لبيك الللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك. في موسم الحج والعمرة تسن التلبية ولكن بضوابط وفق الصيغة التي حددتها السنة النبوية الشريفة والتي سنذكرها هنا في المقال الحالي.

لبيك الللهم لبيك صيغة التلبية في الحج وفق السنة النبوية الشريفة

1184 حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يزيد فيها لبيك لبيك وسعديك والخير بيديك لبيك والرغباء إليك والعمل. ( رواه مسلم).

شرح صيغة لبيك اللهم لبيك

قال القاضي : قال المازري : التلبية مثناة للتكثير والمبالغة ، ومعناه : إجابة بعد إجابة ، ولزوما لطاعتك فتثنى للتوكيد لا تثنية حقيقية ، بمنزلة قوله تعالى : بل يداه مبسوطتان أي : نعمتاه ، على تأويل اليد بالنعمة هنا ، ونعم الله تعالى لا تحصى ، وقال يونس بن حبيب البصري : ( لبيك ) اسم مفرد لا مثنى ، قال : وألفه إنما انقلبت ياء لاتصالها بالضمير ( كلدي ) وعلى مذهب سيبويه أنه مثنى بدليل قلبها ياء مع المظهر ، وأكثر الناس على ما قاله سيبويه قال ابن الأنباري : ثنوا ( لبيك ) كما ثنوا ( حنانيك ) أي : تحننا بعد تحنن وأصل [ ص: 264 ] ( لبيك ) : لببتك فاستثقلوا الجمع بين ثلاث باءات ، فأبدلوا من الثالثة ياء كما قالوا : من الظن ( تظنيت ) ، والأصل ( تظننت ) .