تحضير الملوخية الناعمة والملوخية الورق، يختلف اختلافا كبيرًا، حيث أنه لتحضير الملوخية الناعمة يجب أن يتوفر لديك كوب واحد من الملوخية الناعمة، و2 كيلو من الدجاج المقطع، والفلفل الأسود، علاوة على كمية من ورق الغار، بالإضافة إلى بصل واحدة مفرومة بشكل جيد جدا.

علاوة على ذلك يجب أن يتوافر لديم؛ خمسة فصوص من الثوم مهروسة، علاوة على ملعقتين طعام كبيرة الحجم من الكزبرة المُجففة، فضلا عن أربعة ملاعق طعام كبيرة الحجم من الكزبرة الطازجة، ومكعب واحد من مرق الدجاج، وأربعة ملاعق طعام كبيرة الحجم من زيت الطعام أو السمنة البلدي.

تحضير الملوخية الناعمة والملوخية الورق

تحضير الملوخية الناعمة

لإعداد الملوخية الناعمة، يجب أن تقومي، في البداية بوضع زيت الطعام أو السمنة البلدي تحت درجة حرارة متوسطة، وبعد أن تتأكدي من أن الزيت يسخن، يجب عليك إضافة البصل، ثم تقومي بتحركيه بشكل جيد حتى يتغير لونه إلى الأصفر.

بعد ذلك يجب أن تقومي بإضافة الدجاج المقطع مسبقاً إلى البصل، ثم تقومي بتقليب الدجاج والبصل معاً حتى ينضج الدجاج.
ثم بعد ذلك تقومي بإضافة كمية من الماء، وورق الغار إلى الدجاج، ثم تتركيه لكي يغلي لمدة تتراوح ما بين الثلاثين إلى أربعين دقيقة تقريباً؛ للحصول على شوربة الدجاج، والتي سوف تستخدميها بعد ذلك في عمل الملوخية.

الملوخية نفسها، تقومي بإعدادها من خلال تذويب السمنة على نار هادئة، ثم تقومي بإضافة الملوخية المفرومة والكزبرة مع التقليب المستر حتى يتغير لونها.

وفي خطوة لاحقة تقومي بإضافة الثوم المهروس، ومع غلي الملوخية والثوم المهروس معاً، يمكنك الآن بإضافة مكعب من مرق الدجاج وورق الغار إلى الملوخية.

ثم يمكنك إضافة الدجاج المسلوق بعد ذلك إلى الملوخية، مع تقليب كل المكونات مع بعضها جيداً، مع إضافة الكزبرة لمدة تتراوح ما بين العشر إلى خمسة عشر دقيقة، حتى تنضج بشكل كامل.

طريقة تحضير الملوخية الورق

مكونات الملوخية الورقة تتكون من؛ كيلو واحد من الملوخية، وكوب صغير من زيت القلي، وكمية من الملح حسب الرغبة، علاوة على ثلاثة ملاعق طعام كبيرة الحجم من الكزبرة، بالإضافة إلى الفلفل الأسود.  وخمسة فصوص من الثوم المهروس، وكوب من الماء بالإضافة إلى كيلو واحد من صدر الدجاج.

تحضير الملوخية الناعمة والملوخية الورق ما الفارق بينهما؟
تحضير الملوخية الناعمة والملوخية الورق ما الفارق بينهما؟

وتبدأ عملية إعداد الملوخية الورق، بتنظيف أوراق الملوخية جيداً، ثم نقعها في الماء لمدة خمسة دقائق تقريباً، ثم تجفيفها. ثم تقومي بإضافة الزيت، مع التقليب لمدة تتراوح ما بين الخمس دقائق إلى العشرة دقائق. ومع طبخ الملوخية قليلاً يمكنك إضافة الثوم المهروس، والملح، والكزبرة، والفلفل الأسود، جميعا في خطوة واحدة ثم التقليب لجميع المكونات مع بعضها جيداً ثم إضافة ربع كوب من الماء الفاتر، مع ترك الخليط على النار لمدة تتراوح ما بين الثلاثون إلى الخمسة وأربعين دقيقة تقريباً.

ثم تقومي بوضع قطع الدجاج مع إضافة الملح، والفلفل الأسود، وترك الخليط مرة أخرى على النار لمدة نصف ساعة. بعد أن تستوي الوجبة، يمكنك تقطيع الدجاج إلى قطع متوسطة الحجم، ثم إضافتها إلى الملوخية، ثم بعد ذلك مزج كل المكونات مع بعضها جيداً، ثم تركها على نار هادئة لمدة خمسة عشر دقيقة.

الفارق الملوخية الناعمة والملوخية الورق

تنتشر الملوخية باختلاف انواعها في العديد من دول العالم العربي مثل الجزائر، والمغرب، ولبنان، وسوريا، والأردن، وفلسطين، والسودان، وتونس، وتختلف طريقة تحضيرها من بلد إلى أخر. ولكن تظل مصر، هي الرائدة في إعداد الملوخية، وتعتبر من الوجبات الرئيسية والشهية.

وعلى كل الاحوال فإن اختلاف بين طريقة تحضيرها بشكل مفروم عن ما هي بشكل ورقي، حيث أن الاختلاف يكمن وراء أن الملوخية المفرومة يتم تنظيفها وفرمها ناعماً.  ثم بعد ذلك يتم سلقها ثم يضاف لها مجموعة البهارات ثم يتم إضافة قطع الدجاج المسلوقة ومرق الدجاج، ثم يتم غلي الملوخية مع الدجاج.

على العكس من ذلك، فأن الملوخية الورقية يتم تحضيرها من خلال تنقية أوراق الملوخية ونقعها في الماء، ثم يتم تجفيفها، وبعد ذلك يتم سلق الملوخية وإضافة مجموعة البهارات المختلفة. ثم بعد أن تنضج هذه المكونات مع بعض يتم إضافة قطع الدجاج المفرومة ناعماً، ثم يتم خلط الدجاج والملوخية مع بعض.

الملوخية في المنام للرجل والمرأة المتزوجة والعزباء والحامل