التخطي إلى المحتوى

انتشرت مواقع تحميل الصور المجانية بشكل لافت للنظر خلال الفترة الأخيرة، إلا أن قليل من تلك المواقع التي يقدم صور مجانية تستحق النشر، من خلال عدة معايير معروفة، مثل: تحليل جودة الصورة، ونوع الترخيص، والخلفية، والسلامة القانونية.

خلال القائمة التي نستعرضها في هذا المقال نوضح أفضل المواقع التي تقدم الصور المجانية بشكل عالي الجودة وخالية من حقوق الملكية وآمنة نسبيًا للاستخدام في الأعمال التجارية.

ستبدو هذه الصور رائعة في تصميمات مواقع الويب واللافتات والإعلانات ومنشورات الوسائط الاجتماعية ومنشورات المدونات والمنشورات والمشاريع المختلفة لأغراض غير تجارية، ويزود معظمهم صورا جديدة في مكتباتهم باستمرار، لذلك من المحتمل ألا تعاني من نقص في الصور الجديدة لإكمال تصميماتك.

لا تبحث على موقع جوجل

جوجل
واجهة موقع جوجل

عند البحث عن صور مجانية عبر الإنترنت، فإن أول ما يفكر فيه الشخص العادي هو البحث في Google. خطأ! إن Google مجرد مُجمِّع يعرض الصور المتاحة على الويب، ولا يمتلك حقوق الطبع والنشر لأي منها؛ لذا لا يملك أي سلطة لمنحك استخدامها. علاوة على ذلك، عند إجراء بحث عن الصور على Google، تكون معظم النتائج الأولى عبارة عن إعلانات مدفوعة من مواقع التصوير الفوتوغرافي المحترفة، أو صورًا أخرى بموجب تراخيص تمنع الاستخدام المجاني.

لذلك يمكن أن تؤدي هذه الطريقة السريعة للحصول على صور مجانية إلى مشكلات عدة، بما في ذلك التقاضي المحتمل. وقبل أن نتناول المواقع المجاني يجب أن نعرف في البداية ما معنى رخصة المشاع الإبداعي، والتي تتميز بها أغلب تلك المواقع.

تعمل معظم مواقع الويب التي تقدم صورًا مجانية خالية من حقوق الملكية مع المشاع الإبداعي، التي يتم تمثيلها عادةً من خلال منصاتها، وهي منظمة غير ربحية طورت اتفاقيات ترخيص مختلفة للملكية الفكرية تسمح للفنانين – بما في ذلك المصورين ومصممي الجرافيك – بإنجاز أعمالهم متاح للآخرين للاستخدام، مجانًا، ولكن مع وجود لوائح.

وهناك 6 أنواع مختلفة من رخصة المشاع الإبداعي. Creative Commons Zero (CC0 للاختصار) هو واحد من أكثر المواقع شعبية واستخدامًا على نطاق واسع من قبل مواقع الصور المجانية لأنه يحتوي على قيود أقل على حقوق النشر.

عقود CC الأخرى لها درجات مختلفة من القيود. بعضها مخصص للأغراض غير التجارية فقط، والبعض الآخر يتطلب اعتماد الفنان و/ أو ربطه مرة أخرى في الاستخدامات عبر الإنترنت.

على الرغم من القيود أو عدم وجودها، فإن صور CC هي في الأساس صور خالية من حقوق الملكية ولا تأتي بأي تكلفة ولكنك تستخدمها بإذن من المالك.

ولكن يجب أن تعلم أن صور CC لا تزال تسبب لك المشكلات. السبب في ذلك بسيط للغاية، لكنه ليس واضحًا للوهلة الأولى. إذا كانت هناك اتفاقية ترخيص Creative Commons سارية، فهذا يعني أنك حصلت على إذن لاستخدام الصور في عملك، ولكن هذا ليس بالضرورة. وهذه هي المشكلة.

والترخيص صالح فقط عندما يمنحه مالك حقوق النشر القانوني، ومعظم مواقع الصور المجانية عبارة عن وسطاء يسمحون للمستخدمين بإرسال الصور ويميلون إلى التشغيل في نهاية الصيانة المنخفضة، ما يعني أنهم لا يراقبون عمليات الإرسال أو يتحققون منها. لا شيء يمنع المستخدمين العشوائيين من تحميل الصور التي لا يمتلكونها؛ لذلك قد ينتهي بك الأمر مع صورة الترخيص غير صالح.

قائمة أفضل مواقع تحميل الصور المجانية

موقع Pixabay – صور مجانية عالية الجودة ومصممة بألمانيا

موقع Pixabay
موقع Pixabay

Pixabay موقع مجاني للصور تم إنشاؤه بواسطة خبراء تكنولوجيا الكمبيوتر Hans Braxmeier وSimon Steinberger.

في مايو 2019، استحوذ على الموقع، منصة التصميم الإلكترونية Canva سريعة النمو وذات السمعة الطيبة، إذ تمت الاستعانة بمصادر جماعية من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وهناك أكثر من مليون ملف في مكتبتهم للصور الخالية من حقوق الملكية والعدد في ازدياد، وكلها متاحة للتنزيل المجاني، ومعظمها عالي الدقة ومناسب للمحترفين استعمال.

ويقبل الموقع طلبات إرسال أو الحصول على صورة من أي شخص، ولديهم مصور فوتوغرافي ومحرر صور، يراجع يدويًا ويوافق على إرسال الصور وفقا ما يتعلق بالجودة الفنية والصلاحية القانونية.

المزايا

يتميز الموقع بأنه يجمع بين الصور عالية الجودة والوظائف الأنيقة المشابهة للمستخدمين.

التقدير: ممتاز

إن الاعتماد على ما يرسله المستخدم ليس هو الممارسة الأكثر أمانًا في حد ذاته، ولكن Pixabay تتعامل معه بشكل رائع من خلال مراجعة جميع الصور بشكل احترافي.

أضف إلى ذلك مدى جدية الموقع والمالكين، كما أن الترخيص جيد، وكونه مملوك من قبل شركة ضخمة وجادة للغاية مثل Canva، فهذا يعني الكثير.

