التخطي إلى المحتوى
استعلام تكافل وكرامة ببطاقة الرقم القومي

برنامج تكافل وكرامة أصدرته الحكومة المصرية للمساهمة في ضمان حياة كريمة للأسر غير القادرة والفقيرة، والتي لا تستطيع تلبية احتياجاتها اليومية على أكمل وجه، ولكن وضعت العديد من الشروط، لنيل تلك الخدمة، بهدف ضمان وصولها لمستحقيها.

كيفية الاستعلام عن تكافل وكرامة

يمكن لأي مواطن مصري الاستعلام عن تكافل وكرامة، سواء الشروط والموانع أو غيرها وذلك للحد من التجمعات المشجعة لانتشار فيروس كورونا، وذلك عن طريق الرقم القومي، من خلال موقع وزارة التضامن الإجتماعي.

استعلام عن فيزا تكافل وكرامة

بعد تقديم المواطنين لأوراقهم، للبحث في شأنها قبولاً أو رفضاً، تصدر وزارة التضامن الاجتماعي لائحة بأسماء المقبولين بالبرنامج، لذا لمعرفة هل تم قبول طلبك أو لا ابحث باستخدام رقمك القومي، وذلك بالدخول لموقع الوزارة، ثم تكافل وكرامة، ثم إدخال الرقم القومي في الخانة المخصصة لذلك، ثم الضغط على كلمة استعلام.

شروط  برنامج تكافل وكرامة

تكافل وكرامة

  1. أن لايعمل الشخص الطالب لمعاش تكافل وكرامة بأي قطاع من القطاعات الحكومية، أو يتلقى أية مساعدات من جهات أخرى كالضمان الإجتماعي.
  2. كذلك تشترط عند عمله بالقطاع الخاص ألا يعمل بأجر تأميني يتعدى ال 400 جنيه، أو يتقاضى معاش تأميني.
  3. يصرف معاش تكافل وكرامة للمسنين فوق سن ال ( 65 ) عاماً، أما من هم دون السن فيمنع صرفه إلا في حال وجود مبرر لصرفه، كإعاقة ما تجعله غير قادر على العمل، أو أن يكون الشخص مصاباً بالعجز الكلي وينطبق عليه الشرطان ( 1 / 2 )، ويثبت ذلك بالفحص الطبي.
  4. يتم صرف معاش تكافل وكرامة أيضاً للأيتام الذين لايوجد من يرعاهم من الأقارب سواء من الدرجة الأولى أو أبعد من ذلك، بحيث يضمن لهم حياه كريمة.
  5. تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة وهي:ـ
    صورة بطاقة الرقم القومي ( البطاقة الشخصية ) سارية و صورة شهادة الميلاد  وصورة شهادة الزواج أو الوفاة أو الطلاق أو الخلع أو الهجر أضف لذلك صورة من إيصال عداد الكهرباء والمياة، وغيرها من الوثائق المستخدمة حسب حالة كل فرد، ففي حالات الإعاقة مثلاً يشترط صورة من القومسيون الطبي.
  6. مما يمنع صرف تكافل وكرامة أيضا:ـ
  • أن يمتلك الشخص أرضاً زراعية أكثر من نصف فدان أو أن يؤجر أكثر من فدان، أو يمتلك من الماشية مايزيد عن الإثنين.
  • ألا يكون مالكاً لعقار خلاف الذي يسكن فيه أو يمتلك محل للتجارة، أو أية وسيلة نقل أومعدات ثقيلة.
  • يشترط أيضاً عدم دخول الشخص شريكاً في مشروعات خاصة.
  • التحقق من خلوه من أية أحكام، وبأن صحيفة الحالة الجنائية لديه نظيفة.
  • شرط من شروط صرف المعاش أيضاً أن لاتكون الأسرة مجهولة في المنطقة.
  • لمن لديه أبناء في مراحل الدراسة يشترط ألا تزيد مصاريف الطفل عن 3000 آلاف جنيهاً شهرياً.
  • السفر خارج البلاد سواء قبل الإشتراك بالبرنامج أو بعده.
  • حصول الشخص على معاش من أية جهة حكومية أو خاصة كان يعمل فيها سابقاً.