امينوفيلين دواء موسع للشعب الهوائية الجرعة دواعي الاستعمال
امينوفيلين دواء موسع للشعب الهوائية الجرعة دواعي الاستعمال

امينوفيلين هو عبارة عن دواء يتم استخدامه من اجل التخلص من العديد من المشاكل المتعلقة بالربو وكذلك الانتفاخ الذي يحدث للرئة، بالإضافة إلي بعض التشنجات الغريبة التي قد تحدث للقصبة الهوائية، كما انه يعمل كموسع عام للشعب الهوائية، وحول ذلك الدواء سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

المادة الفعالة

الميثيل زانتين هي المادة الفعالة لعقار امينوفيلين وهي التي تساعد كثيرًا في التخفيف وتقليل تأثير حالات الربو المتعددة. كما انه حينما يشعر المريض بضيق في التنفس، فهنا يكون دور الإيثلين والثيوفيلين وهما المركبات اللذان يعملان علي تقليل وتخفيض تأثير الصفير الذي يحدث جراء المشاكل في الجهاز التنفسي، كما ان له دور فعال وقوي علي الرئة كونه يعمل علي ارتخاء العضلات بها من اجل السماحة للهواء بالدخول والمرور خلالها.

الأسماء التجارية

توجد بعض الأسماء التجارية المختلفة لهذا الدواء وهي نيوفيلين 100 جم، تروفيلين، فيلوكونتينين، امينوفيلين 250 مجم، ميتوفيلين ان.

الجرعة والاستخدام

هناك جرعة معينة خاصة بدواء امينوفيلين وهي كالتالي :

  • الجرعة الخاصة بهذا الدواء فإنه يتم أخدها عن طريق الحقن وهذا يكون من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا، وتكون 16 ملغ/ كجم.
  • كما انه لابد من استشارة الطبيب المختص كون هذه الجرعة قد تزيد نوعًا ما وهذا في خلال أيام، وهذا بدوره يعود إلي الحالة الخاصة بالمريض وما يحتاجه جسمه.
  • علاوة على ذلك فإن مفعوله يبدا بعد تقريبًا نصف ساعة فقط، وقد يمتد إلي ما يقارب ثماني ساعات.

تحذيرات

لابد من استشارة طبيبك عن حالتك الصحية وكل الأدوية التي تتناولها بكل تفصيل وأيضًا الأخذ في الاعتبار هذه التحذيرات :

  • بالنسبة للأطفال الصغار فإن الجرعة لهم تكون اقل من الجرعة الطبيعية، وهي بكل تأكيد تعتمد على العمر الخاص بهذا الطفل وايضًا وزنه.
  • فيما يتعلق بالأشخاص كبار السن لابد من الالتزام بالجرعة الموصوفة لهم تمامًا وعدم تقليل الجرعة أو تزويدها إلا بمعلومية الطبيب وهذا من أجل عدم حدوث أي آثار أو مشاكل جانبية لهم.
  • في حال قام المريض بتناول زيادة في الجرعة فإنه قد يحدث له العديد من المشاكل المتعلقة بالبول، وقد يشعر بطريقة كبيرة فقدانه الكبير للشهية، وفي بعض الحالات قد تحدث قيء وصداع رهيب.
  • إضافة لذلك فإنه قد يتسبب في حدوث مشاكل للقلب وحدوث بعض الاضطرابات له، كما أن المريض قد يتقيأ دم ولو حدث أيًا من هذه الأمور لابد وأن تذهب فورًا لطبيبك.
امينوفيلين دواء موسع للشعب الهوائية الجرعة دواعي الاستعمال
امينوفيلين دواء موسع للشعب الهوائية الجرعة دواعي الاستعمال

موانع الاستعمال

هناك بعض الحالات المختلفة التي لابد فيها من الامتناع الفوري عن تناول دواء امينوفيلين وهي إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه المواد الفعالة لهذا العقار.  اما فيما يخص المرأة الحامل وكذلك المرضعة فإنه يتوجب عليهم البعد عن دواء امينوفيلين وهذا نظرًا لتواجد بعض المكونات الخاصة به والتي تقوم بالتفاعل مع لبن الأم، وهو الأمر الذي سيتسبب بالضرر علي الجنين بكل تأكيد

الأعراض الجانبية

في بعض الأحيان قد يحدث بعض الأعراض الجانبية منها ما هو خطير ومنها الأعراض الطبيعية وهي على هذا النحو :

  • قد يصاب متناول هذا الدواء بعض الصداع بدرجات متفاوتة، كما انه قد يكون هو السبب وراء شعورك بالأرق الدائم وعدم المقدرة على النوم.
  • فيما يتعلق بالأطفال فإنه قد يكون له بعض التأثير السلبي على سلوكهم وتصرفاتهم، وقد يحدث لهم بعض التشنجات العصبية.
  • كما انه قد يحدث بعض الحساسية الشديدة كما انه يصيب الجلد ببعض الالتهابات، وبعض المشاكل البولية.
  • قد يكون هناك أعراض خطيرة متمثلة في حدوث مشاكل في القلب من عدم انتظام وحدوث العديد من الاضطرابات الشديدة به.