موقع Unsplash – صور رائعة وفنية مجانية

موقع Unsplash
موقع Unsplash

Unsplash مشروع تحول إلى موقع كبير بشكل غير متوقع من قبل منصة Crew، وهي منصة عبر الإنترنت تربط المبدعين المستقلين بالعملاء.

بدأ الموقع كمدونة Tumblr تقدم لقطات احترافية متبقية للتنزيل المجاني، وتصاعدت إلى موقع مستقل يستضيف أكثر من نصف مليون صورة مخزون خالية من حقوق الملكية، الذين يحصلون على صفحات محافظهم الخاصة، كل ذلك مجانًا.

تفاصيل الترخيص

لدى الموقع ترخيص مُخصص، مما يتيح الاستخدام المجاني في المشروعات التجارية دون الحاجة إلى إسناد (تمامًا مثل Creative Commons Zero) ولكن يحظر تجميع الصور.

مزايا الموقع

يحتوي موقع Unsplash بالفعل على واجهة برمجة تطبيقات والعديد من الامتيازات الأخرى بأسلوب فني حديث، مع تصميم رائع للموقع.

سلبيات الموقع

يظل التعهيد الجماعي للصور من الجميع ليس هو الخيار الأكثر أمانًا للحصول على ترخيص مجاني.

تقييم الموقع: ممتاز

تظل الحافظات عبر الإنترنت والشعبية الكبيرة لـ Unsplash تعني أنها نافذة عرض للمصورين، ما يجعل فرصة إرسال محتوى احتيالي أمر بعيد الاحتمال، إذ يضيف الترخيص المخصص القليل من الأمان الإضافي. ولكن حقيقة أن الموقع ناجح جدًا ومناسب جدًا لأصحابه هو ما يضمن أنهم يأخذون ترخيص الصور على محمل الجد.

موقع PikWizard – صور مجانية إبداعية وتجارية من المحترفين

موقع PikWizard
موقع PikWizard

PikWizard موقع مجاني للصور ذو نمط احترافي للغاية، مليء بالصور عالية الجودة التي تصور العديد من الموضوعات الشائعة. وهو موقع مملوك لشركة Wavebreak Media، وهي شركة إنتاج فيديوهات وصور فوتوغرافية يقودها مصور الفيديو ورجل الأعمال الأيرلندي شون بريور.

تحتوي الشركة على مئات الآلاف من الصور تأتي من مساهمين مختلفين، معظمهم من منتجي الوسائط المعروفين، وكلها مجانية.

تفاصيل الترخيص

لديهم ترخيص مُخصص خاص بهم يتيح الاستخدام المجاني في المشاريع التجارية، مع شرط الاستخدام الحساس.

لا يسمح الموقع بإعادة البيع للقمصان والملصقات وما إلى ذلك، ولكن هذه هي قيود حقوق النشر الوحيدة.

مزايا الموقع

الموقع عبارة عن مزيج متوازن من الصور ذات الأسلوب الفني والتجاري، ولديه وظيفة إضافية رائعة تتمثل في التحرير السريع للصور على الصفحة باستخدام أداة DesignWizard، والتي نعتقد أنها واحدة من أفضل الأدوات المجانية لإضافة نص إلى الصور.

تقييم الموقع: ممتاز

هذه هي جنة الصور المجانية، فـ الصور عالية الجودة التُقطت وأُرسلت بواسطة مصورين محترفين يفهمون الترخيص، يتم تقديمها وإدارتها بواسطة شركة وسائط ناجحة، مع ترخيصها المخصص للاستخدام المجاني. بالطبع، لا يزال يتعين عليك التحقق جيدًا قبل الاستخدام، ولكن PikWizard موثوق به بقدر كافي.

موقع Pexels – صور مجانية عصرية

موقع Pexels
موقع Pexels

pexels أحد بنات أفكار التوءم الألماني المهتم بالتكنولوجيا Bruno وIngo Joseph، وهو عبارة عن مجمع مجاني للصور يقدم مئات الآلاف من صور الخالية من حقوق الملكية بدقة عالية مقدمة من قبل فنانين أو مضافة من مواقع صور مجانية أخرى.

وكتالوج الموقع غني جدًا وجميع الصور مجانية للتنزيل والاستخدام. في مايو 2019، تم شراء Pexels بواسطة منصة التصميم الشهيرة والناجحة عبر الإنترنت Canva.

تفاصيل الترخيص

صور الموقع خاضعة للمشاع الإبداعي صفر (CC0) – الاستخدام المجاني للأغراض التجارية، ولا يلزم الإسناد.

مزايا الموقع

الصور الجميلة والحديثة، والموقع أنيق، وحقيقة أن لديهم نسخة مجانية مخصصة من مقاطع الفيديو، والإضافات الرائعة.

عيوب الموقع

لا يأخذون مشاركات المستخدمين فحسب، بل يجمعون أيضًا الصور من مواقع أخرى متعددة، مما يضاعف مخاطر حقوق الطبع والنشر المحتملة أو حق انتهاك الخصوصية.

تقييم الموقع

موقع Pexels هو موقع جاد للغاية يتضمن الكثير من العمل في إنشائه وصيانته، ويعني عامل التجميع أن مصدر الصور ليس دائمًا بهذا الوضوح وأن استخدام CC0 في هذا السياق ليس هو الممارسة الأكثر أمانًا، ولكن الحصول عليها من قبل شركة محترمة مثل Canva يضيف حجابًا من الأمان لا يوجد لدى العديد من مواقع الصور المجانية.

موقع Life of Pix – صور فنية مجانية رائعة برعاية فائقة

موقع Life of Pix
موقع Life of Pix

Life of Pix موقع مملوك لوكالة التسويق الرقمي الكندية LEEROY، ويوفر مئات الآلاف من الصور الفنية عالية الجودة التي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات الشائعة، وتم إرسال جميع الملفات من قبل المصورين، وهي مجانية تمامًا للتنزيل والاستخدام.

تفاصيل الترخيص

صور الموقع موجودة في المجال العام، مما يعني أنها لا تخضع لحقوق الطبع والنشر. يسمح هذا بالاستخدام المجاني للأغراض التجارية، دون الحاجة إلى الإسناد، لكن الموقع يحظر التوزيع الشامل.

