إن رؤية العنب في المنام تثير جدل الكثير من الأفراد وبخاصة مع تكرار نفس المنام لأكثر من مرة. حيث يثير الأمر فضول الفرد هل العنب بشارة خير أو أنه نذير شر. ولكن قبل البحث عن معنى المنام لا بد من أن تتأكد من أنه منام بالفعل. بحيث يجب أن تكون قد نمت بعد الوضوء واستيقظت مع أذان الفجر. وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من المفسرين قد وضعوا معاني لرؤية العنب في المنام وذلك بناء على حال الرؤية وطبيعتها.

لون العنب في المنام

عندما ترى في المنام العنب عليك أن تتذكر ما كان لونه ولأن ذلك مهم للغاية في تفسير معنى المنام وما يشير له من مقاصد في حياتك الشخصية. وذلك كما يلي:

1-            العنب الأحمر: يشير هذا اللون على وصول الفرد إلى منفعة في حياته. فمثلًا قد يرزقك الحالم بزوجة صالحة أو عمل جديد أو مال وفير وغير ذلك من المنافع التي يحتاجها الفرد في منامه.

2-            العنب الأخضر: ويعني أن الحالم سوف يتخلص من المتاعب والمصاعب التي يعاني منها في حياته. وأيضًا يشير هذا العنب إلى الرزق الوافر والمال الكثير وبخاصة في حلم الرجل.

تفسير رؤية العنب الأسود في المنام

يرى المفسر ابن سيرين أن رؤية العنب في المنام باللون الأسود لا يدل على الخير بل عكس ذلك فقد يكون نذير مشكلات ومصائب. ويتفق معه في هذا الرأي العالم ابن النابلسي. وأما عن معاني الحلم فهي كما يلي:

1-            المال الوفير الذي سيحصل عليه الفرد ولكنه سيزول بسرعة ولن يرتاح به الحالم.

2-            وقد يشير هذا العنب الأسود إلى تعرض الحالم مرض وتعب سيجعله بحالة سيئة ويفقد الكثير من المتعة في حياته.

3-            وأيضًا يدل هذا العنب على وقوع الفرد في الكدر والهم والحزن. فقد يفقد عمله أو زوجته أو أحد أحبائه.

أكل العنب الأبيض في المنام

أما عن رؤية العنب الأبيض في المنام فذلك بشارة خير على الحالم. فالعنب الأبيض يدل على الكثير من المعاني الجيدة. ومنها ما يلي:

1-            يشير العنب الأبيض في منام الفرد إلى حصول الخير له. بحيث قد يقبل في وظيفة جديدة لطالما تمناها. أو قد تتزوج به فتاة حسناء صالحة الدين. وغير ذلك من المعاني الخيرة.

2-            ولكن في حال رأى الحال العنب الأبيض وهو يتحول إلى اللون الأسود فذلك لا يبشر بالخير بالطبع. بحيث قد يدل هذا المنام على عقوق الوالدين أو قيام الحالم ببعض الأفعال المبتدعة بعيدًا عن نصوص الدين الإسلامي.

العنب في منام المرأة العزباء

تفسر رؤية العنب في المنام بعد سؤال الحالم بعض الأسئلة عن حياته. ومن بين أهم هذه الأسئلة ما يتعلق بالوضع الاجتماعي له. وفي حال كانت الرائية فتاة عزباء لم تتزوج من قبل فإن معنى العنب يكون كما يلي:

1-            إن رؤية العنب الأحمر في منام العزباء خير ورزق واسع لها. بحيث قد تتمكن من الحصول على مال وفير من حيث لا تعلم. وقد يرزقها الله سبحانه وتعالى بوظيفة جديدة جيدة كما تتمنى.

2-            أما إن كانت رؤية العنب في المنام في موسمه وهو طازج وجميل فهو يشير إلى الزوج الصالح. فمثلًا إن كان قد تقدم لهذه الفتاة رجل ما فالحلم يشير إلى أن هذا الرجل به القبول وسيكون نعم الزوج.

3-            وإن كان العنب المتواجدة في المنام باللون الأخضر ولم تتمكن الحالمة من الوصول له فذلك يعني أن لديها العديد من الأحلام والأماني ولكنها لن تتمكن من الوصول لها بالوقت الحالي.

