التخطي إلى المحتوى
موعد إجازة عيد الفطر المبارك 1442 في السعودية
موعد إجازة عيد الفطر المبارك 1442 في السعودية

إجازة عيد الفطر المبارك 1442 واحدة من أكبر الإجازات التي يحصل عليها العديد من المواطنين والعاملين في القطاعات الخاصة والعامة، حيث تبدأ هذه الإجازة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المعظم وتمد حتى الأيام الأولى من شهر شوال المبارك، وبعدها يتم العودة إلى العمل.

 

اقرأ أيضًا: الإجازات – العطلات الرسمية في السعودية 2021، تهنئة عيد الفطر للرسائل بين الأهل والأحباب.

 

عيد الفطر في المملكة العربية السعودية

 

يعتبر عيد الفطر المبارك من أهم المناسبات التي ينتظرها جميع المواطنين داخل المملكة، حيث يعم الفرح والسرور على جميع العائلات في كل مكان، كما يعد العيد هو أنسب وقت لتعزيز الروابط الأسرية والإجتماعية، وذلك من خلال تبادل الزيارات والهدايا البسيطة، وهناك بعض الأسر التي يجتمع فيها أفرادها من أجل التسامر والحديث.

 

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك

 

يستيقظ الكثير من الناس في يوم عيد الفطر المبارك مبكرًا من أجل تأدية صلاة الفجر والانتظار حتى سماع تكبيرات العيد، وبعدها تبدأ العديد من مظاهر الاحتفالات المتعددة، ومنها

  • ارتداء الملابس الجديدة سواء للأطفال أو حتى الكبار، حيث يحرص الجميع على الخروج من المنزل بأطيب المظاهر وأفضل ثياب، ومن ثم الذهاب إلى الأماكن المختلفة والمساجد لإقامة صلاة العيد، حيث تعد صلاة العيد من أكبر وأهم مظاهر الاحتفال بالعيد لما لها من فرحة وبهجة لدى كافة الناس.
  • توزيع حبات التمر على جميع الناس قبل الذهاب إلى المساجد ودور العبادة وحتى الأماكن التي يقام فيها صلاة العيد، حيث يقوم مجموعة من الأشخاص بالانتشار في جميع الشوارع من أجل التطوع وتوزيع التمر على المارة، وذلك لإحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • سماع وترديد تكبيرات العيد سواء في المنزل أو في الشوارع والطرقات وإظهار الفرحة، فكل ذلك من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم بالاحتفال بعيد الفطر المبارك.
  • حمل الأطفال الصغار لمجموعة من السلال أو العلب التي تحتوي على أنواع عديدة من الحلوى، وذلك من أجل توزيعها على المصلين عقب انتهائهم من تأدية صلاة العيد، وفي بعض الأحيان يتم توزيع البلالين أو الألعاب الصغيرة على الأطفال من أجل إسعادهم وتشجيعهم على الذهاب إلى المساجد وتأدية الصلاة كل عيد.
  • وبعد الانتهاء من الصلاة يتم الذهاب إلى المنزل، ولكن يشترط أن يتم اتخاذ طريق آخر مخالف للطريق الذي تم الذهاب إلى المسجد من خلاله، وذلك لأنه من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم الخاصة بالعيد هي الذهاب إلى المسجد من طريق والعودة إلى المنزل من طريق آخر.
  • عند الوصول إلى المنزل يجتمع جميع أفراد الأسرة أو العديد من العائلات الصغيرة على الموائد الخاصة بهم، والتي تضم العديد والعديد من أشكال وصور الأكل الشهية والمختلفة، والتي تتنوع بين الخبز وأنواع الجبن المختلفة والمخللات وبعض المشروبات مثل الشاي أو الحليب، وعقب الانتهاء من تناول وجبة الإفطار يقوم العديد من الأشخاص بالبدء في زيارة الأقارب والأصدقاء من أجل صلة الرحم وتعزيز الصلات الإجتماعية.
  • كما يتم توزيع العيديات على الأطفال والصغار من قبل الأقارب والأصدقاء، كما يتم تبادل هذه العيديات بين الأسر المختلفة، حيث يقوم رب الأسرة بالذهاب إلى أقاربه وتوزيع العيديات على صغار العائلات، وفي المقابل يقوم الأقارب بزيارة هذه الأسرة وتوزيع العيديات على صغارها.
  • وفي نهاية اليوم الأول أو في أحد الأيام التالية يذهب العديد من الأشخاص للتنزه والخروج في بعض الأماكن المفتوحة أو المغلقة والتي تقدم العديد من العروض الترفيهية المبهرة.