مزايا الموقع

الشعور الفني موجود بشكل قوي في الموقع، كما أن مستوى التنظيم رائع، علاوة على أن لديهم موقعًا شقيقًا مخصص لمقاطع الفيديو المجانية.

عيوب الموقع

ليس من السهل العثور على عيوب، لكننا نقول إن تبرعات المصورين للمجال العام يمكن أن تكون غامضة، حيث يجب عليك التأكد من أنهم يعرفون بالضبط الحقوق التي تنازلوا عنها.

تقييم الموقع: ممتاز

يجب أن يكون ترخيص المجال العام أكثر أمانًا من الناحية النظرية للاستخدام التجاري نظرًا لعدم وجود حقوق نشر مرتبطة بالصور. ولكن هذا العمل فقط إذا كان من تبرع بها هو مالك حقوق الطبع والنشر الأصلي ويتم مسح جميع الحقوق الأخرى المطلوبة.

ومع ذلك، فإن امتلاك Life of Pix لشركة جادة قادر على توفير بعض المصداقية التي تشتد الحاجة إليها في الصور المجانية.

موقع Gratisography – صور مجانية تجريبية فنية

موقع Gratisography
موقع Gratisography

Ryan McGuire مصمم الجرافيك والويب هو مالك موقع Gratisography، الذي يقدم مجموعة من حوالي 500 صورة عالية الدقة من تأليفه، مجانًا.

الصور حميمة للغاية وفريدة من نوعها، وبعيدة كل البعد عن المخزون التجاري النموذجي وذات جودة عالية.

تفاصيل الترخيص

الموقع لديه ترخيص مخصص، مشابه لـ Creative Commons Zero، إذ أن الاستخدام المجاني للأغراض التجارية، وإضافة بند استخدام حساس وتقديم المشورة بشأن العناية الواجبة فيما يتعلق بإخلاء الحقوق الإضافية؟

مزايا الموقع

أسلوب الموقع المحب للمرح وتفرد الصور، الذي يتناسب تمامًا مع منشورات Instagram أو الاتصالات المرئية لجمهور الشباب.

سلبيات الموقع

على الرغم من كونه رائعًا، إلا أنه لا يزال محدودًا من حيث تنوع المحتوى.

تقييم الموقع: جيد جدًا

على الرغم من كونها متواضعة، إلا أن مجموعة Gratisography من الناحية القانونية أكثر أمانًا من غيرها لأن مالك حقوق الطبع والنشر للصور هو بنفسه الذي يعرضها على موقعه المخصص. يجب أن تأخذ نصيحة Ryan بشأن التحقق مرة أخرى عند الحاجة إلى تصفية الحقوق الإضافية. ولكن ليس من الصعب القيام بذلك حيث يمكنك الاتصال بالمالك عبر الموقع.

موقع SplitShire – صور تجارية مجانية بأسلوب عصري

موقع SplitShire
موقع SplitShire

المصور دانيال نانسو هو من يقف وراء موقع SplitShire، الذي يعرض فيه حوالي 1000 صورة فنية ومهنية للغاية من أرشيفه الشخصي، تغطي العديد من الموضوعات الحالية، والتي يمكنك تنزيلها واستخدامها في عملك مجانًا.

تفاصيل الترخيص

ترخيص الموقع مخصص، مشابه لـ Creative Commons Zero، وهو استخدام مجاني للأغراض التجارية مع شرط الاستخدام الحساس. لا يُسمح لك بعدم إعادة بيع الصور لأنها تم تنزيلها، يجب عليك تغيير الصورة لأغراض إعادة البيع.

مزايا الموقع

هذه صور عصرية للغاية، بجودة احترافية وقيمة تجارية كبيرة، من شأنها أن تعمل بشكل رائع على مواقع الويب والإعلانات ومنشورات المدونات والمشاريع الفنية.

عيوب الموقع

لا يوجد الكثير من السلبيات حقًا باستثناء حجم المكتبة المتواضع نسبيًا مقارنة بالمكتبة الأخرى في هذه القائمة.

تقييم الموقع

من الناحية القانونية، صور SplitShire آمنة جدًا، إذ تم إنشاؤها بواسطة مصور محترف (يعرف كيف يعمل الترخيص)، ويتم تقديمها بموجب ترخيصه المخصص، وكما تعلم أنه مالك حقوق الطبع والنشر، فلديك طريقة مباشرة للتعامل مع الحقوق الإضافية.

موقع Burst – صور مخزون مجانية من Uber-Commercial

موقع Burst
موقع Burst

منصة التجارة الإلكترونية Shopify طورت موقع Burst في عام 2017؛ لتقديم صور مجانية خالية من حقوق الملكية مخصصة للمتاجر الإلكترونية والاستخدام التجاري بشكل عام (على الرغم من أنه يمكنك استخدامها لأي شيء، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو منشور مدونة أيضًا).

لدى الموقع مكتبة كبيرة بها آلاف الصور عالية الدقة بأسلوب حديث للغاية يغطي الموضوعات التجارية الشائعة مثل نمط الحياة والأزياء والتكنولوجيا وما إلى ذلك. مصدر الصور بالموقع المصورين المعينين وتقديمات المستخدمين، كل هذه الصور مجانية للاستخدام.

تفاصيل الترخيص

يوجد ترخيصان: الأول هو الاستخدام المجاني للأغراض التجارية، الثاني ترخيص مُخصص يسمح باستخدام الصور في المنتجات لإعادة بيعها، ولا توجد قيود أخرى على حقوق النشر.

مزايا الموقع

الصور تجارية بطريقة عصرية للغاية، وتعمل بشكل جيد في مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات وغيرها الكثير.

سلبيات الموقع

عند البحث بعمق، يجب أن نقول إن وجود ترخيصين متطابقين تقريبًا يؤدي إلى تعقيد حياة المستخدم العادي.

