تمارين علاج الحول الوحشي
تمارين علاج الحول الوحشي

الحول الوحشي هو نوع من اضطرابات اتجاه العين حيث تنقلب العين للخارج. يُعد هذا النوع من الحول شائعًا، حيث يشكل حوالي 25٪ من حالات اختلال اتجاه العين في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد يُلاحظ أحيانًا بشكل عابر ومتقطع عند بلوغ الطفل سن 4 إلى 6 أسابيع. في حال كان الحول خفيفًا، قد يختفي تلقائيًا عندما يصل الطفل إلى عمر 6 إلى 8 أسابيع.

نادرًا ما يحدث الحول الوحشي الثابت كعيب خلقي عند ولادة الطفل، إلّا أنه غالبًا ما يبدأ في الفترة من سنة إلى أربع سنوات. يظهر عادةً على شكل انحراف متقطع يحدث أثناء المرض أو التعب أو أحلام اليقظة أو التركيز على أشياء بعيدة. يُلاحظ بشكل أقل عند توجيه الانتباه إلى أشياء قريبة. لذا، قد لا يُلاحظ هذا النوع من الحول إلا من قبل مختص. مع ذلك، يمكن أن يؤثر هذا الانحراف على اتصال العين بالدماغ، مما يؤدي إلى الحول وضعف الرؤية في عين واحدة بسبب الإهمال. في حال عدم معالجته بشكل فعّال ومبكر، قد يؤدي ذلك في النهاية إلى فقدان إدراك العمق، ويمكن أن تصبح هذه التغييرات دائمة.

هل تعالج النظارات الحول الوحشي؟

في حال كان انحراف العين غير دائم ويحدث بشكل متقطع أو عند النظر بعيدًا، قد تساعد النظارات في تقليل أو التحكم في انحراف العين إلى الخارج. قد يكون مناسبًا أيضًا إجراء تمارين تهدف إلى منع اتجاه العين للخارج. في بعض الحالات، قد يحتاج الطفل إلى إجراء عملية جراحية لتصحيح الحول الوحشي. بعد الجراحة، قد تستخدم تمارين العين وارتداء النظارات لتعزيز النتائج وضمان استقرار التحسين في اتجاه النظر. يفضل دائمًا استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة بدقة وتحديد الخطة العلاجية الأمثل، سواء كانت تتضمن استخدام النظارات، التمارين، أو الجراحة.

تمارين علاج الحول الوحشي

تمارين علاج الحول الوحشي تُستخدم عادةً كوسيلة للتعامل مع الانحرافات الطفيفة في العين، ومن المهم أن يشرف على أداء هذه التمارين أخصائي العيون. لا ينبغي للفرد أن يقوم ببدء التمارين بمفرده، بل يجب عليه زيارة طبيب العيون أولاً لتقييم حالته.

يقوم الطبيب بوضع خطة علاجية تشمل تقوية عضلات العين وإعادة تدريب اتصال العين مع الدماغ. في حال قرر الطبيب تضمين التمارين كجزء من العلاج، يتوجب على الفرد زيارة الطبيب بانتظام على مدى عدة أسابيع أو حسب توجيهات الطبيب، حتى يتم تقييم تقدم الحالة.

تمرين رقعة العين

تمارين تغطية العين تعد واحدة من الوسائل المستخدمة لمعالجة الحول الوحشي، حيث يمكن تنفيذها على النحو التالي:

1. قم بتغطية عينك السليمة برقعة لتعزيز تنشيط عضلات العين الأخرى. إذا كانت إحدى العينين تعاني من الحول بشكل أكبر، فقم بتغطية العين السليمة برقعة وارتدائها لمدة تقارب ساعتين يوميًا.

2. يؤدي ذلك إلى إلزام عضلات العين المتأثرة بالعمل بشكل أكثر جدية، مما يعزز قوتها بمرور الوقت. قد تحتاج إلى تنفيذ هذه التمارين لبضعة أسابيع قبل أن تلاحظ تحسنًا في حالتك.

إذا كانت كلتا العينين تعانيان من هذه المشكلة، يمكنك تغطية إحدى العينين لمدة ساعتين، ثم قم بتبديل الرقعة إلى العين الأخرى لمدة ساعتين.

يمكن استخدام قطرات تعتيم العين مثل الأتروبين كبديل للرقعة، حيث تعمل على تشويش الرؤية في العين السليمة، مما يجعل العين المتأثرة تعمل بكفاءة أكبر. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب بشأن نوع القطرة وكيفية استخدامها بشكل صحيح.

