التخطي إلى المحتوى
أسماء أدوية لعلاج الأملاح
أسماء أدوية لعلاج الأملاح

أسماء أدوية لعلاج الأملاح هو ما يبحث عنه من يعانون من مشاكل زيادة الأملاح بالجسم الناتجة عن زيادة عنصر الصوديوم، ومن الملاحظ وجود نسبة كبيرة من المصابين بزيادة الأملاح في نطاق الوطن العربي، ونتيجة لهذا تلاحظ ارتفاع نسبة المصابين بمرض النقرس، هذا بخلاف التعرض لتكوين الحصوات في منطقة الكلى، والتي قد تؤدي بدورها لخلل في وظائف الكلى، لذا فتابع معي عزيزي القارئ من خلال هذا المقال كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

أسباب ارتفاع الأملاح بالجسم

ومن الوارد عزيزي القارئ حدوث بعض الخلل في تركيزات الصوديوم في الدم لدى الإنسان، وهذا يحدث في حالة الخسارة الكبيرة للماء والكثير من عنصر الصوديوم، وهذا يحدث نتيجة لعدة أسباب، لذا قد يحتاج الإنسان أسماء أدوية لعلاج الأملاح، ومن أهم هذه الأسباب المسئولة عن ارتفاع الأملاح بالجسم ما يلي:

تعرض الجسم للجفاف، الناتج عن فقدان نسبة كبيرة من السوائل الموجودة بالجسم، ويحدث هذا نتيجة التقيؤ بشكل متكرر ومستمر، أو الإصابة بالإسهال، أو زيادة نسبة التعرق وارتفاع درجة الحرارة.

  • شرب الماء بكميات أقل من احتياج الجسم.
  • تناول الأدوية الخاصة بخفض الضغط في الدم.
  • تناول بعض الأدوية مثل الستيرويد.
  • الإصابة بأمراض الغدد الصماء مثل مرض السكر وما ينتج عنه من كثرة التبول.
  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الملح عالية.
  • التنفس بشكل سريح أو ما يقصد به الفرط في التنفس.

أعراض ارتفاع الأملاح في الجسم

وإليك عزيزي القارئ أهم الأعراض التي تبين لك أنك بحاجة لـ أسماء أدوية لعلاج الأملاح فيما يلي:

  • الشعور بالخمول.
  • الشعور بالعطش المفرط.
  • الإصابة بالإسهال.
  • نقص في طاقة الجسم.
  • الارتعاش.
  • الخرف والهذيان.
  • خلل بوظائف الكلى.
  • نوبات قلبية.
  • غيبوبة.

أسماء أدوية لعلاج الأملاح

يوجد عزيزي العديد من أسماء الأدوية التي تستخدم كعلاج لزيادة معدل الأملاح بالجسم، فإليك عزيزي أهم هذه الأسماء والتي تتمثل فيما يلي:

دواء يوريفين URIVIN: يساعد هذا الدواء على التخلص من مرض النقرس. كما أنه يساعد الجسم في التخلص من الأملاح الزائدة بالجسم، وذلك من خلال قدرته على إذابة حمض البوليك في الجسم، ثم يعمل على إخراجه من خلال عملية التبول.

ويوجد هذا الدواء على هيئة فوار، ويتم استخدامه من خلال إذابته في نصف كوب من الماء.  وتكون الجرعة التي يحتاجها الجسم البالغ هي كيس واحد يتم إذابته مع الماء ثلاث مرات يومياً بعد تناول وجبتك بنصف ساعة.

دواء إبيماج EPIMAG : يعتبر الاسم العلمي له هو سترات الماغنسيوم، ويساعد في علاج زيادة نسبة أملاح أوكسالات الكالسيوم المتركزة في البول. ويساعد في التخلص من الإمساك الغير المزمن والخفيف والمزمن. وكذلك  يحمي الجسم من خطر تكوين حصوات الأوكسالات.

وهو يوجد على هيئة فوار، وتكون الجرعة المخصصة للبالغين من العمر كيس قبل تناول الوجبة بنصف ساعة، على أن يتناول ثلاث أكياس على مدار اليوم.  وفي حالة استخدامه للأطفال الغير بالغين فيسمح بتناول كيسين من الفوار قبل الأكل على مدار اليوم.

دواء يوراليت URALYTU : يعتبر هذا الدواء اسم من أسماء أدوية لعلاج الأملاح بشكل فعال، وذلك لقدرته في التخلص على الأملاح الزائدة بجسم الإنسان. كما أنه لدية القدرة في تخليصك من مرض النقرس. يساعد الجسم في التخلص من الحصوات الموجودة في الكلى. كما يساهم في علاج الالتهابات التي تصيب منطقة الحالب. و يقضي على الالتهابات في منطقة المثانة.

ويوجد هذا الدواء على شكل فوار، يتم إذابته في نصف كوب من الماء، على أن تكون الجرعة الدوائية هي تناول المريض الفوار بمعدل مرتين يومياً.

دواء يوروسولفين UROSLVIN : يساعد الجسم في التخلص من الحصوات البولية. ويعمل على علاج التهابات المفاصل. بالإضافة لما سبق يساعد في علاج مرض النقرس. كما لدية القدرة في التخلص من الالتهابات بشكل عام الموجودة في مختلف أنحاء الجسم. ويوجد على هيئة فوار يذاب في نصف كوب من الماء. ويسمح للبالغين من تناول هذا الدواء بمعدل ثلاث مرات قبل تناولك الطعام يومياً.