تقييم الموقع: جيد جدًا

على الرغم من أننا لسنا معجبين بترخيص المشاع الإبداعي، إلا أنه لا يمكن إنكار أن Burst يقدم صورا آمنة جدًا للاستخدام: من كونها مدعومة من Shopify بالإضافة إلى أن السبب الوحيد لها هو توفير الصور للاستخدام التجاري، والاطلاع على الصور التي تم إنشاؤها بواسطة العمولة، فإن السلامة القانونية ليست مصدر قلق كبير هنا.

موقع Rawpixel – صور مجانية أصلية وسائط اجتماعية مثالية

موقع Rawpixel
موقع Rawpixel

تم إنشاء موقع Rawpixel بواسطة روبرت تشرشل، وهو يوفر آلاف الصور غير التقليدية والأصلية وعالية الجودة للمبدعين، والتي يتم الحصول عليها من مساهمين مؤهلين.

يقتصر على 100 تنزيل لكل مستخدم شهريًا، يمكنك الحصول على اختيارك من هذه المجموعة الغنية والمتنوعة مجانًا، والتي تضيف إلى خدمة الصور الممتازة انها خالية من حقوق الملكية.

تفاصيل الترخيص

ترخيص مخصص – استخدام مجاني للأغراض التجارية، شرط الاستخدام دون أرباح، وعدم إعادة البيع.

مزايا الموقع

الموقع عبارة عن مكتبة عصرية للغاية، مليئة بالصور عالية الدقة التي تثير الإعجاب في Instagram ووسائل التواصل الاجتماعي، والسوق المرئي بشكل عام.

سلبيات الموقع

محرك البحث هو نفسه بالنسبة للصور المتميزة والمجانية؛ لذلك عليك أن تتذكر تمكين عامل التصفية “المجاني” في كل بحث.

تقييم الموقع: جيد جدًا

كونه موقعًا يبيع صورًا خالية من حقوق الملكية، فمن الواضح أنهم يعرفون ما يفعلونه. الترخيص مُخصص، وبينما تتم مراجعة جميع عمليات الإرسال، فمن المحتمل جدًا أن يتم مسح جميع الحقوق بشكل صحيح وهو ما يجعل الأمان القانوني مُرتفع.

موقع Libreshot – التصوير الفوتوغرافي للفنون الجميلة مجانًا

موقع Libreshot
موقع Libreshot

Libreshot هو موقع يجب معرفته في مواقع الويب المجانية للصور، حيث يقدم هذا الموقع الآلاف من صور الفنون الجميلة بواسطة المصور Martin Vorel. صورة ذات جودة عالية جدًا وتغطي مواضيع مختلفة أيضًا. وجميعها متاحة للاستخدام مجانًا.

تفاصيل الترخيص

رخصة المشاع الإبداعي العام، مع عدم وجود قيود على حقوق النشر.

مزايا الموقع

التصوير الفوتوغرافي للفنون الجميلة ليس شيئًا يمتلكه كل موقع صور مجاني آخر، وهي مثالية للطباعة ومختلف المشاريع الفنية الأخرى.

عيوب الموقع

ليست كل الصور ذات قيمة تجارية، وهناك نقص في أكثر أنواع الصور شيوعًا وهي صور الأشخاص. لكن يمكنك دائمًا العثور على صور إبداعية خاصة بهم.

تقييم الموقع

إذا كنت تبحث عن صور فنية عالية الدقة، فستحب Libreshot لأنك بأمان بقدر ما يمكنك أن تكون، على سبيل المثال، كل الصور مملوكة للرجل الذي رخصها مجانًا. وبعد ذلك، لا تتضمن معظم الصور أشخاصًا معروفين أو علامات تجارية أو محتوى ذي علامة تجارية؛ لذلك ستكون جيدة في الغالب.

موقع PicJumbo – صور مجانية من مصور محترف

موقع PicJumbo
موقع PicJumbo

PicJumbo موقع إلكتروني تم إنشاؤه بواسطة مصور الأسهم Viktor Hanacek، وهو المكان المثالي للعثور على صور عالية الجودة وجاهزة للاستخدام التجاري وخالية من حقوق الملكية مجانًا. يستضيف هذا الموقع أكثر من 2000 صورة بواسطة Hanacek، والتي تغطي موضوعات شائعة متعددة، وكلها مجانية تمامًا.

تفاصيل الترخيص

الاستخدام المجاني للمشاريع التجارية، لكن يجب الحذر من العناية الواجبة عند استخدام العلامات التجارية والموضوعات المسجلة كعلامة تجارية

مزايا الموقع

من الواضح أن هذه الصور مأخوذة من مصور مخزون، شخص يفهم سوق الترخيص ويقدم صورًا ذات قيمة تجارية.

عيوب الموقع

الموقع تجاري بشكل مُفرط، وقد يستخدم لمسة فنية بشكل أو بآخر.

تقييم الموقع

يعد موقع PicJumbo مصدرًا رائعًا للصور للاستخدام التجاري، ليس فقط لجودتها ولكن أيضًا من أجل سلامتها القانونية، وجميعها مُرخصة من قبل مالكها، ومع تقليل المخاطر من عدم وجود علامات تجارية أو نماذج يمكن التعرف عليها، فهذه صور ترخيص الذي يمكنك الوثوق بها.

موقع Kaboompics – صور مجانية جاهزة لـ Instagram

موقع Kaboompics
موقع Kaboompics

جميع الصور تم تصميمها وتصويرها من خلال كارولينا جرابوسكا، وهي العقل والموهبة وراء موقع Kaboompics، الذي يوفر صورًا مجانية عالية الجودة مع إحساس طبيعي وموضوعات متعددة. جميع الصور المتوفرة التي يزيد عددها عن 8000 صورة لها، وكلها مجانية.

تفاصيل الترخيص

لدى الموقع ترخيص مخصص يمنح الاستخدام المجاني للأغراض التجارية التي تتضمن شرط الاستخدام الحساس.

لا يُسمح بإعادة بيع الصور في أثناء تنزيلها، كما يُحظر إعادة التوزيع بدون إذن.

مزايا الموقع

جماليات الصور الرائعة والحديثة التي تناسب وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى الوظائف المتطورة، مثل: مجموعات التقاط الصور، ومحرك بحث مزود بفلتر لوح ألوان.

