الاكتئاب عند النساء ويقصد بها تلك المرحلة الزمنية التي تمر بها العديد من النساء نتيجة تعرضهم لحدوث خلل ما يصيب حالتهم النفسية بتغيرات خطيرة شديدة يمكن أن تؤثر على حياتهم اليومية.

وكذلك تعاملاتهم الشخصية والاجتماعية مع أسرتهم ومع باقي أفراد المجتمع القريب منها. وقد يكون سبب هذا الخلل عدد متنوع من الضغوط والمواقف التي تمر بها العديد من النساء على مدار مراحل حياتها. كذلك يمكن أن نجد الهرمونات الخاصة بها يمكن أن تكون هي السبب في حدوث تلك الاضطرابات.

الاكتئاب عند النساء وأعراضه

وعلى الرغم من أن الاكتئاب مرض أعراضه قد يصفها البعض بانها شيء بسيط إلا إنه يمكن أن يتسبب في العديد من الاضطرابات والمشاكل والخلافات النفسية الجسدية للمرأة التي تمر بتلك المرحلة.

إذ نجد أن عدد النساء الذين يحدث لهم اكتئاب تقريباً حوالي ضعف عدد الرجال الذين يمكن أن يمرون بهذه المرحلة وفيما يلي عرض لبعض أعراض الاكتئاب عند النساء.

  • قد يحدث بعض النساء خلال هذه الفترة بعض التغيرات الظاهرة بوضوح على وزنهم فقد يصيب بعض النساء نحافة ونقص شديد في الوزن بسبب هذه الفترة. كما يمكن أن يسبب لبعضهم عسر الهضم وفقدان في الشهية مصاحباً لها في تلك الفترة.
  • كذلك يمكن لبعض النساء أن يصيبها الإرهاق والتعب المستمر الغير مبرر والغير معروف سببه كذلك تبدا الآلام في مهاجمتها بدون وجود أي سبب عضوي يفسر سبب تلك الآلام والأوجاع.
  • كما يمكن أن تشتكي بعض الحالات من وجود صداع مستمر وإحساس بالحزن واليأس والكثير من المشاعر السلبية التي تؤثر على تعاملاتها مع كل الأفراد من حولها.
  • كما أن الإصابة باضطرابات النوم وأوجاع الثدي والكثير من التغييرات الجسدية الملحوظة جداً والشائعة لأعراض الاكتئاب عند النساء.
  • فقدان الشغف وكذلك عدم الاهتمام بالهوايات والرياضة المفضلة لدى المرأة في نظام حياتها العادية.
  • كذلك يمكن أن نجد بعض الحالات لديها أحساس كبير بالذنب تجاه نفسهم أو تجاه الآخرين. وكذلك قد نجد لديهم بعض الأفكار الانتحارية أو أن بعضهم يحاولون الانتحار الفعل.
الاكتئاب عند النساء
الاكتئاب عند النساء

أنواع الاكتئاب عند المرأة

•          الاكتئاب الحاد

وهو من أشهر أنواع الاكتئاب التي يمكن أن تصيب المرأة ويمكن أن تستمر معها لفترات زمنية طويلة. ويصاحبها فيها العديد من الأعراض مثل فقدان الكثير من العلاقات الشخصية والاجتماعية.

كما إنه يغير في عادتها الشخصية الخاصة بالنوم والطعام وغيرها بشكل ملحوظ وتسيطر عليها المشاعر السلبية والحزن.

•          اكتئاب ما بعد الولادة

وهو من أكثر أنواع الاكتئاب عند النساء التي تصاب به المرأة بعد إجراء عملية ولادة طفلها إذ أن بعض النساء يصبن خلال هذه الفترة باكتئاب يسمى اكتئاب النفاس. كما إننا نجد أن بعض هؤلاء النساء يبدأ معهم هذا الاكتئاب منذ فترة الحمل وحتى بعد الولادة.

•          الاضطراب الاكتئابي المستمر

وهو من أنواع الاكتئاب التي تتصف بالاعتدال وقد يستمر مع المرأة لعامين أو أكثر فهو عبارة عن اكتئاب يصيب الحالة المزاجية للمرأة ويستمر معها طوال هذه الفترة.

•          اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

وهو هذا الاكتئاب الذي يصيب النساء قبل أسبوع من نزول الطمث الخاص بهم ويؤثر على حالتهم المزاجية ويسبب لهم المشاعر السلبية. ولكن يختفي كل هذا بمجرد بدء الدورة الشهرية ونزولها تزول كل هذه الاضطرابات والأفكار السلبية.

أسباب الاكتئاب المعروفة عند النساء

  • التغيرات الهرمونية والهرمونات التناسلية تعتبر من أشهر الأسباب التي يمكن أن تكون سبب في الاكتئاب عند النساء فنزول الطمث أو انقطاعه أو حدوث حمل أو ولادة من أشهر الأسباب التي يمكن أن تسبب للمرأة أعراض الاكتئاب.
  • أسباب نفسية وذلك لكون النساء بطبيعتهم يكونون أكثر شاعرية وعاطفية من الرجال لذلك عند وقوعهم تحت أي ضغط أو إجهاد كبير نجدهم من السهل جداً سيطرة مشاعر الحزن عليهم.
  • اسباب اجتماعية وتكون تلك الأسباب نتيجة وجود المرأة داخل العديد من العلاقات مثل علاقة الزواج وعلاقات العمل وكذلك المشاكل التي قد تحدث في كلا الجانبين والمهام المطلوب منها أدائها في كل مكان وكذلك يمكن أن يكون فقدان شخص قريب منها من أهم الأسباب التي قد تسبب الاكتئاب عند النساء.