خيارات علاج الضحكة اللثوية وأسبابها
علاج الضحكة اللثوية

خيارات علاج الضحكة اللثوية وأسبابها. فالضحكة اللثوية هي التي تكون فيها اللثة صغيرة أو كبيرة جدًا عن المعتاد. فالجميع يحلم بابتسامة جميلة خالية من ما يدفعه للحرج. وهناك العديد من الطرق الطبية التجميلية لعلاج الضحكة اللثوية.

مفهوم الضحكة اللثوية

تعرف الضحكة اللثوية بأنها تصاحب بعض الأفراد الذين يكون لديهم مشاكل في حجم اللثة. كأن تكون قصيرة عن الطبيعي فتعطي الأسنان مظهر أكبر من العادي. أو تكون أنسجتها ظاهرة بشكل كبير فتجعل الأسنان قصيرة جدًا وتؤثر على المظهر العام لشكل الفم والابتسامة. وعادة ما يكون التغيير بحجم 2 ملم. ويكثر شيوعه في النساء عن الرجال. ويكون حلها بالجراحة التجميلية أو طرق أخرى.

أسباب الابتسامة اللثوية

ترجع أسباب الابتسامة اللثوية إلى مشاكل في اللثة أو الشفاه أو الأسنان. أو الفكين. وقال الخبراء أنها ترجع لعوامل وراثية صعب السيطرة عليها. ويمكن التحدث عن أهم أسبابها مثل:

  • الفك العلوي: حيث يكون نموه بشكل متغير عن العادي. ويعطي اللثة مظهر منتفخ.
  • الأسنان الطويلة أو القصيرة: وتكون بسبب عوامل وراثية أو نموها بشكل خاطئ من البداية بحيث تكون اللثة مغطاة أو مكشوفة عن غير المعتاد والطبيعي.
  • انتفاخ اللثة وكبر حجمها.
  • الشفاه المرفوعة: وهي التي تسمح بظهور جزء كبير من اللثة عند الابتسامة.

خيارات علاج الضحكة اللثوية

تتحدد طريقة علاج الضحكة اللثوية من خلال العرض المسبب لها وهي كالآتي:

جراحة اللثة التجميلية

اعتماد هذه الطريقة في معالجة الابتسامة اللثوية. يتوقف على نسيج اللثة. فيمكن استخدامها إذا كانت اللثة طويلة عن المعتاد وتنمو فوق الأسنان وتقصرها. فيتم قص الجزء المحدد من اللثة حتى تنكشف الأسنان وتكون بمظهر أطول ويكشف عن سطحها أو ما يعرف بتاج الأسنان. وتكون عملية تجميلية سهلة وسريعة.

الجراحة التقويمية

يختار الطبيب هذه الطريقة عندنا تكون المشكلة متعلقة بالفك العلوي. ففي هذه الحالة يتم عمل جراحة تقويمية للتخلص من الضحكة اللثوية ثم يتم اللجوء بعدها إلى تقويم الأسنان.

وتتم هذه العملية بالشكل التالي: يقوم الجراح بتخدير المريض بشكل كلي. ثم يبدأ بتعديل الفك بحيث يصبح حجمه متناسب مع اللثة. ثم يحركه لمكانه الطبيعي ويقوم بتثبيته من خلال الشرائح والمسامير. ولا بد أن يظل المريض بالمستشفى عدة أيام لأنها عملية خطيرة ويحتاج المريض بعدها للمتابعة بشكل جيد.

جراحة إطالة التاج

هذه الطريقة تكون معقدة وخطيرة عن باقي الطرق. لأن الجراح قد يضطر إلى إزالة جزء من العظم إذا لم ينجح استئصال اللثة كاملة أو جزء منها. وتستخدم هذه الطريقة عندما تنمو الأسنان بشكل خاطئ ولا تبدو بمظهرها الطبيعي وتكون أقصر من المعتاد.

علاج الضحكة اللثوية
علاج الضحكة اللثوية

تجميل اللثة بالليزر

عندما تكون اللثة زائدة عن الطبيعي يمكن اللجوء إلى عملية تجميلية بالليزر بدلًا من الجراحة العادية. وتتم هذه العملية من خلال تحديد اللثة الزائدة بالليزر ثم قصها وكيها والتخلص من هذه المشكلة بشكل سريع وبسيط وآمن.

تقويم الأسنان

يمكن استخدام هذه الطريقة منفردة إذا كان السبب الفك أو الأسنان. حيث أنها تعمل على جعل اللثة تأخذ شكلها الطبيعي ويقل بروزها.

البوتوكس

هو من الطرق الحديثة لعلاج مشاكل اللثة والشفاه. ويستخدم في حالة كانت الشفاه العليا هي سبب الابتسامة اللثوية. ويستخدم في هذه الطرق الحديثة حمض الهيالورونيك. والذي يعمل على تضخم حجم الشفاه والتأثير على حركتها المختلة.

أما استعمال البوتوكس فهو أحدث ما تم اكتشافه وله مميزاته وعيوبه. على الرغم من أنه غير مكلف مثل العمليات الجراحية إلا أنه يكون علاج لفترة مؤقتة تصل إلى أربعة شهور فقط. ونجاحها متوقف على أنه لا بد من أن تكون الشفاه العلوية طويله أو بها فرط نشاط. حيث أن الطبيب يقوم بحقنها بمادة البوتوكس فيتحكم في حركتها ويوقف عضلاتها بشكل مؤقت وهذا يجعلها ثابتة في مكانها عند الابتسامة ولا ترتفع.

الڤينير

يتم استخدامه في حالة كان السبب هو قصر الأسنان. بحيث يجملها ويجعلها أطول. وهذا يجعله علاج سحري للضحكة اللثوية.

تعديل الشفة العلوية

إذا كانت الشفاه العلوية قصير وصغيرة واللثة تبدو بمظهر عريض وطويل بسببها. ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى تعديل وضع الشفاه العلوية عن طريق الجراحة. ويمكن بعدها استكمال العلاج واستخدام تقويم الأسنان. وهذا بدلًا من إجراء عملية جراحية للفك.