التخطي إلى المحتوى
أهم ادوية المغص للرضع
أهم ادوية المغص للرضع

لا تعالج ادوية المغص للرضع المغص نفسه، لكنها تحد من شدة الألم، علمًا بأنه لا يوجد سبب معين للإصابة به لكن تتراوح الأسباب بين وجود الغازات أو نمو الجهاز العصبي للطفل أو نمو الجهاز الهضمي، وقد تتسب الرضاعة الخاطئة أيضًا في ذلك، ومن ضمن الأسباب أيضًا التدخين، حيث أن الأم المدخنة قد تصيب رضيعها بالغمص.

طرق بسيطة لعلاج المغص

قبل اللجوء إلى الأدوية يمكن تطبيق بعض هذه الطرق وهي كالتالي:

  • تدليك البطن: وذلك للتخفيف من آلام المغص.
  • تجنب بعض الأطعمة: إذا كان سن الطفل وصل إلى مرحلة إدخال بعض الأطعمة بجانب الرضاعة، فعلى الأم أن تحرص على تجنب منح الطفل اللبن البقري والبصل والقرنبيط والكرنب والبقوليات.
  • وضعية الرضاعة الصحيحة: احرصي على راحة الطفل وألا يدخل الهواء إلى جوفه مع اللبن.
  • حمل الطفل: ربما يفيد حمل الطفل والمشي به قليلًا في تخفيف حدة آلام المغص.
  • تغيير نوع اللبن: في حال كان يعتمد الطفل الرضيع على اللبن الصناعى، فيمكن اللجوء للطبيب لتغيير نوعه.
  • تناول الأعشاب: تساعد الأعشاب مثل الكراوية واليانسون والشمر على تهدئة المغص.
أهم ادوية المغص للرضع
طرق بسيطة لعلاج المغص

ادوية المغص للرضع

من بين افضل ادوية المغص للرضع ما يلي:

1- ديفلات – Deflat

هو دواء مضاد للغازات، ويخفف من ضغط انتفاخ البطن وهو ما يقلل من شدة آلام المغص، ويمكن تناوله عن طريق الأقراص إذا كان عمر الطفل الرضيع يسمح بذلك، علمًا بأن هناك حبوب قابلة للمضغ قد تفيد الأطفال من عمر شهر إلى سنة، كما تتواجد أيضًا قطرات فموية.

وكمعظم الأدوية فإن دواء ديفلات له بعض الآثار الجانبية منها الإصابة بالإسهال والغثنيان والتقيؤ وصداع الرأس، ومن جهة أخرى، فإن هذا الدواء ليست له اي تفاعلات دوائية معروفة.

أهم ادوية المغص للرضع
ديفلات – Deflat

2- موتيليوم Motilium

من أكثر ادوية المغص للرضع استخدامًا، وهو يتواجد على هيئة أقراص وشراب ليناسب كافة أعمار الرضع، وهو يحتوي على مادة دومبيريدون Domperidone الفعالة الذي يعمل على منع تأثير الشعور بالغثيان والقىء كما ينظم حركة المعدة، ويخفف أيضًا من مشاكلها المرتبطة بتناول بعض الأدوية.

ويُعد دواء موتيليوم مفيدًا للقولون ويعالج الإسهال والترجيع والقيء كما يحفز أيضًا حركة الأمعاء، وفي الوقت نفسه فهو يقلل من الشعور بالإمتلاء والغثيان كما أنه من أفضل الأدوية لعلاج الغازات.

ونظرًا لاستخداماته العديدة الموضحة، فإن الطبيب يحدد الجرعة السابقة بناءً على سبب الاستشارة الطب، لكن عادةً ما تكون الجرعة المعتادة للأطفال الرضع هي: 0.2 إلى 0.4 مل لكل 1 كجم من وزن الطفل 3 مرات يومياً، ويُنصح بتناول الدواء قبل الطعام.

ومن ضمن الآثار الجانبية للدواء: جفاف الفم، الشعور بالنعاس، الإسهال.

ومن بدائل موتيليوم Motilium التي تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء كل ما يلي: فاركوتيليوم، جاستروموتيل، موتينورم، أما الأدوية الأخرى التي تحتوي على مادة فعالة أخرى ولكن لها تأثير مشابه للدواء هي: دواء دانسيت، حقن زوفران، بريمبران، كورتيبلكس، إميتركسيليوم.

اقرأ أيضًا: علاج المغص والأدوية الخاصة بذلك

3- سالينال SALINAL

مثل سابقيه أيضًا، يستخدم الدواء لعلاج مغص الأطفال الرضع وتخفيف آلامه، ويتم تناوله عن  طريق الفم بعد وجبة الطعام، وقبل النوم، على أن تكون الجرعة، 20 ملغ فمويًا، 4 مرات في اليوم، لكن يجب استشارة الطبيب لتأكيد الجرعة المناسبة للطفل.

وهناك أيضًا الحبوب القابلة للمضغ، لكن يجب مضغ الحبة جيداً، ولا يتم بلعها.

ومن أعراض الدواء الجانبية: الإصابة بالإسهال و الغثيان أو التقيؤ، لكن لحسن الحظ لا يوجد تفاعلات دوائية معروفة لذلك يمكن معالجة هذه الأعراض بسهولة.

أهم ادوية المغص للرضع
سالينال SALINAL