فوائد ادوية الكوليسترول، متعددة للقلب، والشرايين المختلفة، بل أن معظم العقاقير التي تعمل على خفض الكوليسترول لها فوائد أخرى، سوف نقوم بذكرها خلال السطور القليلة التالية..

فوائد ادوية الكوليسترول
فوائد ادوية الكوليسترول

فوائد ادوية الكوليسترول

من بين الفوائد العديدة لأدوية الكوليسترول أنها تساعد بشكل كبير وفعال على خفض البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والمعروفة أيضًا باسم LDL أو الكوليسترول “الضار”.

علاوة على ذلك يساعد خفض مستويات الكوليسترول باستخدام ادوية الكوليسترول في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والأمراض الأخرى المرتبطة بالأوعية الدموية.

فضلا عن ذلك تساعد الستاتينات في منع تكون الكوليسترول في الكبد، وقد تساعد أيضًا في تقليل الدهون الثلاثية وزيادة مستويات HDL.

 

فوائد أدوية الكوليسترول للأوعية الدموية

بالإضافة إلى ذلك، تقدم العقاقير المخفضة للكوليسترول فوائد أخرى إلى جانب خفض الكوليسترول.

على سبيل المثال، تساعد في تثبيت بطانة الأوعية الدموية، مما يفيد الجسم كله، وهذا أيضًا يجعل اللويحات أقل عرضة للتمزق في القلب، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وتساعد الستاتينات أيضًا على استرخاء الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

 

الآثار الجانبية لأدوية الكوليسترول

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعقاقير المخفضة للكوليسترول الغثيان والقيء وآلام العضلات والمفاصل، علاوة على ذلك قد يكون لديك أيضًا إمساك أو غازات أو إسهال.

ولكن عندما يتكيف جسمك مع الدواء ، غالبًا ما تختفي الآثار الجانبية، علاوة على ذلك تتضمن بعض الآثار الجانبية الأكثر خطورة ما يلي:

  • الإصابة بداء السكري من النوع 2 أو ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • الارتباك وفقدان الذاكرة
  • تلف الكبد
  • تلف العضلات
  • تلف الكلى

وعلى كل الأحوال ليس كل من يتناول العقاقير المخفضة للكوليسترول له آثار جانبية، ولكن في المقابل هناك بعض الفئاب التي يمكن أن تصاب بتلك الآثار أكثر من غيرها، مثل الإناث، أو أي شخص يبلغ من العمر 65 عامًا أو أكبر، أو من يتناول العديد من الأدوية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، أو أي شخص يعاني من أمراض الكبد أو الكلى.

وعلى كل الاحوال، إذا كنت تعاني من آثار جانبية، فقد يرغب طبيبك في تجربة دواء آخر من العقاقير المخفضة للكوليسترول أو تغيير جرعتك، أو تجربة دواء مختلف.

 

اقرأ المزيد

جرعة دواء بيوفايبر لخفض الكوليسترول بالدم