عيوب الموقع

من الصعب العثور على صورة مناسبة، ولكن دعنا نقول إن بعض المواضيع ممثلة تمثيلا زائدا والبعض الآخر يفتقر إلى التنوع.

تقييم الموقع

إذا كنت تلبي احتياجات جمهور الشباب، وتعمل مع وسائل التواصل الاجتماعي وتحتاج إلى صور مجانية، فإن Kaboompics أفضل صديق لك، توفر Grabowska كل ما تحتاجه مجانًا، ويضيف ترخيصها المُخصص وملكيتها الكاملة للصور هذا الطابع الجدير بالثقة المرغوب فيه للغاية.

موقع Rgbstock – صور مجانية من المصورين المحترفين

موقع Rgbstock
موقع Rgbstock

موقع Rgbstock عبارة عن موقع ويب يقدم أكثر من 100 ألف صورة مخزنة مجانًا، من إنتاج عام 2010 لمجموعة من المصورين الهواة وفناني الرسوم، بقيادة جاي سيمونز، والذين يعرفون طريقهم نحو ترخيص الصور.

مكتبة الموقع مبنية على أساس المُلفات المرسلة من قبل المستخدمين والتي تمت مراجعتها من أجل معايير الجودة، والتي تمتد عبر عدة مواضيع شائعة ودائمة التحديث، وتمزج اللقطات الفنية مع المزيد من الصور التجارية.

تفاصيل الترخيص

لدى الموقع ترخيص مُخصص يمنح الاستخدام المجاني للأعمال التجارية، وقيود مُشابهة للصور الخالية من حقوق الملكية، وشرط الاستخدام دون التجاري، وحظر استخدام الصور في المنتجات لإعادة البيع، ويحذر الموقع من متطلبات إصدارات النموذج والأشياء القانونية المهمة الأخرى، لكنهم يتنصلون من مسؤوليتك للتحقق منها.

مزايا الموقع

تتميز الصور بأسلوب احترافي وتجاري للغاية، وهناك تنوع كافٍ لتغطية احتياجات معظم المستخدمين، وهي توفر رسائل مباشرة لكل مصور مساهم فيما يتعلق بالإصدارات والاستخدامات التي تتجاوز ترخيص Rgbstock.

عيوب الموقع

بشكل عام، يمكن أن تكون المجموعة أكثر حداثة. وحقيقة أنه نظام قائم على المساهمين ليس هو الأفضل للصور المجانية.

تقييم الموقع: جيد جدا

كان موقع Rgbstock موجودًا منذ فترة طويلة، ويديره أشخاص على دراية بالصناعة، وتتوفر به صور مفيدة للغاية. يعتبر ترخيصهم المخصص أكثر أمانًا من الترخيص العام، وعلى الرغم من حقيقة أن عمليات إرسال المستخدم ليست هي الممارسة الأكثر أمانًا، فإن وجود طريقة للتواصل مع كل مالك حقوق طبع ونشر بشكل مباشر يجعل كل شيء ليس أسهل فحسب، بل وأكثر شرعية أيضًا.

موقع Good Stock Photos – صور مجانية رائعة ذات طابع تحريري

موقع Good Stock Photos
موقع Good Stock Photos

Good Stock Photos عبارة عن موقع ويب يقدم أكثر من 1000 صورة عالية الجودة مجانًا للتنزيل والاستخدام. تم تصويرها جميعًا وتملكها ستيفن ما، وهي مصمم الويب والمسوق وهو أيضًا مؤسس شركة التصميم الخاصة به، SparkFlow.

في حين أن المجموعة مُناسبة تمامًا للاستخدام التجاري، إلا أنها تتمتع بتأثير تحريري قوي، مع مزيج من مواقف الحياة اليومية، واللقطات المستوحاة من وسائل التواصل الاجتماعي، والسفر، والمناظر الطبيعية، والمشاهد الحضرية، والمزيد.

تفاصيل الترخيص

يستخدم الموقع ترخيصًا مُخصصًا يمنح الاستخدام المجاني في المشاريع التجارية، ويقيد فقط بيع الصورة كما هي، أو عدم الاعتماد على إعادة التوزيع.

مزايا الموقع

هناك مزيج مثير للاهتمام من الموضوعات والأنماط ووجهات النظر، وهو مصدر جيد للصور لنشر مدونة!

سلبيات الموقع

على الرغم من الجودة العالية والجودة المرئية الرائعة، إلا أن كل الصور ليست ذات قيمة تجارية ملحوظة.

تقييم الموقع: جيد جدا

موقع Good Stock Photos هو بالضبط ما يعد به اسمه، عبارة عن مكتبة الصغيرة مليئة باللقطات الجيدة جدًا، حتى لو لم تكن جميعها مناسبة لمشروع تجاري.

وهو مملوك لمؤسس الموقع، لا تصور في الغالب أشخاصًا معروفين، ويتم تقديمها بموجب ترخيص مخصص يجعلها آمنة جدًا للاستخدام أيضًا!

موقع StockSnap.io – صور مجانية بأنماط معاصرة

موقع StockSnap.io
موقع StockSnap.io

StockSnap.io هو موقع مجاني للصور من قبل رواد الأعمال كريستوفر جيمر ومارك شوينارد، وهما مطورو أداة تصميم الرسوم Snappa. في StockSnap io يقدمون عشرات الآلاف من الصور عالية الدقة التي تغطي مختلف الموضوعات الشائعة بأسلوب أصيل وحديث وعصري للغاية.

وتعتمد مكتبة الموقع على أساس إرسالات المُستخدم، وجميع الصور مجانية.

تفاصيل الترخيص

يسمح الموقع بالاستخدام المجاني للأغراض التجارية

مزايا الموقع

مدى حداثة الصور، ومناسبة لوسائل التواصل الاجتماعي والمدونات وكذلك للإعلان والاستخدامات التجارية الأخرى

سلبيات الموقع

الصور التي تم جمعها بواسطة حشد المصادر وترخيص CC ليست أفضل مزيج

تقييم الموقع: جيد جدًا.

