أدوية GABA ، هي عبارة عن مجموعة من الأدوية التي تحتوي على حمض جابا أمينوبوتيريك الذي يؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ.

وخلال المقال التالي سوف نتعرض للعديد من المعلومات المتعلقة بتلك الأدوية، وكيف تعالج مشاكل الناقلات العصبية في الدماغ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بتلك الأدوية.

أدوية GABA
أدوية GABA

 

أدوية GABA

تعمل أدوية جابا على تحسين حركة الناقلات العصبية في الدماغ من خلال التأثير على مستقبلات جابا في الدماغ، وعلاج أعراض نقص جابا سواء من خلال أدوية حبوب أو شراب جابا.

 

ما هو GABA (حمض جاما أمينوبوتيريك) ؟

GABA عبارة عن ناقل عصبي يمنع النبضات بين الخلايا العصبية في الدماغ.

وقد ترتبط المستويات المنخفضة من GABA بعدد من الأعراض الجانبية مثل؛ القلق أو اضطرابات المزاج، والصرع، والألم المُزمن.

علاوة على ذلك يعتقد الباحثون أن GABA قد تعزز الحالة المزاجية أو يكون لها تأثير مهدئ ومريح على الجهاز العصبي.

 

تجربتي مع حمض جابا

يمكن الحصول على أدوية جابا كمكمل غذائي لمحاولة تخفيف الأعراض الخاصة بنقص الحمض مثل تحسين المزاج، وتخفيف القلق، وتحسين النوم، والمساعدة في علاج متلازمة ما قبل الحيض.

وأخيرًا يمكن لأدوية جابا علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)، ومن خلال تجربتي مع أدوية جابا، يمكن الحصول على تلك الأدوية من أجل؛ تخفيف الألم أو الانزعاج من الإصابات، وزيادة التسامح لممارسة الرياضة، ويخفض ضغط الدم، وحرق الدهون، بالإضافة إلى زيادة نمو كتلة العضلات في حالة ما إذا كانت هزيلة.

 

فوائد GABA

أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة محتملة بين أدوية GABA وعلاج انخفاض ضغط الدم.

وحتى الآن لم يؤكد الباحثون ما إذا كانت تلك المكملات تعمل أم لا للأسباب العديدة التي يأخذها الناس من أجلها.

وليس من الواضح ما إذا كان GABA الذي تم تناوله كمكمل يصل إلى الدماغ بكميات كبيرة بما يكفي ليكون له تأثير.

علاوة على ذلك لا توجد جرعة محددة لتناول أدوية GABA في هذا الوقت.

 

محفز هرمون جابا

في الواقع لا يمكنك الحصول على محفز لهرمون جابا من الأطعمة بشكل طبيعي من، لكن في المقابل هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة تحتوي على مواد مثل الفلافونويد التي تؤثر على كيفية عمل GABA في الدماغ.

وتشمل هذه الأطعمة: الفاكهة، الخضروات، والشاي

 

اضرار حبوب جابا

يمكن لمن يتناول حبوب جابا التعرض لعدد من الآثار الجانبية، ورغم أنه لم تكن هناك أبحاث كافية للكشف عن الآثار الجانبية لمكملات GABA.

وبشكل عام، لا توجد معلومات كافية للتأكد من سلامة GABA. لهذا السبب، من الأفضل تناول حبوب جابا بأمان وعدم استخدام GABA إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

 

شراب جابا

لا يُعرف الكثير عن كيفية تفاعل شراب GABA مع الأدوية أو الأطعمة أو غيرها من الأعشاب والمكملات الغذائية، ولكن يجب الاستخدام بحذر عند تناول أدوية ضغط الدم.

كما يجب وبشكل عام أن تخبر الطبيب بأي مكملات غذائية تتناولها، حتى لو كانت طبيعية.

بهذه الطريقة، يمكن لطبيبك التحقق من أي آثار جانبية محتملة أو تفاعلات مع الأدوية أو الأطعمة أو الأعشاب والمكملات الأخرى، والتي يمكن أن تزيد من المخاطر الخاصة بك.

وعلى كل الأحوال يجب الاعتماد على المكملات الطبيعية الغذائية التي يمكن أن تمنحك ما تحتاج من فيتامينات جابا العلاجية، دون أي تدخل كيميائي سواء من مكملات صناعية أو أدوية قد تحتاج إليها لعلاج ما تشعر به من أعراض.

 

اقرأ المزيد

أفضل حبوب لزيادة الوزن من الصيدلية