يمكن أن تحدث الكحة لدى الأطفال لأكثر من سبب، ومن بين هذه الأسباب على سبيل المثال لا الحصر، بلع الأطفال لشيء غريب أو التعرض للإصابة بعدوى ما، ما يؤدي بالتالي إلى حدوث الكحة، وفي بعض الأحيان يصاب الأطفال بالكحة بشكل عادي وعلى نحو لا يستدعي الشعور بالخطورة.

أدوية الكحة للأطفال

وهناك عدد متنوع من الأدوية التي تؤدي إلى تخلص الأطفال من الكحة ويجب استعمال هذه الأدوية تحت إِشراف الطبيب المختص ومنها:

أدوية الكحة للأطفال
الكحة لدى الأطفال

دواء التراسولف شراب Ultrasolv syrup

يستعمل هذا الدواء في حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد الذي ينتج عن الاصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، ويستخدم في حالات الإصابة بالسعال الليلي، كما يستخدم في حالات الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي.

وتعد جرعة الأطفال الاعتيادية من هذا الدواء هي 5 مل 3 مرات يوميًا للأطفال من عمر سنتين إلى 5 سنوات، و10 مل 3 مرات يوميًا للأطفال من عمر 6 سنوات إلى عمر 12 سنة، وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 13 جنيهًا ونصف للعبوة 120 مل.

دواء أفيبكت avipect syrup

يستعمل هذا الدواء في حالات الإصابة بالسعال الذي يصاحبه بلغم، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالنزلات الشعبية، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالربو، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالحكة والعطس وتهيج العين. ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، كما يستعمل في حالات الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي.
وتعد جرعة الأطفال الاعتيادية من هذا الدواء هي نصف ملعقة صغيرة 3 مرات يوميًا لأصحاب الأعمار من 4 شهور إلى سنة، أما جرعة الأطفال من سنة إلى 5 سنوات هي ملعقة صغيرة 3 يوميًا، ويجب معرفة الجرعات المناسبة بواسطة الطبيب المتخصص، وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 9 جنيهات للعبوة الـ100 مل.

دواء توبلكسيل toplexil

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالسعال الجاف، كما يستخدم في حالات الإصابة بالسعال المصحوب ببلغم، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة ببعض أنواع الحساسية.
وتعد جرعة الأطفال الاعتيادية من هذا الدواء هي بين 3 ملاعق يوميًا إلى 5 ملاعق يوميًا حسب وصف الطبيب المتخصص وذلك للأطفال أكبر من سنتين و6 أشهر، أما الأطفال من عمر عامين إلى عامين ونصف فالجرعة الاعتيادية لهم هي من ملعقة إلى ملعقتين حسب وصفة الطبيب المتخصص.
وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 6 جنيهات مصريًا.

أدوية الكحة للأطفال
دواء توبلكسيل toplexil

دواء ميوكوسول شراب للأطفال Mucosol

يستعمل هذا الدواء مع حالات الإصابة بالسعال لدى الأطفال، كما يستخدم في حالات الإصابة بالبلغم لدى الأطفال، ويستعمل الدواء مع حالات الإصابة بالكتل المخاطية، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بنزلات البرد لدى الأطفال، كما يستخدم في حالات الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى لدى الأطفال.
وتحدد الجرعة الاعتيادية بناء على وزن الطفل وعلى يد الطبيب المتخصص، ويجب أن يستعمل الطفل الدواء بعد تناول الطعام.
وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 11 جنيهًا و75 قرش للعبوة الـ 375 مجم، كما توفر الدواء بسعر 8 جنيهات وربع للعبوة 125 مجم، وتوفر أيضا الدواء بسعر 10 جنيهات ونصف للعبوة الـ 250 مجم.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج الرشح عند الأطفال

أدوية الكحة للأطفال
ميوكوسول

دواء اوبلكس oplex مهدئ للسعال للأطفال

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالسعال والرشح، كما يستعمل في حالات الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالتشجنية، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة باضطرابات الشعب الهوائية.

وتعد الجرعة الاعتيادية للأطفال أقل من عمر 12 شهر من ملعقة إلى ملعقتين يومين، أما للأطفال من عمر عام إلى عمر 4 أعوام فالجرعة الاعتيادية هي 3 ملاعق صغيرة يوميًا، أما الأطفال من عمر 4 أعوام حتى 11 عامًا فالجرعة الاعتيادية لهم ملعقة صغيرة يوميًا ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في استعمال الدواء.

وتوفر الصيدليات عبوة الدواء الـ 125 ملي بسعر 9 جنيهات0.