تمرين القلم الرصاص

تمرين القلم الرصاص هو تقنية تساعد في تعزيز قدرة العين على التركيز على نقطة ثابتة. قم بوضع قلم رصاص أمام عينيك على مسافة تقريبية من ذراعك أو على مسافة تتجاوز ذلك بقليل، وحافظ على تركيزك على أعلى القلم أو الكلمات المكتوبة عليه. استمر في التركيز ثم قرِّب القلم ببطء من أنفك حتى تصبح الكلمات غير واضحة. يمكنك تكرار هذا التمرين في أي وقت خلال اليوم.

تمرين سلسلة بروك

يتضمن استخدام خيط بروك، الذي يتكون من حبل أو خيط أبيض مرن يبلغ طوله حوالي 10 – 15 قدمًا، مع وجود خرز خشبي ملون يمكن تحريكه إلى أوضاع مختلفة على طول الخيط. ويقدم هذا التمرين مراقبة فورية للمشارك حول نوع الحول أو خلل الرؤية. يعمل على تدريب العينين على التركيز على كائن في مسافات متنوعة، مساعدة المريض على تحسين التناغم بين العينين وتعديل انحراف العين. يتم استخدام سلسلة بروك عادة في علاج اضطرابات الحول المختلفة وليس الحول الوحشي بشكل خاص.

تمارين علاج الحول الوحشي
تمارين علاج الحول الوحشي

لتنفيذ هذا التمرين، قم بتجهيز خيط أبيض وثلاث خرزات ملونة (أحمرة وزرقاء وخضراء). قم بتثبيت الخرزة الأولى بالقرب من نهاية الخيط، ثم ضع الخرزة التالية على بعد حوالي 5 أقدام منك، وضع الثالثة على بعد حوالي 6 بوصات من وجهك.

  1. اربط طرف الخيط الأول بمقبض الباب أو أي شيء يمكن تثبيت الخيط عليه، مع التأكد من أنه متجاوب مع أنفك.
  2. ضع طرف الخيط الآخر حول إصبع السبابة، وامسك الخيط أمام مقبض الباب وامتد الخيط حتى يصل إلى جسر أنفك بشكل مباشر واربطه بشكل مشدود.
  3. انظر إلى الخرزة الأقرب إليك، وحافظ على التركيز عليها أثناء النظر المباشر. إذا كانت الخرزة القريبة مظاعفة، فهذا يشير إلى مشكلة في تعاون العينين.
  4. إذا حدث ذلك، قم بتحريك الخرزة القريبة لتكون أكثر قربًا أو بعدًا حتى تظهر كخرزة واحدة. قم بتقريب الخرزة القريبة تدريجياً حتى تصبح واحدة في النهاية. عند رؤية الخرزة الأولى واحدة في العين الصحيحة، يجب أن تظهر الخيطين وكأنهما يتقاطعان عند الخرزة، مكوِّنين حرف “X”.

عند نقل الخرزة لمسافة بوصة واحدة من أنفك، يجب أن يظهر الخيطان وكأنهما يتلاقيان تمامًا عند الخرزة، مكونين حرف “V”. عند تحريك عينيك نحو حبة التثبيت الوسطى، ثم نحو حبة التثبيت البعيدة، وتكرار التمرين السابق، يجب أن ترى كل منهما كحبة واحدة بينما يظل الخيط متقاطعًا، ويحدث ذلك في حالة العينين السليمتين.

أما إذا كان هناك حول أو انحراف في العين، فلن تتمكن من رؤية الخيط متقاطعًا بشكل صحيح. في الصورة أدناه، يُظهر الجانب الأيمن للصورة الخيط وموضع الخرز الأصلي. أما على الجانب الأيسر في الصورة، يظهر مريض يعاني من الحول الوحشي في العين اليسرى. في هذه الحالة، لن يكون المريض قادرًا على رؤية حرف “X” الذي يمكن للمريض الطبيعي رؤيته.

لاحظ أن على الرغم من سهولة تنفيذ سلسلة بروك في المنزل، إلا أن هذا التمرين لا يُنصح بتنفيذه بشكل فردي. يفضل أن يتم توجيه وإشراف هذا التمرين من قبل طبيب مختص لتدريب الطفل على ضبط اتجاه العين، بهدف تحقيق أفضل نتائج من هذا التمرين.