الحلتيت عبارة عن عشبة آسيوية موطنها الأصلي العراق وأفغانستان، حيث يتم استخراجه من نبات شجرة الكلخ، خاصًة من جذور هذه الشجرة، وذلك بإحداث قطع في الساق حتى تخرج مادة سائلة أشبه بالصمغ يتم تجميعها وتركها حتى تجف لتُستخدم فيما بعد كنوع من التوابل، والعديد من الأغراض الطبية والتجميلية الأخرى التي نوضحها لكم عبر موقع “ويكي مصر” حيث فوائد الحلتيت واستخداماته، فإلى التفاصيل.

 

ما هو الحلتيت

  • يستخدم الحلتيت منذ آلاف السنين كنوع من التوابل أو البهارات في المطبخ الإيراني والهندي، ويستخدم أيضا لحفظ بعض الأطعمة بفضل احتوائه على مواد حافظة طبيعية.
  • يتميز الحلتيت بطعمه المر ورائحته الكريهة بسبب احتوائه على عنصر الكبريت، ولكن بمجرد وضعه على النار تتغير رائحته لتشبه رائحة الثوم، فهو يحتوي على بروتينات وألياف غذائية، وكربوهيدرات، وفيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم.
  • يطلق على الحلتيت “صمغ اللاتكس” ويسمى أيضا بالوشق أو الأشق، وكذلك علك الكلخ، بينما اسمه بالإنجليزية Asafoetida، وبخلاف استخداماته في الطبخ لإضافة النكهات والعناصر الغذائية المفيدة، إلا أن له استخدامات علاجية وطبية أخرى.
الحلتيت
شكل عشبة الحلتيت

فوائد الحلتيت الطبية

يقلل انتفاخ البطن

يحتوي الحلتيت على مكونات وعناصر مضادة لانتفاخات البطن، ولذلك يستخدم على نطاق كبير في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وآلام المعدة وتقلصات البطن المعوية، وآلام القولون العصبي، وكل ما عليك هو إضافته كمسحوق بهار على الأطعمة المختلفة وتناوله.

يخفف أعراض الربو

لا تقتصر فوائد الحلتيت في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي فقط، ولكن له فوائد مذهلة لصحة الجهاز التنفسي كذلك، حيث يخفف من أزمات الربو والتهاب الشعب الهوائية، والسعال المزمن، بفضل قدرته على طرد البلغم وتخفيف احتقان وآلام منطقة الصدر، وكل ما عليك هو مزج مسحوق الحلتيت مع الماء لعمل عجينة ومن ثم وضعها على الصدر للاستفادة بخواصه العلاجية.

يضبط ضغط الدم

يحتوي الحلتيت على مركب الكومارين الذي يخفض ضغط الدم، وبالتالي ينصح بتناوله من قبل مرضى الضغط المرتفع لضبط مستويات الضغط لديهم ومنع تكون الجلطات وتنظيم عملية تدفق الدم إلى القلب.

يعالج الصداع

يعالج الحلتيت أعراض الصداع بكل أنواعه سواء الصداع الناتج عن التهاب الأوعية الدموية في الرأس أو الصداع الناتج كعرض أساسي ضمن أعراض الأنفلونزا، وذلك لأنه يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للفيروسات.

يخفف آلام الدورة الشهرية للنساء

يمكن اعتبار الحلتيت مسكن طبيعي للألم، فهو يزيد من سيولة الدم، ويعزز إفراز هرمون البروجسترون، ويقضي على تقلصات وتشنجات أسفل البطن، ولذلك يمكن استعماله بأمان لتخفيف أعراض الطمث للنساء.

يعالج أمراض الرحم للنساء

يمكن استخدام الحلتيت للنساء لمساعدتهم على الولادة الطبيعية، حيث يساعد على نزول الجنين إلى الرحم بوضعية صحيحة لتسهيل ولادته، بل ويساعد على فتح عنق الرحم أيضا، ولذلك لا ينصح بتناوله إلا في آخر شهور الحمل، ويعمل الحلتيت أيضا بفضل مركباته المضادة على إزالة أورام الرحم وعلاج تكيسات المبايض، كما يقوم بتنظيف الرحم وتعقيمه من السموم والبكتيريا.

يحافظ على صحة البصر

يحتوي الحلتيت على مضادات البكتيريا التي تحافظ على صحة العيون وتعالج التهابات العين وتورمها، ولذلك تدخل هذه العشبة في علاج الرمد وأمراض المياه البيضاء على العين وتقضي على تورم الجفون أيضا.

فوائد الحلتيت
شكل صمغ الحلتيت

فوائد الحلتيت التجميلية

يعالج حب الشباب

يحتوي الحلتيت على عناصر مضادة للبكتيريا والفيروسات وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب وبثور الوجه والطفح الجلدي، وكل ما عليك هو إضافة ماء الورد إلى الحلتيت لعمل عجينة يتم فردها على مناطق الإصابة وتركها حتى تجف ثم تشطف بالماء الفاتر.

يزيد نضارة البشرة

يعمل الحلتيت على زيادة تدفق الدم إلى خلايا وأنسجة الوجه وهو الدم المحمل بالأكسجين مما يزيد من نضارة البشرة ونعومتها لتبدو بشكل طبيعي جميل، وكل ما عليك هو عمل معجون من الحلتيت وخشب الصندل وماء الورد وفرد هذا القناع على الوجه ومن ثم الاستفادة بخواصه الجمالية، كما أنه يزيد ترطيب البشرة ويقضي على تصبغات الجلد، ويخفف من آثار الشيخوخة والتجاعيد.

يزيد صحة الشعر

يمكن استخدام الحلتيت للعناية بالشعر الجاف والمجعد فهو يزيد من نعومته، كما يعالج قشرة الشعر بفضل احتوائه على مضادات الفطريات والالتهابات التي ربما تصيب فروة الرأس وتسبب لها القشرة المزعجة، وكل ما عليك هو عمل ماسك من الحلتيت وزيت اللوز والزبادي وفرده على الشعر مدة ساعة قبل غسله.

 

اقرأ أيضا: فوائد الفازلين المتعددة للوجه والشعر