التخطي إلى المحتوى
أفضل علاج موسع للشعب الهوائية
أفضل علاج موسع للشعب الهوائية

يستعرض موقع “ويكي مصر” أفضل علاج موسع للشعب الهوائية؛ إذ يقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب الموسّع للشعب الهوائية وفقا لنوع المشكلة الصحية التي يعاني منها المريض وصحته العامة.

أفضل علاج موسع للشعب الهوائية

تعد ناهضات مستقبلات بيتا 2 Beta-2 agonists  أحد موسعات الشعب الهوائية المصممة لاستهداف مستقبلات بيتا 2 الموجودة على العضلات الملساء والأغشية المخاطية الخاصّة بالرئتين والمسالك الهوائية الأصغر، وهناك نوعين من هذه المستقبلات الأول قصير المفعول والآخر طويل المفعول، والتي تتوافر بأشكال متعددة في الصيدليات المصرية في صورة أقراص، وكبسولات، وإكسير، محلول للحقن.

أنواع ناهضات مُستقبلات بيتا 2

تصنّف ناهضات مُستقبلات بيتا 2 إلى نوعين رئيسيّين هما:

الأنواع القصيرة ومتوسطّة المفعول 

نرصد فيما يلي أشهر الأدوية بيتا 2 Beta-2 agonists  أحد موسعات الشعب الهوائية المصممة لاستهداف مستقبلات بيتا 2

دواء سالبوتامول Salbutamol

يوجد نوعان في الصيدليات من دواء سالبوتامول Salbutamol فهناك في شكل استنشاق ويعمل على توسيع الشعب الهوائية خلال فترة 5 دقائق ويعد أسرع من الأقراص التي يبدء مفعولها بعد 30 دقيقة، ويدوم مفعول الدواء حتى 8 ساعات، ولكن يحظر أخذ جرعة من هذا الدواء دون استشارة الطبيب، كما يحظر على السيدة الحامل أو المرضعة طبيعي أخذ جرعة من هذا الدواء، فقد يكون خطر على صحة الجنين أو الطفل الرضيع.

 دواء أيزوبروترينول Isoproterenol

يعد  دواء أيزوبروترينول Isoproterenol ضمن العلاجات التي تحفز القلب على العمل بشكل جيد ويفتح الشعب الهوائية، حتى يشعر المريض بالراحة أثناء الاستنشاق دون تعب أو مجهود، ويتوافر في الصيدليات المصرية بأسم تجاري ايزوبروتيرينول حقنة، وأيسوبريل أمبولة، وأيزوبرانالين كلوروهيدرات، إلا أنه يحظر أخذ جرعة من هذا الدواء دون استشارة الطبيب المعالج.

سيدة تعاني من آلام الشعب الهوائية
سيدة تعاني من آلام الشعب الهوائية

أدوية طويلة المفعول 

تعد الأدوية  طويلة المفعول أحد موسعات الشعب الهوائية المصممة لاستهداف مستقبلات بيتا 2 الموجودة على العضلات الملساء والأغشية المخاطية الخاصّة بالرئتين والمسالك الهوائية الأصغر، وسنرصد في السطور التالية أشهر هذه الأدوية:

دواء سالميترول  Salmeterol

يعمل دواء سالميترول  Salmeterol على توسيع الشعب الهوائية، حيث يبدأ مفعول الدواء بعد 30 دقيقة من أخذ الجرعة على أن يستمر لفترة تتراوح ما بين 6 ساعات إلى 8 ساعات، ولكن يحظر أخذ جرعة من هذا الدواء دون استشارة الطبيب المعالج، وعمل الفحوصات الطبية اللأزمة، كما يحظر على السيدة المرضعة طبيعي أو الحامل أخذ جرعة من هذا الدواء، فمن الممكن أن يسبب خطر على الجنين.

 فورموترول Formoterol

يعمل دواء  فورموترول Formoterol على ارتخاء العضلات الملساء للشعب الهوائية، ويستخدم مع حالات الربو الشديدة، حيث يبدأ مفعول الدواء بعد مرور 20 دقيقة على أن يستمر مفعول الدواء حتى 6 ساعات.

 

مضادات الكولين Anticholinergic 

هناك مضادات الكولين Anticholinergic التي تساعد  في منح المسالك الهوائية الاسترخاء من خلال الحدّ من قدرة الأعصاب الكولينية على إطلاق المواد الكيميائية المتسببة في ضيق العضلات المُبطّنة للمسالك الهوائية، إلا أنها تستخدم بحذر شديد من قِبل الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستات الحميد Benign prostatic hyperplasia، وانسداد المثانة، والمياه الزرقاء على العين  Glaucoma.

مشتقات الزانثين Xanthine  

تعد مشتقات الزانثين Xanthine  من أشهر الأدوية التي يصفها الأطباء، والتي تمنح الاسترخاء للعضلات الملساء الخاصّة بالمسالك الهوائية، كما تساعد في تقليل استجابة المسالك الهوائية للمُحفّزات، ومن أمثلتها : امينوفيلين Aminophylline وثيوفيلين Theophylline .

موسعات الشعب الهوائية المركبة

تتوافر في الصيدليات والأسواق المصرية مجموعة من موسعات الشعب الهوائية المركبة  بأسماءٍ تجاريّة مختلفة ومنها:

  • ألبوتيرول مع ابراتروبيوم Ipratropium.
  • فورموترول مع غليكوبيرولات.
  • فلوتيكازون مع سالميترول.