التخطي إلى المحتوى
ادوية النقرس لعلاج التهابات المفاصل
ادوية النقرس

تعالج ادوية النقرس التهاب المفاصل وهو قد يتسبب في ألم شديد لبعض الأشخاص، وتتراوح الإصابة من مفصل واحد (غالبًا إصبع القدم الكبير) إلى الإصابة في أكثر من مفصل.

تشخيص النقرس 

في حالة الإصابة بأي مرض، يخضع المريض إلى بعض الفحوصات، وفي هذه الحالة فإن الفحوصات هي: 

  • اختبار سائل المفاصل، عن طريق استخدام إبرة لسحب سائل من المفصل المصاب.
  • فحص الدم؛ لقياس حمض اليوريك والكرياتينين في الدم.
  • التصوير بالأشعة السينية؛ لاستبعاد المسببات الأخرى لالتهاب المفاصل.
  • الموجات فوق الصوتية، ويستخدم هذا الأسلوب بشكل أوسع نطاقًا في أوروبا.
كيفية استخدام ادوية النقرس
الإصابة بالنقرس

 ادوية النقرس

وفي بعض الأحيان تزداد أعراض الإصابة بالنقرس، وفي بعض الأوقات الأخرى لا تظهر أي أعراض، وعلى كل، فهناك بعض الأدوية التي تعالج هذا المرض ومنها ما يلي:

1- ديكلوفيناك

الديكلوفيناك هو دواء مسكن ومضاد للالتهاب، ويتم استخدامه في حالة التهاب المفاصل الروماتوئيدي، والروماتيزم، وعلى الرغم من أنه لا يشفي المريض إلا أنه يساعد في تحسين الأعراض، ويجب أن يتم معه المعالجة الفيزيائية بالتوازي.

ويتم تناوله عن طريق الأقراص والكبسولات، ويؤخذ من مرة إلى 3 مرات يوميًا، علمًا بأنه يؤخذ للكبار والصغار، وتبدأ فعاليته خلال ساعة إلى أربع ساعات، وتمتد فعاليته من ست إلى ثماني ساعات.

كيفية استخدام ادوية النقرس
ألم النقرس

2- كولشيسين 

هو من ادوية النقرس أيضًا، ومستخلص من نبات الزعفران، ويتم استخدامه للتخفيف من أوجاع والتهابات المفاصل، ويتم تناوله عن طريق الأقراص، من مرتين إلى ثلاث يوميًا على أن تكون جرعته من 1إلى 1.5 ملغرام يوميًّا.

ويلاحظ فعالية الدواء خلال 6 إلى 24 ساعة، ويستمر تأثيره 12 ساعة وأكثر.

اقرأ أيضًا: علاج النقرس نهائياً وبشكل سريع .. كيفية الوقاية من هجمات النقرس

كيفية استخدام ادوية النقرس
كولشيسين

3- نوروفين

يستخدم نوروفين لتسكين مختلف الآلام عند الأطفال والبالغين، كما يتم وصفه لعلاج النقرس، لكن يجب تحديد الجرعة بناءً على أكثر من عامل ومنهم: الحالة المرضية، والسن، على أن يتم تناول جرعة يومية بمعدل 400 مجم 4 مرات في الیوم كل 6 ساعات، ويمكن أن تزيد الجرعة حتى تصل إلى 800 مجم. 

4- الوبيورينول

يستخدم لخفض مستويات حمض اليوريك في الدم والذي يسبب تراكمه بعض الأمراض منها الآلام الحادة في المفاصل وحولها، وتختلف جرعات الدواء تبعًا للحالة المرضية في المستويات المعتدلة يمكن تناول من 200-300 ملغ يومياً، أما الشديد منه فمن 400-600 ملغ يومياً، وقد تصل الجرعة إلى 800 ملغ في الحالة القصوى.

كيفية استخدام ادوية النقرس
الحالة القوى من مرض النقرس

5- كونفورتد كبسولات

يستعمل هذا الدواء كمضاد للالتهاب كما أنه يستخدم كمسكن للألم، كذلك يستخدم للتخفيف من آثار التصلّب والالتهابات، ويستخدم الدواء لعلاج نوبات النقرس الحادَّة، وتختلف الجرعة باختلاف حالة المريض وأكثر من عامل لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استعماله، والجرعة الاعتيادية منه للبالغين من 50 إلى 200 مجم يوميًا.

6- ليسينوراد

يؤخذ دواء ليسينوراد دواء عن طريق الفم ويساهم هذا الدواء في تقليل مستويات حمض اليوريك لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك في دمائهم مما يعني أنهم مصابين بأعراض النقرس.

7- بيروكسيكام

يستعمل دواء بيروكسيكام في معالجة أنواع عديدة التهاب المفاصل الروماتويدي منها مرض الفصال العظمي، والتهاب الفقار المقسط ونوبات النّقرس الحادة.