التخطي إلى المحتوى
ادوية التهاب الجيوب الانفية
ادوية التهاب الجيوب الانفية

تعالج ادوية التهاب الجيوب الانفية ، حالة الالتهاب أو التورم في الأنسجة المُبطنة للجيوب الأنفية، ففي الحالة الطبيعية تمتلئ الجيوب الأنفية الصحية بالهواء النقي، ولكن عندما يتم انسدادها وامتلائها بالسوائل أو الفطريات أو غيرها من مُسببات العدوي ، يمكن أن تنمو الجراثيم وتسبب المرض.

 

أعراض التهاب الجيوب الانفية

يبدأ التهاب الجيوب الأنفية الحاد عادةً بأعراض شبيهة بالبرد مثل سيلان الأنف وانسداد الأنف وألم في الوجه. قد يبدأ فجأة ويستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

عادة ما يستمر التهاب الجيوب الحاد من 4 إلى 12 أسبوعًا، وقد تستمر أعراض الجيوب الأنفية المزمنة لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر، وقد يتكرر عدة مرات في السنة الواحدة.

وتشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحادة؛ فقدان حاسة الشم، السعال أو الاحتقان، الحمى، رائحة الفم الكريهة، الإعياء، آلام الأسنان، وإذا استمرت هذه الأعراض لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر، فأنت تعاني من التهاب مزمن.

 

اسباب التهاب الجيوب الانفية

بالنسبة للأطفال، تشمل مسببات التهاب الجيوب الأنفية ما يلي: الحساسية، العدوى من الأطفال الآخرين في الحضانة أو المدرسة، واللهايات، وشرب الزجاجة أثناء الاستلقاء على الظهر، استنشاق الدخان وعوادم السيرات.

ومن العوامل الرئيسية التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية للكبار هي العدوى والتدخين.

 

علاج التهاب الجيوب الأنفية

إذا كنت مصابًا بعدوى بسيطة في الجيوب الأنفية ، فقد يوصي طبيبك باستخدام غسول الأنف المزيل للاحتقان والمحلول الملحي.

إذا أعطاك طبيبك مضادات حيوية، فمن المحتمل أن تتناولها لمدة 10 إلى 14 يومًا. عادة ما تختفي الأعراض مع العلاج.

من بين العلاجات المقررة لالتهاب الجيوب الأنفية الاعتماد على الكمادات الدافئة أن تخفف الألم في الأنف والجيوب الأنفية، واستخدام قطرات الأنف المالحة آمنة للاستخدام في المنزل.

 

ادوية التهاب الجيوب الانفية
ادوية التهاب الجيوب الانفية

ادوية التهاب الجيوب الانفية

تشمل قائمة الادوية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج التهاب الجيوب الانفية ما يلي:

 

أقراص تريفيد

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت للأعراض التي تسببها نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية أو أمراض التنفس الأخرى (مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية)، ويحتوي على مضادات الهيستامين التي تساعد في تخفيف دموع العيون وحكة العين / الأنف / الحلق وسيلان الأنف والعطس.

 

PENAMOX

عادة ما يصف الطبيب بيناموكس لعلاج العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي مثل، التهاب اللوزتين والحلق، والتهابات الأذن الوسطى، ومجرى المسالك البولية، والجلد.

وقد يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية أثناء تناول بيناموكس مثل: الغثيان، والقيء، والتعب العام بالجسم، والحكة.

 

أقراص اكتفيد

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت للأعراض التي تسببها نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية أو أمراض التنفس الأخرى (مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية).

 

أقراص أدول

يستخدم هذا الدواء المركب لتخفيف الآلام المتوسطة والشديدة بسبب التهاب الجيوب الأنفية، حيث يحتوي على مسكن للألم أفيوني المفعول (هيدروكودون) ومسكن للآلام غير أفيوني (أسيتامينوفين)،  ويعمل المركب الأول على تغيير شعور جسمك واستجابته للألم، ويمكن للمركب الثاني تقليل الحمى.

 

أقراص كولفيد

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت للأعراض التي تسببها نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية أو أمراض التنفس الأخرى (مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية).

 

الوقاية من التهاب الجيوب الانفية

لا توجد طريقة مؤكدة لمنع التهاب الجيوب الأنفية، لكن هناك بعض الأمور التي قد تساعد، مثل عدم التدخين، وعدم مخالطة المدخنين، وغسل اليدين بانتظام، خاصة أثناء موسم البرد والإنفلونزا، وحاول ألا تلمس وجهك.

 

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية؟

ستشعر بالألم وعدم الراحة حتى تبدأ في التلاشي.

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي التهاب الجيوب الأنفية غير المعالج إلى التهاب السحايا، أو خراج الدماغ، أو التهاب العظام.

 

اقرأ المزيد

أدوية علاج التهاب الحلق