علاج أصوات البطن والقرقرة عند النساء والرجال
علاج أصوات البطن

أصوات البطن أو قرقرة المعدة، أو ما يعرف بالإنجليزية بـ borborygmi، ظاهرة طبيعية يمكن لأي شخص أن يختبرها. يرتبط بالجوع أو الهضم البطيء أو غير الكامل أو استهلاك بعض الأطعمة. ومع ذلك، لا تصدر أصوات الهدر والهدر هذه دائمًا من المعدة، حيث يمكن أن تأتي أيضًا من الأمعاء الدقيقة على طول القناة الهضمية.

أصوات البطن والإسهال

مع الإسهال، عادة ما يكون هناك زيادة في تقلصات العضلات في المعدة والأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى حدوث نوبات كبيرة . وبالمثل، فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والسوربيتول، والمحليات التي يشيع استخدامها في المشروبات الغازية والعصائر، يمكن أن يسبب أيضًا أصوات هدير شديدة في المعدة.

أصوات البطن للبنت

بعض البنات تعاني من أصوات البطن وذلك لعدم اتباع نظام غذائي جيد أو للتوتر. لذلك يمكن للأطعمة والمشروبات ذات الحموضة العالية أن تساهم في ضوضاء التذمر، لذا فإن تقليلها في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في منعها. يشمل ذلك أطعمة مثل الحمضيات والطماطم وبعض المشروبات الغازية. وهذا يشمل أيضًا القهوة. يمكن أن يساعد الحد من تناول قهوة الصباح أو التخلص منها في تقليل هدير المعدة الذي يحدث بعد بضع ساعات. بدلًا من ذلك، جرب كوبًا من الشاي المحتوي على الكافيين.

تجربتي مع أصوات البطن

أصوات البطن عند التوتر عديدة لذلك لابد من اتباع بعض النصائح التالية:

  1. يحدث هدير المعدة عندما يمر الطعام والسائل والغازات عبر المعدة والأمعاء الدقيقة.
  2. د هدير أو قرقرة المعدة جزءًا طبيعيًا من عملية الهضم.
  3. لا يوجد شيء في المعدة لإخماد هذه الأصوات حتى يمكن ملاحظتها.
  4. من بين الأسباب الجوع أو عدم اكتمال الهضم أو عسر الهضم .

    علاج أصوات البطن بالاعشاب

1. اشرب الماء
يمكن أن يكون شرب كوب من الماء حلاً فعالاً لهدر المعدة، خاصةً إذا لم يكن من الممكن تناول شيء ما في ذلك الوقت. يساعد الماء في عملية الهضم بينما يملأ المعدة أيضًا.

كلا الإجراءين يساعدان على منع هدير المعدة أو إسكات صوته على الأقل.

للحصول على أفضل النتائج، يجب شرب الماء ببطء طوال اليوم. يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة في فترة قصيرة إلى صدور أصوات قرقرة من المعدة.

2. أكل شيئا
بمجرد أن تصبح المعدة فارغة لفترة من الوقت، قد تشير أصوات الهدير إلى أن الوقت قد حان لتناول الطعام مرة أخرى. قد يؤدي تناول وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة إلى تهدئة الأصوات مؤقتًا. كما أن تناول الطعام في المعدة يقلل أيضًا من حجم هدير المعدة.

إذا حدث هدير المعدة بانتظام أو يحدث في نفس الوقت كل يوم، فقد يكون ذلك علامة على الحاجة إلى المزيد من الوجبات المنتظمة. قد يرغب بعض الناس في تناول 4 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم، بدلاً من 3 وجبات كبيرة، وذلك لمنع الجوع وضوضاء المعدة.

3. مضغه ببطء
يبدأ الهضم في الفم من خلال الفعل البدني المتمثل في مضغ الطعام. قد يتم منع هدير المعدة المرتبط بعسر الهضم عن طريق مضغ الطعام بشكل أكثر شمولًا وتناول الطعام بشكل أبطأ.

كما أن مضغ الطعام بشكل صحيح يقلل أيضًا من كمية الهواء التي يتم ابتلاعها، مما يمنع الغازات وضيق الجهاز الهضمي.

4. الحد من السكر والكحول والأطعمة الحمضية
يمكن للكحول والأطعمة السكرية والأطعمة الحمضية أن تثير أصوات المعدة. تعتبر السكريات، مثل الفركتوز والسوربيتول، مشكلة بشكل خاص. ومن المعروف أيضًا أن الأطعمة الحمضية، بما في ذلك الفواكه الحمضية والقهوة، تسبب هدير المعدة.