4-            وعن شراء العنب فهو يعني الحصول على منفعة أو مكانة عالية أو أموال كثيرة لتلك الفتاة العزباء مما يضيف لها المزيد من السعادة بحياتها.

5-            في حال رأي الحالمة العنب الجميل الطازج وهو يعصر من أجل أن يتحول إلى خمر فإن ذلك لا يشير للخير مطلقًا بل قد يدل على إقبال هذه الفتاة على التربح من مصدر حرام. وهنا لا بد أن تراجع الفتاة نفسها في مصدر تربحها.

رؤية العنب في المنام
رؤية العنب في المنام

العنب في منام المتزوجة

وإن كانت المرأة التي رأت العنب في المنام متزوجة بالفعل فإن المعاني التي يشير لها هذا الحلم مختلفة بعض الشيء وذلك كما يلي:

1-            إن رؤية العنب بشكل عام في منام المتزوجة يعني سعة الرزق وراحة العيش مع زوجها وأولادها في الفترة القادمة.

2-            وعندما تأكل الحالمة من هذا العنب في المنام فإن ذلك يعني أنها تنال حب وإعجاب مختلف الأفراد المحيطين بها.

3-            وأما عن منام شراء العنب للمتزوجة فهو يعني أن هذه المرأة ستحصل على ما تريده. وأن الأهداف التي تحلم بالوصول لها قريبة التحقق بفضل الله تعالى.

4-            ولكن إن كانت كمية العنب التي تراها المتزوجة في منامها كبيرة جدًا فذلك نذير شر. بحيث قد تقع الرائية في العديد من المتاعب والمشاكل في حياتها الخاصة والتي لا تستطيع التخلص منها بسهولة.

5-            وبالنسبة لرؤية شجرة العنب في المنام فلها تفسيرين. فإن أكل الرائية منه يدل على الخير الواسع. وإن لم تأكل يدل على عدم الاستقرار وشقاءها مع زوجها.

6-            وفي حال كانت المرأة متزوجة وببطنها جنين فإن رؤية العنب تعمي أن الجنين بخير حال وأنه سيكون ذو حظ وافر ورزق واسع بإذن الله تعالى.

تفسير حلم العنب للمطلقة

وفي حال كانت السيدة التي ترى العنب في منامها مطلقة من زوجها فإن التفسير يختلف بشكل كبير وذلك على النحو التالي:

1-            إن كان الرجل الي كانت المرأة متزوجة منه هو من يعطيها هذا العنب فذلك المنام يعني أنه يحاول استعادة علاقته الطيبة معها ولكن بنوايا خبيثة.

2-            وإن كانت المطلقة تأكل من العنب الأسود في المنام فذلك يعني أنها ستشفى من مرض قد ألم بها. وفي حال كان العنب في المنام أبيضًا فذلك يعني أنها ستتزوج مرة أخرى من شاب صغير.

3-            وعمومً يدل تناول العنب في المنام على ان المطلقة ستحصل على خير وفير. فقد يكون هذا الخير عمل جديد أو توفيق من الله عز وجل في تربية الأطفال وغير ذلك من المعاني المحمودة.

تفسير منام العنب للرجل

أما بالنسبة للرجل فإن رؤية العنب في المنام لها دلالات أخرى وذلك تبعًا لحياته ووضعه الخاص. ولكن عمومًا هو يشير لأحد المعاني التالية:

1-            إن رؤية العنب في منزل الرجل يعني أن الله عز وجل سيرزقه من حيث لا يحتسب وأن الحياة ستكون مستقرة وهادئة وسعيدة.

2-            وإن كان الرجل يوزع العنب على المارة في الشارع فذلك يعني أن شخص جيد ويحب من حوله جميعًا. وفي حال تناول الرجل العنب هو فذلك يعني أن خيرًا ما سيحصل له قريبًا.

3-            وفي حال كان الرائي فتى أعزب فإن العنب الأخضر يدل على قرب زواجه. والعنب الأحمر يدل على أن المرأة التي يتمنى الزواج منها ليست هي المناسبة معه.

4-            وعن رؤية العنب باللون الأسود في منام الرجل. فذلك يعني أن اهلم الذي ألم به سينتهي في القريب العاجل وستفتح الحياة له باب رزق جديد.