ما الفرق بين فيوسيدين البرتقالي و الأحمر و الأسود و الأصفر ؟
ما الفرق بين فيوسيدين البرتقالي و الأحمر و الأسود و الأصفر

الفرق بين فيوسيدين البرتقالي و الأحمر و الأسود و الأصفر ، واضح ويختلف بشكل كبير وفقًا لاستخدامات كل نوع، ولكن على كل الأحوال فجميع أنواع الفيوسيدين يتم استخدامها في علاج الالتهابات الجلدية.

حيث أن المادة الفعالة في جميع أنواع الفيوسيدين تأتي من حمض الفوسيديك والذي ينتمي بدوره إلى فئة المضادات الحيوية.
ويتم استخدام جميع تلك الأدوية في علاج الالتهابات الجلدية المتعددة والتي تتسبب فيها أنواع معينة من البكتيريا، والتي قد تصل إلى حرق أو كسر الجلد.

الفرق بين فيوسيدين البرتقالي و الأحمر و الأسود و الأصفر

مرهم فيوسيدين الأحمر

مرهم فيوسيدين الأحمر، عبارة عن مضاد حيوي يأتي على هيئة مرهم أو كريم، ويحتوي هذا المرهم على مادة الفيوسيدك أسيد، ويعمل مرهم الفيوسيدين الاحمر كونه مضاد للبكتيريا، ومن ثم يتمكن من السيطرة على العدوى البكتيرية.  ومع استخدامه موضع الالتهابات أكثر من مرة وبالجرعة الموصى بها، يمكنك ببساطة التخلص من البكتيريا نفسها.  مع العلم أنه لايجوز استخدام الكريم لفترات أكثر من اللازم، ولا ينبغي زيادة الجرعة عن الموصى بها من قبل الطبيب، حتى لا ينقلب السحر على الساحر، ولا تكتسب البكتريا مقاومة ضد المضاد الحيوي.

دواعي استعمال مرهم فيوسيدين الأحمر

من أبرز الأسباب التي يتم من أجلها استعمال فيوسيدين الاحمر، أن هذا المرهم ذو فاعلية سريعة التأثير على الالتهابات الجلدية. لكن مرهم الفيوسيدين الاحمر، يعمل على القضاء على الحبوب التي تظهر في الوجه ومناطق مختلفة بالجسم، على اختلاف أنواعها واسبابها، علاوة على ذلك فهذا المرهم يخفف الألم فى مكان الإلتهابات الجلدية .

الآثار الجانبية لكريم فيوسيدين الأحمر

مثله مثل، العديد من المضادات الحيوية الموضعية، التي توضح على مكان الحرق أو الإصابة، تكون آثارها الجانبية ضعيفة وبسيطة ومنها حكة جلدية بسيطة، أو الشعور بحرقان ووخز بالجلد.


ولكن يجب الإشارة هنا أنه قد لا تظهر أي من الأعراض الجانبية أو لا يشعر بها المريض على الإطلاق.

لماذا نستخدم فيوسيدين الأحمر؟

يتم استخدام الفيوسيدين الاحمر، في علاج العديد من المشاكل الجلدية، مثل؛ الدمامل، الجروح، الحروق، حب الشباب، علاوة على الحبوب التي تظهر في فروة الرأس.

علاوة على ذلك يتم استخدامه في علاج الحبوب التي تظهر بعد عمليات التقشير، وبعد العمليات الجراحية كعلاج موضعي لحماية الجلد من البكتيريا، وعلاج الخراجات، وعلاج التهابات الجلد المختلفة.

كما يمكن استخدامه في علاج، الحصف وهو مرض جلدي يظهر حول الفم فى الغالب وبه قشور دهنية.

الفيوسيدين الأسود

يعمل مرهم الفيوسيدين الاسود من خلال تأثيره الكبير في علاج المرض الجلدي، علاوة على ذلك فهو مرهم ذو فاعلية سريعة في التأثير على الإلتهابات الجلدية، ويعمل فيوسيدين بشكل كبير في القضاء على الحكة والحساسية الجلد، ويزيل هذا المرهم بعض الطبقات الجلدية الغير مرغوب بها.

الآثار الجانبية لمرهم فيوسيدين الأسود

بسبب احتواء مرهم فيوسيدين الاسود على مركبات الكورتيزون الضارة، فقد يكون له العديد من الآثار الجانبية السلبية، مثل حدوث ضعف فى الجلد. علاوة على ظهور شعيرات دموية وبخاصة فى مناطق الوجه، وكذلك ظهور خطوط حمراء وبيضاء بالجلد.

فضلا عن وجود تقرحات فى مناطق كثرة إستخدامه، وظهور حب الشباب نتيجة استخدامه، أو ظهور حبوب حول الفم.
بالإضافة إلى ذلك قد يحدث اسمرار لمناطق الجلد، أو بياض في مناطق أخرى من الجلد، وظهور شعر خفيف فى بعض المناطق.

دواعي استعمال فيوسيدين الأسود

يتم استخدام الفيوسيدين الاسود في علاج العديد من الحالات الالتهابية المتعلقة بالجلد مثل؛ الإكزيما، التسلخات والإلتهابات، الحكة الجلدية، الصدفية. بالإضافة إلى علاج أمراض الذئبة الحمراء، الإكزيما التأتبية، علاوة على مرض الحزاز وهو نوع من يشبه الإكزيما وفي تلك الحالة يكون لون الجلد قريب من اللون البنفسجي و الأسود.  علاوة على ذلك فالمرهم يعمل على علاج الإلتهابات الجلدية التي تحدث بعد إزالة الشعر .

فيوسيدين البرتقالي

يعمل هذا المرهم من خلال نفس تركيبة الفيوسيديك أسيد، و يستخدم في علاج التهابات العظام، ويعتبر مضاد حيوي وله نفس التركيب، علاوة على الأعراض الجانبية للفيوسيدين الأحمر .

فيوسيدين الأصفر

ويحمل هذا المرهم الاسم التجاري فيوسيكورت، ويعمل من خلال نفس المادة الفعالة (فيوسيديك أسيد)> ويتميز بوجود كورتيزون متوسط الشدة، و له نفس فوائد و أضرار فيوسيدين الأحمر و الأسود.