 

الأماكن الترفيهية في المملكة العربية السعودية

 

تضم المملكة العديد من الأماكن الترفيهية التي يتوجه إليها العديد من الأشخاص للاحتفال بعيد الفطر المبارك، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي

  • الساحة المركزية التاريخية للملك عبد العزيز، وهي مزودة بعدد كبير من الشاشات الضخمة ذات دقة عالية وأشكال جذابة لتقديم العديد من العروض، بالإضافة إلى مسرح كبير ذات خلفيات مبهرة.
  • قصر الحكم، ويعتبر هذا القصر هو المكان الرئيسي لإقامة العديد من الاحتفالات الخاصة بعيد الفطر المبارك، حيث يتم هناك تنظيم العديد من العروض والرقصات المتنوعة، بالإضافة إلى الأنشطة والألعاب الخاصة بالأطفال.
  • حديقة الزهور أو كما تعرف باسم حديقة المحمدية، حيث تستضيف هذه الحديقة كل عيد العديد من الأشخاص من أجل الاستمتاع بعروض النوافير المختلفة ورؤية أشكال الزهور المتنوعة.
  • مكتبة الملك فهد الوطنية والحديقة الملحقة بها، والتي تقوم بتقديم الكثير من عروض الضوء والصوت التفاعلية، كما يتم عرض العديد من فنون الشوارع ومواهب الشباب وغيرها من الفقرات الترفيهية التي تجذب الزوار وبشكل خاص الأطفال وصغار السن.
  • منطقة أبحر الموجودة في مدينة جدة، والتي تضم الكثير من الاستعراضات الخاصة بالسيارات والدراجات النارية، كما يمكن التنزه في منطقة كورنيش جدة الموجودة بها، بالإضافة إلى العروض الترفيهية ومسرح الطفل وستاند أب الكوميدية الموجودة بها.
  • ساحة الزايدي الموجودة في مكة المكرمة، حيث يتم هناك تقديم العديد من المسابقات والمسرحيات في الساحة الخاصة بموقف السيارات، كما يوجد بها مجموعة من الألعاب الشعبية والعروض التراثية.
  • منطقة العلا، حيث تعد هذه المنطقة من أهم المناطق الترفيهية والسياحية الموجودة في المملكة، والتي تضم العديد من معارض الأسر المنتجة والخيمات والعروض الفلكلورية الشعبية بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية.
إجازة عيد الفطر المبارك 1442
صورة توضح مظاهر الإحتفال بين الرجال والنساء والأطفال في المملكة العربية السعودية

الموعد الفلكي لإجازة عيد الفطر المبارك 1442

 

على الرغم من أنه لم يتم استطلاع الهلال المبشر ببداية شهر رمضان المبارك، إلا أنه تم عمل بعض الحسابات الفلكية الخاصة بموعد بدء الشهر المبارك وموعد إجازة عيد الفطر المبارك 1442، حيث سيبدأ شهر رمضان في يوم 13 إبريل 2021 طبقًا لهذه الحسابات.

 

وعلى هذا الأساس فإنه سيتم احتساب إجازة عيد الفطر المبارك بدءًا من اليوم السابع من شهر مايو لعام 2021 وتستمر حتى اليوم السابع عشر من الشهر نفسه، حيث يتم عودة الموظفين إلى عملهم ومباشرة المهام الخاصة بهم ابتداءًا من اليوم الثامن عشر.

 

إجازة عيد الفطر المبارك 1442 للموظفي القطاع العام

 

تم تحديد الموعد الخاص بإجازة عيد الفطر المبارك 1442 لكافة الموظفين وحتى العاملين الخاضعين لنظام لائحة الخدمة المدنية، فقد قررت الحكومة ببدء إجازة عيد الفطر المبارك 1442 من اليوم الخامس والعشرين لشهر رمضان المعظم وتنتهي بنهاية اليوم الخامس لشهر شوال، وذلك استنادًا إلى الفقرة ج للمادة الرابعة من لائحة الخدمة المدنية.

 

إجازة عيد الفطر المبارك 1442 للقطاع الخاص

 

يختلف موعد إجازة عيد الفطر المبارك 1442 بالنسبة للقطاع الحكومي عن القطاع الخاص، حيث يتم احتساب الإجازة الخاصة بعيد الفطر بدءًا من اليوم التالي للتاسع والعشرين لشهر رمضان المعظم، حتى لو كان هذا اليوم هو المتمم للشهر المبارك، على أن تستمر هذه الإجازة لمدة أربعة أيام متتالية، بعدها يتم العودة ومباشرة العمل لدى كافة الموظفين.

 

واستنادًا إلى الحسابات الفلكية التي أجريت مؤخرًا فإن من المفترض أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك 1442 لدى موظفي القطاع الخاص في يوم الأربعاء الموافق لليوم الثلاثين لشهر رمضان المعظم واليوم الثاني عشر لشهر مايو 1442، ويتم العودة في يوم الأحد الموافق 4 من شوال و16 من شهر مايو.