تأثير التعرق المفرط على القدمين وما يمكنك فعله حيال ذلك
تأثير التعرق المفرط على القدمين وما يمكنك فعله حيال ذلك

بالتأكيد، تتعرق أقدام الجميع بعد الجري بضعة أميال أو الجلوس في طقس 90 درجة طوال اليوم. ولكن إذا تعرقت قدميك دون سبب واضح، فقد تكون مصابًا بفرط التعرق في القدمين. فرط التعرق هو حالة طبية تتسبب في تعرق منطقة من الجسم – أو مناطق متعددة – حوالي أربعة أضعاف الكمية اللازمة للحفاظ على تنظيم درجة حرارة الجسم، كما توضح جمعية فرط التعرق الدولية (IHS). عندما يصيب القدمين، يطلق عليه فرط التعرق الأخمصي أو ببساطة فرط التعرق في القدمين، وفقًا لـ IHS . هل تتساءل عما إذا كان تعرق قدمك قد تجاوز القمة؟ إليك ما يقوله الخبراء عن هذه الحالة وكيفية علاجها.

من يعاني من فرط التعرق في القدمين؟

القدم هي مكان شائع للتعرق بين الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق. تقول Dee Anna Glaser، طبيبة الأمراض الجلدية في SLUCare Physician Group في سانت لويس، ” لدى العديد من مناطق التعرق المتعددة ؛ في كثير من الأحيان تتلاقى اليدين والقدمين معًا” . وتقول إن بعض مرضاها يعانون من التعرق المفرط تحت الإبط واليدين والقدمين. وليس من غير المألوف التعرق بغزارة في مناطق مثل الفخذ أو الأرداف أو الظهر أو تحت الثدي.

غالبًا ما يبدأ التعرق المفرط في اليد والقدمين في وقت مبكر جدًا من الحياة، وأحيانًا في سن 6 أشهر إلى سنة واحدة، كما يشير الدكتور جلاسر. تقول: “قد يقول الآباء إن طفلهم كان دائمًا يسقط كوب الشرب أو ينزلق على الأرض، وكنت أعتقد دائمًا أنهم كانوا أخرقين أو غير منسقين”.

بالنسبة للأشخاص الذين يكبرون مع فرط التعرق، يمكن أن تؤثر الحالة على حياتهم على المستوى الشخصي والمهني. “غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يتعرقون في أيديهم وأقدامهم بالحرج من مصافحة الناس بسبب تعرق راحة اليد أو خلع أحذيتهم حول الآخرين. وقد يواجهون أيضًا صعوبة في إسقاط الأشياء. لدي بعض المرضى ممرضات ولديهم صعوبة الوقت في وضع الوريد “، كما تقول.

ومع ذلك، فإن الكثير من الناس يؤجلون تلقي العلاج.

يقول آدم فريدمان، دكتوراه في الطب، أستاذ الأمراض الجلدية في كلية جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية، إنه غالبًا ما يلتقط حالة المرضى بشكل متناقل أثناء الامتحان. “قد أقول،” أرى أنك تتعرق كثيرًا، هل يزعجك ذلك؟ ” وسيكشفون أنه شيء تعاملوا معه لسنوات ” . “التجربة التي أبلغ عنها المريض مهمة مع هذه الحالة لأنها تؤثر على حياتهم الاجتماعية والشخصية بالإضافة إلى كونها مصدر إزعاج جسدي”.

ما الذي يسبب فرط التعرق في القدمين؟

السبب الدقيق لفرط التعرق غير معروف. لكن العلماء يعرفون ما يحدث عندما يكون لدى شخص ما هذه الحالة. يقول الدكتور فريدمان إن الأمر كله يبدأ بالأعصاب في الجسم التي تخبر غددك العرقية ببدء التعرق. سواء كان ذلك ناتجًا عن الهرمونات أو العواطف أو النشاط البدني أو إشارات الدماغ إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، فإن الغدد العرقية تبالغ في رد فعلها وتنتج العرق الزائد، حسب IHS . لذلك، في حالة القدم المتعرقة، ترسل الأعصاب رسائل إلى الغدد العرقية الموجودة في القدمين لتتعرق، ومع ذلك لا تحتاج القدمان إلى التعرق بقدر ما يُطلب منهما البقاء هادئين.

