الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتميز بوجود أفكار مُكررة ومشاعر مُتكررة غير مرغوب فيها وتصرفات قهرية تقوم بها الشخص بشكل متكرر ومستمر. يعتبر الوسواس القهري حالة مزمنة ومُزعجة تؤثر على حياة الشخص وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية.

ما هي الأفكار الموجودة في الوسواس القهري ؟

الأفكار المُكررة في الوسواس القهري تُعرف باسم “الوسواس”، وتكون غالبًا مرتبطة بالقلق والخوف من حدوث شيء سلبي أو كارثي. قد يكون الشخص مُهوّسًا بأفكار التلوث والنظافة، أو الشك والريبة المستمرة، أو ترتيب وتنظيم الأشياء بشكل محدد، أو الخوف المفرط من الإصابة بالأمراض، وغيرها من الأفكار القهرية.

تتطلب الوسواسات عادةً إجراءات أو تصرفات قهرية تُعرف باسم “الأفعال”، والتي يقوم بها الشخص للتخفيف من القلق المرتبط بالوسواس. على سبيل المثال، قد يقوم الشخص بغسل يديه بشكل مُتكرر ومفرط بسبب الوسواس المرتبط بالتلوث، أو قد يقوم بالتحقق المستمر والتأكد من أن الأجهزة مُغلقة أو المنزل مُؤمّن بشكل صحيح بسبب الوسواس المرتبط بالخوف من السرقة.

يُعتبر الوسواس القهري اضطرابًا نفسيًا يحتاج إلى تشخيص وعلاج من قبل محترفي الصحة النفسية. قد يتم استخدام العلاجات النفسية مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج الدوائي للمساعدة في إدارة الأعراض وتحسين جودة الحياة.

مظاهر الوسواس القهري لدى المرضى

قال الدكتور ناصر الهندي، استشاري الأمراض النفسية، خلال لقاءه على فضائية (ام بي سي) على برنامج (صباح الخير يا عرب)، إن هناك بعض فرق بين الأفكار والأفعال التي يقوم بها المريض. مضيفًا أن الأفكار منها الخوف بالدرجة الأولى من التلوث أو الإصابة بأي نوع من الأمراض أو الخوف بالتسبب بأي أذى للآخرين على سبيل المثال: الخوف من المرض. والهوس بالكمال والدقة. ونتيجة هذه الأفكار يرتفع مستوى القلق والتوتر وبالتالي يتحول الإنسان إلى العمل القهري أي يجبر على المريض على أن يفعل شيئًا بعينه.

وأوضح أن من الوساوس القهرية النظافة الشديدة، أو غلق الأبواب أكثر من مرة، أو التفكير بأفكار غير منطقية بصورة شديدة. مشيرًا إلى أن مرض الوسواس القهري يكثر في المرحلة المتأخرة من المراهقة، وهناك أمور تزيد من امكانية حدوث ذلك إذا كانت هناك عوامل وراثية، والنسب متفاوتة، أو هناك سوء من المعاملة النفسية والسيكولوجية.

علاج الوسواس القهري

وأوضح ناصر الهندي، استشاري الأمراض النفسية، أن العلاج يتطرق إلى قسمين:
1- العلاج السلوكي: أشار إلى أنه توضح لائحة بالأشياء الأكثر توترًا إلى الأقل ويتم البدء بعلاجها حيث يتعرض المريض لأكثر من موقف ويعالجه، وتستغرق عملية العلاج من شهرين إلى 3 شهور.
2- العلاج الدوائي: فعادة تستغر قمن 6-9 أشهر، وعادة تكون مضادات للاكتئاب ولكنها تعالج أيضًا الوسواس القهري.