائل لتأخير موعد الدورة الشهرية الهرمونية منعاً لحدوث خلل في أداء الهرمونات ولكن في الحالات الضرورية المؤقتة يتم إتباع الآتي:

تناول حبوب Norethisteron قبل موعد الدورة بأربع أيام على الأقل بمعدل قرصين في اليوم، ولكن تحذر لمن يعانون من التهابات في المعدة أو التهابات الأذن الوسطى.

أخذ حبوب Levonelle قبل الدورة الشهرية بأربع أو خمس أيام على أن يتم تناول ثلاث اقراص في اليوم، لا يفضل الاستمرار عليها فترات طويلة لما ينتج عنها من احتباس السوائل في الجسم والتعرض إلى نوبات اكتتاب وغضب.

تسريع انتهاء الدورة الشهرية

بعد التعرف على أشهر اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية بالإضافة إلى أشهر الحبوب والطرق الطبيعية، ننتقل إلى خطوة التخلص من الدورة وتخفيف غزارتها بعد نزولها كالآتي:

  1. الابتعاد عن استخدام السدادات القطنية التي تعمل على إعاقة تدفق الدم مما يسبب زيادة أيام الدورة الشهرية واستبدالها بالفوط الصحية المعتادة.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي. أو أخذه عن طريق المكملات الغذائية حيث يساعد على إنتاج هرمون البروجسترون مما يؤدي إلى زيادة فرصة التخلص من بطانة الرحم بشكل أسرع.
  3. احتساء المشروبات الدافئة مثل مشروب البابونج أو اليانسون. بالإضافة إلى القرفة وإكليل الجبل حيث تساعد تلك المشروبات على تنظيف الرحم والتخلص من الدماء العالقة به.
  4. أخذ المسكنات التي تحتوي على مادة الآيبوبروفين تعمل على تقليص مدة الدورة الشهرية، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها حتى لا تؤدي إلى التهابات جدار المعدة أو مشاكل بالجهاز الهضمي.
  5. التمارين الرياضية الخفيفة أو الأعمال المنزلية. تساعد على زيادة تدفق دم الدورة الشهرية بعد نزولها وطرد الدم من الرحم بشكل أسرع، مما يشعر بغزارة الدورة ولكن ينتج عن ذلك قلة مدتها.
  6. اسم حقنة لرفع الدورة الشهرية وحبوب توقف الدورة الشهرية بالإضافة إلى كافة الطرق الطبيعية يجب إلا تتم دون استشارة الطبيب.