يهيج الكحول الجهاز الهضمي ويمكن أن يسبب ضوضاء في المعدة. كما أنه يزيد من إنتاج الحمض ويسبب التهاب بطانة المعدة. يمكن أن تؤخر الجرعات العالية من الكحول إفراغ المعدة وتسبب آلامًا في المعدة.

5. تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب الغازات
تنتج بعض الأطعمة والمشروبات غازات أكثر من غيرها. إذا كان سبب هدير المعدة هو انتقال كميات كبيرة من الغاز عبر الجهاز الهضمي، فإن تجنب هذه الأطعمة والمشروبات قد يحل مشكلة البوربوريجمي.

تشمل الأطعمة والمشروبات المنتجة للغاز ما يلي:

  • فول
  • بيرة
  • بروكلي
  • كرة قدمكرنب
  • قرنبيط
  • عدس
  • الفطر
  • بازيلاء
  • المشروبات الغازية
  • كل الحبوب : قد يكون من المفيد إزالة طعام أو شراب واحد في كل مرة لتحديد مصدر الغازات الزائدة وضوضاء الأمعاء.

    علاج أصوات البطن
    علاج أصوات البطن

6. اكتشف عدم تحمل الطعام
يمكن أن يؤدي عدم تحمل بعض الأطعمة إلى زيادة الغازات وهدر المعدة.

على سبيل المثال، يحدث عدم تحمل اللاكتوز بسبب نقص اللاكتاز، وهو الإنزيم الذي يساعد على هضم اللاكتوز. ما يقرب من 65 في المائة من جميع الناس يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز، على الرغم من أن معدل الانتشار يختلف بشكل كبير بين المجموعات العرقية والعرقية.

أفضل طريقة لإدارة عدم تحمل الطعام هي تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض. يجب على الأشخاص الذين يعانون من هدير المعدة المزمن مناقشة إمكانية عدم تحمل الطعام مع طبيبهم.

7. السيطرة على جزء الممارسة
قد يصبح هدير المعدة والضوضاء الأخرى أكثر وضوحًا بعد تناول وجبات كبيرة، وخاصة الوجبات الغنية بالدهون والسكريات واللحوم الحمراء والأطعمة الأخرى التي قد يصعب هضمها.

إن تناول كميات أصغر على فترات منتظمة أكثر، جنبًا إلى جنب مع مضغ الطعام جيدًا أثناء الوجبات، يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام.

8. ابق نشيطا
الذهاب في نزهة على الأقدام بعد الوجباتثبتمصدر موثوقللمساعدة في عملية الهضم عن طريق تسريع معدل إفراغ المعدة. هذا التفريغ السريع يمكن أن يقلل من قرقرة المعدة.

يمكن للمشي بعد الوجبة أن يفيد الهضم بطرق أخرى.بحثمصدر موثوقيشير إلى أن المشي لمدة 20 دقيقة بعد 15 دقيقة من تناول الطعام يخفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 . ومع ذلك، يجب تجنب الأنشطة عالية الكثافة بعد تناول الطعام مباشرة.

9. ابق هادئا
يمكن أن يكون هدير المعدة أكثر وضوحًا خلال بعض المواقف العصيبة، مثل مقابلات العمل والعروض التقديمية والاختبارات. وذلك لأن نشاط القناة الهضمية يزداد خلال فترات القلق، بغض النظر عما إذا كانت المعدة ممتلئة أو فارغة.

ومن المعروف أيضًا أن الشعور بالتوتر يبطئ عملية الهضم ويساهم في ظهور أعراض عسر الهضم، بما في ذلك حرقة المعدة وضوضاء المعدة.

يمكن للناس تقليل مستويات القلق والتوتر عن طريق التأمل وممارسة تمارين التنفس العميق واستخدام تقنيات استرخاء العضلات التدريجي.

10. يعالج مشاكل الجهاز الهضمي
تعتبر العمليات المرضية الأساسية الأكثر خطورة، مثل العدوى أو انسداد الأمعاء، من الأسباب المحتملة لحدوث borborygmi. وبالتالي، إذا كان قرقرة المعدة مزعجًا ومرتبطًا بعلامات أو أعراض أخرى، فمن المهم مراجعة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وخطة علاج.

يمكن أن يكون القولون العصبي أيضًا في كثير من الأحيان سبب هدير المعدة وقد تكون معالجة هذه الحالة الأساسية هي الطريقة الوحيدة لتقليل هذه الأصوات.