بينما يميل فرط التعرق إلى الانتشار في العائلات، يقول الخبراء إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الجينات المرتبطة بهذه الحالة. يقول الدكتور فريدمان: “قد أسأل مريضًا عما إذا كان أي شخص في عائلته مصابًا بالعرق في القدمين، وسيقول،” الآن بعد أن فكرت في الأمر، فعل والدي “. عندما يحدث التعرق المفرط بسبب حالة صحية أساسية، فإنه يسمى فرط التعرق المعمم . كما تشير Mayo Clinic، فإن هذا النوع من فرط التعرق يميل إلى التسبب في التعرق الشامل، ولا يقتصر على جزء معين من الجسم مثل القدمين. لكن هذا ممكن في حالات نادرة.

هل يسبب فرط التعرق رائحة كريهة في القدمين؟

غالبًا ما يفترض الناس أن الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا يجب أن يشموا. ومع ذلك ، يقول الدكتور جلاسر أن هذا ليس صحيحًا. يقول د. جلاسر. “عندما يجلس [العرق] على الجلد ، تتفاعل البكتيريا معه وهذا ما يخلق الرائحة. تحب البكتيريا الأماكن المظلمة والرطبة ، لذا فإن وجود القليل من الرطوبة قد يجعلك أكثر عرضة لرائحة ، لكن الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق ويوضح الدكتور جلاسر أن تفشي التعرق بشكل كبير لا يحدث عادة “.

ومع ذلك ، يضيف الدكتور فريدمان أن الرطوبة الناتجة عن العرق المفرط على القدمين يمكن أن تكسر الطبقة العليا من الجلد على قدميك ، مما قد يتسبب في تغيير بنية الجلد. يقول: “هذا يسمح لمسببات الأمراض بالدخول”. يمكن أن يؤدي تحلل القرنية ، وهو عدوى بكتيرية ، إلى تآكل الطبقة العليا من الجلد. يقول الدكتور فريدمان إنه يمكن أن تصبح رائحته كريهة ويحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية. كما أن تعرق القدمين يمكن أن يمهد الطريق لمركب الفطار الجلدي ، وهو فطريات القدم التي تكسر الجلد ، مما يسمح لمزيد من البكتيريا بدخول الجسم ، كما يقول.

كيف تعالج فرط تعرق القدمين؟

لأن جلد باطن القدمين سميك، يقول الدكتور فريدمان إنه من الصعب اختراق الدواء. ومع ذلك، هناك علاجات للقدمين لفرط التعرق، مثل ما يلي:

مضادات التعرق
عند وضعه على القدمين، يمتص العرق مضاد التعرق ويسد قنوات العرق في القدمين. عندما يتم انسداد القنوات، فإنها ترسل إشارة للتوقف عن إنتاج العرق. عادة ما يستمر مضاد التعرق لمدة يوم، كما تقول IHS .

الرحلان الشاردي
تقول IHS أن هذا الإجراء يتضمن جهازًا ينتج تيارًا كهربائيًا خفيفًا. يضع الشخص أقدامه في وعاء ماء ضحل يمر عبره التيار من الجهاز عبر سطح الجلد. يمكن أن توفر العلاجات الأسبوعية فوائد طويلة الأجل.

البوتوكس (أونابوتولينومتوكسين أ)
يشار إلى هذا العلاج المعتمد من إدارة الغذاء والدواء لفرط التعرق تحت الإبط. ومع ذلك، يستخدمه بعض الأطباء في الحالات الشديدة من فرط التعرق في القدمين، كما تقول IHS . يعمل البوتوكس عن طريق منع إطلاق المادة الكيميائية التي تحفز الغدد العرقية في الجسم بشكل مؤقت.

في حين أنه يمكن أن يكون فعالًا في القدمين، يحذر الدكتور فريدمان من أنه يجب أن يتم إعطاؤه فقط من قبل طبيب مؤهل متخصص في فرط التعرق. يقول: “يمكن أن تكون القدمان منطقة حساسة ويمكن أن يكون البوتوكس مؤلمًا في القدمين، لذا تحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة أمامك”.

بالإضافة إلى العلاجات المذكورة أعلاه، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتخفيف أعراض فرط التعرق الأخمصي. حسب IHS :

  • يمكن أن تساعد حشوات الأحذية على امتصاص العرق وتمنعك من الانزلاق.
  • يمكن أن تمتص المساحيق الرطوبة وتساعد في الانزلاق.
  • يمكن أن يساعد تعليق حذائك على مجفف بمجرد خلعه على الجفاف، لذا فهو جاهز للارتداء مرة أخرى.