دواء سولفينال SOLVINAL : يعالج ارتفاع نسبة حمض اليوريك المتركز في الجسم. ويعالج الالتهابات الموجودة في منطقة المفاصل. وعلاوة على ذلك لديه القدرة في علاج مرض النقرس. ويوجد على هيئة فوار. ويسمح بتناول ثلاث أكياس على مدار اليوم للبالغين.

دواء بروكسيمول PROXIMOL : يعالج ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم. كما يعالج الالتهاب التي تصيب منطقة المسالك البولية. ويخلص الجسم من الحصوات الموجودة بالكلى. ويساعد الجسم من التقليل من نسبة حمض اليوريك اسيد الموجودة بالجسم. ويوجد هذا الدواء على هيئة أقراص وفوار.

ويسمح للبالغين بتناول ثلاث أقراص يومياً، وفي حالة الفوار يسمح بتناوله ثلاث مرات يومياً على أن يذاب ملعقتين من الفوار في نصف كوب من الماء. ويعتبر دواء البروكسيمول من أشهر أسماء أدوية لعلاج الأملاح.

دواء كولي يورينال COLIURINAL : يساعد في علاج الالتهاب التي تصيب المسالك البولية. ويساعد في علاج الالتهابات الكلى. كذلك يساعد في علاج الالتهابات المثانة. ولدية القدرة على إذابة الحصوات الموجودة في الجهاز البولي في الجسم.

يعتبر من الأدوية التي تساعد في كثرة إدرار البول. ويوجد على هيئة فوار. ويسمح بتناول هذا الدواء ثلاث مرات على مدار اليوم، بحيث يتمم إذابة ملعقة من الفوار في مائة ملي من الماء.

دواء يور-ايد UR-AID : يعمل على إذابة خمض اليوريك بالجسم. ويعالج مرض النقرس. ويعالج الالتهابات التي تصيب المفاصل. ويسمح بتناوله من مرتين لثلاث مرات وفقاً للحالة.

دواء يوريكول URICOL : ويعتبر يوريكول من الأدوية التي ينصح بها الكثير من الأطباء في حالات زيادة الأملاح، وذلك لفعاليتها الكبيرة، وباعتباره أحد أسماء أدوية لعلاج الأملاح. ويساعد الجسم في إذابة الحصوات الموجودة في الكلى. وكما يقلل من نسبة ارتفاع الأملاح في البول. ويساهم في تطهير منطقة المسالك البولية بالجسم. ويوجد على هيئة فوار. وينصح بتناوله بمعدل ثلاث مرات يومياً قبل تناول الوجبات.

دواء رينال إس RENAL S: يساعد الجسم في التخلص من عدوى التي تصيب منطقة المرارة والمسالك البولية بالجسم. يساعد في التخلص من حمض اليوريك المتركز في الجسم. ويعالج الالتهابات الموجودة في منطقة حوض الكلى. ويعالج الالتهابات التي تصيب المثانة.

يوجد الدواء على هيئة فوار. ويسمح بتناول هذا الدواء بمعدل ثلاث مرات بشكل يومي قبل تناول الوجبات.

الآثار الجانبية لأدوية الأملاح

وقد تظهر لك قارئي العزيز بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن اسم من أسماء أدوية لعلاج الأملاح أو أكثر من اسم، فإليك بعض هذه الآثار فيما يلي:

  • الإحساس بألم في المعدة.
  • طفح جلدي.
  • حكة.
  • احمرار بالجلد.
  • تورم في منطقة الشفاه.
  • التهاب البنكرياس.
  • الدوار والدوخة.
  • الإسهال.
  • القيء.
  • الغثيان.
  • النعاس.
أسماء أدوية لعلاج الأملاح
أسماء أدوية لعلاج الأملاح

موانع استعمال أدوية الأملاح

وتوجد بعض الحالات التي لا يسمح لها باستخدام أسماء أدوية لعلاج الأملاح والتي تتمثل فيما يلي:

  1. عند التحسس لأحد مكونات الدواء.
  2. النساء في مرحلة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  3. عند ظهور أحد من الآثار الجانبية للدواء.
  4. مرضى الفشل في وظائف الكلى.
  5. في حالة التعرض لارتفاع نسبة إنزيمات الكبد.
  6. طرق الوقاية من زيادة الأملاح بالجسم.
  7. تناول كميات كبيرة من السوائل والماء.
  8. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية.
  9. تجنب الأدوية التي تؤدي لارتفاع نسبة الأملاح بالجسم.
  10. تناول المشروبات التي تساعد في كثرة التبول.
  11. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
  12. تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية مثل الموز.

وختاماً عزيزي القارئ عليك باتباع طرق الوقاية حتى تتجنب البحث عن أسماء أدوية لعلاج الأملاح، فمن الممكن أن تتبع نظام في الحياة اليومية الخاصة بك، بحيث تتبع من خاله طرق الوقاية، فعليك أن تعلم جيداً الوقاية خيراً من أي دواء، ونسأل الله العفو والعافية من كل داء.