أسهل طريقة للحفظ والفهم بسرعة
أسهل طريقة للحفظ والفهم بسرعة

أسهل طريقة للحفظ مع تحقيق الاستيعاب والفهم بدون الشعور بالملل هو ما سنوضحه لكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” فالحفظ ليس بالأمور المستحيلة ولكنها خطوة تتطلب مهارات عقلية وتهيئة نفسية حتى يتم إتمامها على أكمل نحو من السرعة والتركيز، ولذلك ندعوكم لمتابعتنا في السطور التالية لمعرفة طرق الحفظ الصحيحة، فإلى التفاصيل.

أسهل طريقة للحفظ

قد تبدو المذاكرة وما تتطلبه من حفظ المواد الدراسية من أصعب المهام التي يمكن أن يواجها الطلاب على مختلف مراحلهم التعليمية، فالذاكرة تفقد جزء كبير جدا من المعلومات التي تتلقاها لأن الدماغ لا يعرف هل هذه المعلومات ستكون ذات فائدة بعد فترة من الزمن أم لا وبالتالي سيتم التخلص منها وهو ما يفسر نسيان الكثير من الطلاب لموادهم الدراسية بمجرد الانتهاء من تأدية الامتحانات.

أسهل طريقة للحفظ
صورة تعبيرية عن الحفظ

اسهل طريقة للحفظ والفهم بسرعة

تهيئة الذاكرة طويلة المدى لاستقبال المعلومات وتخزينها أطول فترة ممكنة هي أولى الطرق التي ستقودنا إلى الحفظ الصحيح مع ضرورة التركيز على الآتي:

البدء بذكر الله

لابد من بدء الحفظ بذكر الله والتوكل الاستعانة عليه وفي ذلك هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يقولها الطالب لتسهيل الحفظ مثل “اللهم إني اسألك علما نافعا ورزقا طيبا، وعملا متقبلا”.

التنظيم والتركيز

وهو التنظيم الذي يبدأ من غرفة المذاكرة وتهيئتها لتكون مرتبة ومعينة نفسيا على المذاكرة والحفظ، ومن ثم تنظيم مادتك الدراسية وتقسيمها إلى معلومات يتم جدولتها في مواعيد زمنية محددة.

الابتعاد عن التشتيت

يجب إبعاد أ مصدر تشتيت يعرقل عملية الحفظ لديك مثل إغلاق الموبايل وجميع وسائل التواصل الاجتماعي والجلوس بمفردك بعيدا عن أصوات العائلة والتلفزيون حتى يكون الجو مفعم بالهدوء وتسمع صوتك الذي يردد الحفظ بوضوح.

تدوين الملاحظات

من الهام أثناء الحفظ ان يتم تدوين كل ملاحظة في ورقة خارجية لأن هذه الملاحظات ستعينك على الاستيعاب وستساعدك في استرجاع ما تم حفظه بكل سهولة فيما بعد.

حوار النفس

أسهل طريقة للحفظ هي أن تقوم بمحاورة نفسك فيما تحفظه وتطرح الأسئلة الخاصة بمادتك وتجيب عليها بصوت عالي مع كتابة إجاباتك بخط يدك لأن هذا الحوار المدون سيعينك على الحفظ بسرعة.

مراجعة الحفظ يوميا

الإنجاز في إتمام عملية الحفظ هو مراجعة ما تم حفظه بشكل يومي حتى يتم تثبيته في الذاكرة طويلة المدى لأن هذه المراجعة بمثابة إشارة للدماغ بأن هذه المعلومات هامة وستحتاجها فيما بعد.

طلب المساعدة

من الممكن أن تطلب العون من أصدقائك لفهم ما تستصعبه أو تطلب من أساتذتك إعادة شرح نقطة معينة ليتم حفظها بسهولة واستيعاب فيما بعد لأن الحفظ عن فهم أفضل وأسهل من الحفظ عن جهل.

التحلي بالصبر

المذاكرة عموما والحفظ بشكل خاص يتطلب التحلي بالصبر وقوة الإرادة فلا يمكن لشخص ملول أن يكون ناجح ومحققا لأهدافه وإنما يتم إدراك الغايات بالصبر والجهد.

قدم ما حفظته لغيرك

من المستحسن أن تقوم بدور المعلم مع أحد أصدقائك وتشرح له ما قمت بحفظه لأن ذلك سيساعدك كثيرا على عدم نسيان الحفظ واسترجاعه وقتما أردت.

ابتسم أثناء الحفظ

يفضل أن تكون بحالة نفسية جيدة قبل البدء بالحفظ وأن تكون مبتسما لأن تعابير الوجه الحزينة والمملة ستضيع وقتك دون فائدة تذكر بينما تحليك بالابتسامة مع تحريك الجسد أثناء الحفظ سيعينك كثيرا على التذكر.

طرق الحفظ الصحيحة
صورة تعبيرية عن الحفظ

طرق الحفظ الصحيحة

يمكننا تلخيص طرق الحفظ الصحيحة في مجموعة نقاط هامة كالتالي:

  • قراءة المعلومات بصوت واضح وبشكل مكرر.
  • ربط المعلومات مع بعضها البعض بطريقة ذكية متسلسلة.
  • اختصار المعلومات الطويلة إلى مجموعة كلمات معبرة يسهل استرجاعها.
  • تسجيل المعلومات التي تم حفظها على الموبايل وسماعها بشكل مكرر فيما بعد.
  • إجراء اختبارات أسبوعية على ما تم حفظه والإجابة عليها بنفسك.

اقرأ أيضا: مفاتيح الثقة بالنفس – قواعد وتمارين وعبارات