موقع Fancy Crave – حزم صور مجانية مُنظمة وعصرية

موقع Fancy Crave
موقع Fancy Crave

يمتلك المصور التجاري إيجور أوفسيانيكوف موقع Fancy Crave، الذي يقدم فيه صوره وصور المصورين المحترفين الآخرين مجانًا لتنزيلها واستخدامها.

يحتوي هذا الكتالوج على آلاف الملفات التي تم تنسيقها وترتيبها بإحكام في حزم ذات طابع خاص، مع تركيز قوي على التصوير الفوتوغرافي للسفر وبشكل عام أسلوب حديث للغاية وجاذبية احترافية، ويقوم الموقع أيضًا ببيع الحزم المتميزة.

تفاصيل الترخيص

جميع الصور خاضعة للاستخدام المجاني للأغراض التجارية بما في ذلك شرط الاستخدام المحدود، ويتنصل العقد أيضًا من الحاجة إلى مسح حقوق إضافية للاستخدام التجاري.

مزايا الموقع

يتميز الموقع بالجماليات الحديثة والعناية المخصصة، وهو موقع مفيد جدًا عندما تبحث عن موضوعات معينة أو تبحث عن الإلهام.

سلبيات الموقع

الموقع ليس الخيار الأفضل، خاصة ما يتعلق بالتحدث عن السلامة القانونية.

تقييم الموقع: جيد جدا

نظرًا لأن مالك الموقع هو مصور تجاري، فالموقع ذو نشاط تجاري وتتوفر صوره الخاصة، وهي عوامل تضيف جرعة مهمة من الموثوقية.

موقع FoodiesFeed – صور مجانية عالية الدقة للأغذية

موقع FoodiesFeed
موقع FoodiesFeed

موقع FoodiesFeed كما يلمح اسمه، متخصص في تقديم صورًا للطعام. أكثر من ألف الصور الخاصة بالطعام، هذا عمل مصور الطعام ياكوب كابوسناك، وتتضمن المكتبة على الإنترنت صورًا عن تأليفه بالإضافة إلى المحتوى المقدم من المستخدم، وكل ذلك مجانًا.

تفاصيل الترخيص

الموقع لديه استخدام مجاني للأغراض التجارية.

مزايا الموقع

الصور عالية الدقة وحديثة للغاية ومتنوعة في الموضوع. إنه لأمر رائع أن يكون لديك مصدر مجاني لصور الطعام!

عيوب الموقع

يحتوي الموقع على الكثير من الإعلانات التي يمكن أن تكون مزعجة بعض الشيء.

تقييم الموقع: جيد جدا

موقع FoodiesFeed مثالي لمدوني الطعام ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والشركات وأي شخص يحتاج إلى صور طعام عصرية مجانًا. نموذج الترخيص ليس هو الأفضل، وبالطبع صور صاحب الموقع أكثر أمانًا من البقية، ولكن نظرًا لعدم وجود أشخاص أو علامات تجارية في أي صورة، تقل المخاطر وتكون الفوائد كبيرة.

موقع Freerange – صور مجانية لكل موضوع

موقع Freerange
موقع Freerange

Freerange هو موقع مجاني للصور يوفر مكتبة كبيرة بها آلاف الصور المتاحة للتنزيل والاستخدام مجانًا. يتم إنتاج بعض هذه الصور داخليًا، وبعضها مقدم من المستخدمين، ويمتد التحديد على الكثير من الموضوعات الحالية والمطلوبة.

تفاصيل الترخيص

هناك نوعان من الترخيص؛ الأول نموذج ترخيص يتيح الاستخدام المجاني للأغراض التجارية والذي يكون أكثر تحكمًا قليلاً من المشاع الإبداعي، ويمنع استخدام الملف في المنتجات لإعادة البيع وكذلك التوزيع الشامل.

النوع الثاني ترخيص الاستخدام المجاني للأغراض التجارية.

مزايا الموقع

هناك الكثير للاختيار من بينها، فهي مكتبة متنوعة بها معارض ومجموعات لاستكشافها.

عيوب الموقع

ليست كلها صورًا عالية الجودة، ولا نعرف الكثير عن من يدير الموقع.

تقييم الموقع: جيد

عرض الصور جيد ولائق وأكثر أمانًا. ولكن حقيقة إرسال المستخدم للصور بموجب ترخيص للاستخدام المجاني، والعديد منها لأشخاص معروفين، ولا يكشفون كثيرًا عن من يقف وراء الموقع، يعني أنه من الضروري التحقق مرتين وثلاث مرات من جميع الحقوق قبل استخدام صورهم.

موقع StockVault – صور مثالية من الناحية الفنية مجانًا

موقع StockVault
موقع StockVault

StockVault موقع مجاني للصور يضم مجموعة كبيرة من أكثر من 110 آلاف صورة حول الموضوعات الأكثر تنوعًا، ويقدم الموقع مكتبة كبيرة للتنزيل والاستخدام مجانًا لأي غرض إبداعي.

تفاصيل الترخيص

يختار المستخدمون المساهمون أحد التراخيص الثلاثة المتاحة: الأول هو الرخصة التجارية (الاستخدام المجاني للأغراض التجارية)، الثاني رخصة غير تجارية (مجانية للاستخدام الشخصي والتحريري فقط)، الثالث الاستخدام المجاني للأغراض التجارية.

مزايا الموقع

هناك الكثير من الملفات للاختيار من بينها، جودة الصورة جيدة لأنها تقوم بمراجعة التقديمات للجودة الفنية.

عيوب الموقع

لا يعد الاختيار بين 3 تراخيص مختلفة أمرًا عمليًا، وليست جميع الصور متاحة للاستخدام التجاري.

تقييم الموقع: جيد

مكتبات الصور المجانية الكبيرة رائعة لأن لديك معظم ما تحتاجه في مكان واحد. ولكن في حالة StockVault، ليس هناك الكثير من المعلومات حول من يدير الموقع. لذلك، عندما تفكر في كل المحتوى المقدم من المستخدم، فهناك أنواع مختلفة من التراخيص، ويقومون بالمراجعة الفنية فقط ولكن ليس للوضع القانوني، والنتيجة هي أنك بحاجة إلى توخي الحذر عند استخدام هذه الصور في المشاريع التجارية.

