السيرة الذاتية لـ شينزو آبي رئيس وزراء اليابان
السيرة الذاتية لـ شينزو آبي رئيس وزراء اليابان

كان شينزو آبي (安 倍 晋 三) سياسيًا يابانيًا شغل منصب رئيس وزراء اليابان ورئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي (LDP) من 2006 إلى 2007 ومرة ​​أخرى من 2012 إلى 2020. كان رئيس الوزراء الأطول خدمة في تاريخ اليابان. شغل آبي أيضًا منصب كبير أمناء مجلس الوزراء من 2005 إلى 2006 تحت قيادة جونيشيرو كويزومي وكان لفترة وجيزة زعيمًا للمعارضة في عام 2012.

السيرة الذاتية لـ شينزو آبي رئيس وزراء اليابان الأسبق

وُلد آبي في عائلة سياسية بارزة، وانتُخب عضوًا في مجلس النواب في انتخابات 1993 . تم تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء من قبل رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي في سبتمبر 2005، قبل أن يحل محله كرئيس للوزراء ورئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي في سبتمبر 2006. وتم تأكيده لاحقًا كرئيس للوزراء من خلال جلسة خاصة لمجلس الدايت الوطني، ليصبح أصغر أعضاء البرلمان الياباني بعد الحرب. رئيس الوزراء، وأول من ولد بعد الحرب العالمية الثانية . استقال آبي من منصبه كرئيس للوزراء بعد عام واحد من توليه المنصب، بسبب المضاعفات الطبية من التهاب القولون التقرحي، بعد فترة وجيزة من خسارة حزبه في ذلك العامانتخاب مجلس المستشارين . تم استبداله بـ ياسو فوكودا، الذي أصبح الأول في سلسلة من خمسة رؤساء وزراء فشل كل منهم في الاحتفاظ بمنصبه لأكثر من ستة عشر شهرًا.

مرض شينزو آبي وعودته إلى السياسة

بعد تعافيه من مرضه، قام آبي بعودة سياسية غير متوقعة، حيث هزم وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا، في اقتراع ليصبح رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي للمرة الثانية في سبتمبر 2012. بعد فوز الحزب الليبرالي الديمقراطي الساحق في الانتخابات العامة في ديسمبر، أصبح أول رئيس وزراء سابق يعود إلى منصبه منذ شيجيرو يوشيدا في عام 1948. قاد الحزب الديمقراطي الليبرالي إلى انهيارين أرضيين آخرين في انتخابات 2014 و 2017، ليصبح أطول رئيس وزراء في اليابان. في أغسطس 2020، أعلن آبي استقالته الثانية كرئيس للوزراء، مشيرًا إلى عودة ظهور التهاب القولون التقرحي . [3]قدم استقالته في 16 سبتمبر، بناءً على انتخاب البرلمان لرئيس مجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا خلفًا له.

سياسات شينزو آبي اليمينية وآراءه السلبية حول التاريخ الياباني

كان آبي محافظًا وصفه المعلقون السياسيون على نطاق واسع بأنه قومي ياباني يميني . ] كان عضوًا في Nippon Kaigi ولديه آراء سلبية حول التاريخ الياباني ، بما في ذلك إنكار دور الإكراه الحكومي في تجنيد نساء المتعة خلال الحرب العالمية الثانية ، وهو الموقف الذي خلق توترًا مع كوريا الجنوبية المجاورة . كان يُعتبر متشددًا فيما يتعلق بسياسة الدفاع اليابانية ودافع عن مراجعة المادة 9من الدستور الياباني السلمي للسماح لليابان بالاحتفاظ بقوات عسكرية. واقترح ودافع عن تشريعات الإصلاح الأمني ​​وسنها بنجاح في عام 2015 للسماح لليابانيين بممارسة الأمن الجماعي ، والذي كان تمريره مثيرًا للجدل وقابل باحتجاجات كبيرة. عُرفت رئاسة آبي للوزراء دوليًا بالسياسات الاقتصادية لحكومته ، الملقبة بـ Abenomics ، والتي سعت إلى التيسير النقدي والتحفيز المالي والإصلاحات الهيكلية .

اغتيال شينزو آبي في 8 يوليو 2022

تم اغتيال آبي في 8 يوليو 2022 في حوالي الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت اليابان أثناء إلقاء خطاب حملته في نارا قبل يومين من انتخابات مجلس المستشارين . وبحسب ما ورد كان قيد الاعتقال القلبي الرئوي ولم تظهر عليه أي علامات حيوية بعد إطلاق النار مباشرة. اعتقلت الشرطة مطلق النار المزعوم ، ياماغامي تيتسويا ، 41 عامًا ، بتهمة الشروع في القتل. توفي آبي متأثرًا بجراحه بعد ظهر اليوم نفسه في جامعة نارا الطبية . آبي هو سادس رئيس وزراء ياباني سابق يتم اغتياله.