موقع Styled Stock – صور مجانية بأسلوب أنثوي

موقع Styled Stock
موقع Styled Stock

موقع Styled Stock عبارة عن مجموعة صغيرة من الصور المجانية بأسلوب أنثوي محدد، مع ما يزيد قليلاً عن 100 صورة، معظمها عبارة عن مساحات مسطحة ولقطات سطح مكتب بمفهوم حديث للغاية ونظيف وبسيط. ليس من الواضح تمامًا من يدير الموقع أو من يملك الصور، ولكن من الواضح أنهما متاحان للتنزيل والاستخدام في المشاريع التجارية.

تفاصيل الترخيص

الاستخدام المجاني للأغراض التجارية – لا يلزم الإسناد – حقوق النشر لا تزال مملوكة للمؤلف/ المالك.

مزايا الموقع

الصور بسيطة ولكنها أنيقة ومتعددة الاستخدامات، ومثالية للمفاهيم الأنثوية، وهناك ميزات متقدمة رائعة مثل مرشح الألوان.

عيوب الموقع

وهي مجموعة صغيرة جدًا وليس هناك الكثير من المعلومات عنها.

تقييم الموقع: جيد

يمكن أن تكون مجموعة مختارة من الصور المجانية مُحددة مثل هذا مفيدة للغاية عندما تكون هي بالضبط ما تبحث عنه. لذلك نحن نحبها، لكن حقيقة عدم وجود معلومات تقريبًا عن من يقوم بترخيص هذه الصور ومن يمتلك حقوق الطبع والنشر، فهي ليست آمنة جدًا للاستخدام التجاري، على الأقل ليس للوهلة الأولى، سوف تحتاج إلى التحقق منها قبل استخدامها.

موقع New Old Stock للصور العتيقة والتاريخية المجانية

موقع New Old Stock
موقع New Old Stock

ابتكر مصمم المنتج كول تاونسند New Old Stock على Tumblr قبل بضع سنوات لتقديم رعايته للتصوير الفوتوغرافي القديم والتاريخي الرائع.

في الوقت الحالي، لديه حوالي 1500 ملف متاح مجانًا، يختارهم ويجمعهم من المؤسسات المدرجة في Flickr Commons مثل المتاحف المختلفة حول العالم، وكل هذه الصور مجانية للتنزيل والاستخدام.

تفاصيل الترخيص

المجال العام (غير معروف حقوق النشر) – يخضع لشروط Flickr Commons، وتضع كل مؤسسة أذوناتها الخاصة. لا يُسمح بجميع الصور للاستخدام التجاري.

مزايا الموقع

تتمتع الصور القديمة ذات الصلة بالموضوع من الناحية التاريخية والجذابة بالكثير من الاستخدامات الإبداعية الممكنة، كما أن وجود شخص ينسقها من أرشيفات أكبر يعد ميزة إضافية.

عيوب الموقع

تتأثر جودة الصورة أحيانًا، ويكون الاضطرار إلى التحقق من شروط ترخيص كل صورة والاستخدامات المسموح بها أمرًا مزعجًا بعض الشيء.

تقييم الموقع: جيد

الأرشيفات العامة المتاحة على الإنترنت ضخمة؛ لذلك هناك قيمة كبيرة في مجموعة مختارة من الصور برعاية شخص مُطلع، ولا توجد حقوق طبع ونشر معروفة وتعني أن الصور أكثر أمانًا للاستخدام التجاري. ومع ذلك، فإن الإزعاج في خيارات الترخيص المتغيرة وحقيقة أن هذه كلها تأتي من الأرشيفات الحالية تغسل بعضًا من هذه القيمة.

موقع Skitterphoto – اختيار انتقائي للصور المجانية

موقع Skitterphoto
موقع Skitterphoto

تم تأسيس موقع Skitterphoto من قبل مجموعة من المصورين المتحمسين، وهو موقع ويب يقدم صورًا مجانية ذات جودة عالية على مجموعة كبيرة من الأساليب والموضوعات. تم الحصول عليها من مؤسسي الموقع بالإضافة إلى عمليات إرسال المستخدمين، والتي يتم توجيهها بشأن حقوق النشر والحقوق الأخرى التي تحتاج إلى تصريح، ومراجعتها من أجل الجودة الفنية.

تفاصيل الترخيص

يسمح الموقع بالاستخدام المجاني للأغراض التجارية.

مزايا الموقع

ما مدى انتقائية المجموعة، تمتزج صور الموقع ما بين لقطات تجارية مع صور فنية وصور عرضية فريدة ومثيرة.

عيوب الموقع

يقدم الموقع أحيانا تصنيفا غير جيد في ترخيص الصور.

تقييم الموقع: جيد

من الواضح أن موقع Skitterphoto به صور قيمة، مصنوعة بحب لفن التصوير الفوتوغرافي. ولكن من الناحية القانونية، هناك بعض المخاوف فمن الطبيعي أن تكون صور مالكي المواقع أكثر أمانًا في الاستخدام، ولكن التعرف عليها أمر صعب.

تتم مراجعة عمليات إرسال المستخدم، على الرغم من تحذيرها بشأن المسائل القانونية، من أجل الجودة فقط، مما يتيح لك التحقق من وضعها القانوني وتأكيدها قبل استخدامها في الأعمال التجارية.

موقع NegativeSpace – صور مجانية عصرية وعالية الجودة

موقع NegativeSpace
موقع NegativeSpace

NegativeSpace هو موقع بسيط به الكثير من الصور المجانية لمواضيع وأنماط مختلفة. يتم جمع هذه الصور من المساهمين بعد عملية إرسال الحافظة ومراجعة الصور وهي ذات جودة عالية جدًا للاستخدام الاحترافي.

تفاصيل الترخيص

يسمح الموقع بالاستخدام المجاني للمشاريع التجارية.

مزايا الموقع

يتميز الموقع بالمفاهيم الحالية العصرية وتنوع الموضوعات، من خلال عملية الموافقة التفصيلية على الصورة التي تمنح جودة المحتوى.

عيوب الموقع

يعيب الموقع الترخيص المجاني للصور التي يرسلها المُستخدم والتي لم تتم مراجعتها للتأكد من صحتها القانونية، بالإضافة لنقص المعلومات حول مالكي الموقع.

تقييم الموقع: جيد

الحديث فقط عن التصوير الفوتوغرافي NegativeSpace جيد جدًا، فمن المحتمل أن تجد لقطات قيمة لتصميماتك. لكن من الناحية القانونية، بالنسبة للعمل التجاري، فهي ليست أكثر الخيارات أمانًا.

يعمل الموقع بترخيص الاستخدام المجاني للصور التي يرسلها المستخدم، ولا نعرف الكثير عنها حقًا حتى تطمئن؛ لذلك يجب عليك إجراء فحص خلفية للصور بنفسك.

موقع Moose Stock Photos & Photo Collage Editor

موقع Moose Stock Photos & Photo Collage Editor
موقع Moose Stock Photos & Photo Collage Editor

Moose Stock Photos عبارة عن موقع يحتوي على مجموعة صور مجانية من قبل شركة icons8، وهي شركة تنشئ وسائط وعناصر UX وتبيعها في إطار نموذج مجاني.

الأمر المثير للاهتمام في عرضهم هو أنهم يقدمون لك قصاصات شفافة للنماذج والكائنات وخلفيات الصور والخطوط، والتي يمكنك وضعها في طبقات لإنشاء صورة مخزون خاصة بك بتكوين يلبي احتياجاتك.

كل هذا يمكن القيام به بسهولة باستخدام أداة إنشاء الصور المجانية المستندة إلى الويب والتي تكون سهلة الاستخدام للغاية، ويملكون جميع الوسائط المتاحة في مكتبتهم.

تفاصيل الترخيص

هناك خياران: الأول السماح بالاستخدام التجاري مجانًا ولكنه يتطلب تضمين رابط يعود إلى موقعه على الويب ويعمل فقط مع ملفات PNG / JPEG، الثاني ترخيص مدفوع يتيح لك الوصول إلى ملفات PSD.

مزايا الموقع

يتميز الموقع بالمفهوم المبتكر لتجميع الصور الذي يتيح الحرية الإبداعية، ومحرر الصور سهل الاستخدام، وصدق اقتراح الشركة، بالإضافة إلى أن لديهم أيضًا واجهة برمجة تطبيقات ووسائط إضافية مثل الرموز والمسارات الصوتية.

عيوب الموقع

يعيب الموقع محدوديته إلى حد ما، وإسناد الرابط ليس شيئًا يريده الجميع في تصميمهم النهائي، والمشاع الإبداعي ليس الترخيص الأكثر أمانًا.

تقييم الموقع: مثير للاهتمام

هذا موقع يقدم شيئًا مختلفًا تمامًا عن معظم موفري الصور المجانية الآخرين، وهي حداثة توفر جميع عناصر الصور المخزنة بشكل منفصل؛ لإنشاء التكوين الخاص بك، باستخدام أداة بسيطة ومجانية، هي بالتأكيد ملفتة للانتباه.

حقيقة أن الشركة تتكون من فريق من الخبراء في مجالات الإعلام والتصميم والتطوير، وفي أثناء استخدامهم للترخيص المجاني، فإن حقيقة أنهم يمتلكون جميع العناصر التي يشاركونها مع الجمهور، تجعلهم مصدرًا أكثر أمانًا بالنسبة لهم.

موقع Picspree – صور احترافية مجانية لكل مفهوم

موقع Picspree
موقع Picspree

موقع Picspree هو مورد صور مجاني صغير، لكنه مدعوم من قبل واحدة من أشهر الشركات في هذا المجال، Getty Images. يعرض موقعهم كتالوجًا كبيرًا ومتزايدًا من الصور عالية الدقة، بالإضافة إلى الرسوم التوضيحية، والمواضيع المتنوعة، على الرغم من أن صور الأشخاص أقل تكرارًا، وكلها مجانية للتنزيل والاستخدام في المشاريع الشخصية أو التجارية.

يتم الحصول على الصور من المساهمين الخاصين بها وهي مُتاحة بموجب ترخيص استخدام مجاني مخصص، وتشتمل المكتبة على صور متميزة من iStock وتبيعها، وهي أيضًا ملكية خاصة بـ Getty Images.

تفاصيل الترخيص

الترخيص المُخصص للاستخدام دائم وعالمي وغير محدود وغير مقيد، ولا يحتاج إلى الإسناد. ومع ذلك، يحذر الموقع من أنك قد تحتاج إلى أذونات إضافية من الفنانين وأصحاب العلامات التجارية والموديلات وما إلى ذلك لاستخدام الصور تجاريًا.

مزايا الموقع

اختيار الصور حديث للغاية واحترافي، هذه الصور يمكنك استخدامها في رسوماتك دون الحاجة إلى إجراء العديد من التعديلات.

عيوب الموقع

تمثل صور أسلوب الحياة – صور الأشخاص – أقلية في المجموعة. إنه أمر منطقي للأمان القانوني ولكنه يحد من فائدة الخدمة. أيضا، شروط الترخيص غامضة بعض الشيء.

تقييم الموقع: جيد جدا

في حين أن المواقع الجديدة ليست الأكثر أمانًا، فإن هذا الموقع يشترك مع أحد أكثر الأسماء شهرة في صناعة الصور الفوتوغرافية؛ لذا فهو أكثر موثوقية من معظم المواقع.

تتمتع المكتبة بالجودة والتنوع لخدمة أغراض متعددة، وعلى الرغم من أن الترخيص ليس مفصلاً كما يرغب المرء، والموقع مخصص وبالتالي فهو أفضل قليلاً من اتفاقية الاستخدام المجاني العامة.

فيما يتعلق بالسلامة للاستخدام التجاري، لا شيء يضاهي الصور المخزنة الخالية من حقوق الملكية. تمت مراجعة هذه الصور والتحقق منها بعناية من حيث جودة الصور والشرعية من قبل موظفين على دراية في وكالات الصور الفوتوغرافية المحترفة التي تبيعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *