قائمة أدوية منشطة للدماغ
قائمة أدوية منشطة للدماغ

أدوية منشطة للدماغ، يتم استعمالها، بهدف تنشيط الذاكرة، والذكاء لدى الإنسان، وقد تكون منشطة، لإنسان بليد بالفعل أو يعاني من مشاكل حقيقية في الذاكرة والدماغ، أو تكون مجرد تنشيط لطفل كسول، يرغب أولياء أمور في تنشيط خلايا مخه.

في المقال التالي نستعرض العديد من المعلومات حول أدوية مُنشطة للدماغ وكيفية تفاعلها في الجسم، وأدائها مهامها المختلفة.

أدوية منشطة للدماغ
أدوية منشطة للدماغ

أدوية منشطة للدماغ

يمكن اعتبار تلك الأدوية هي نفسها الأدوية المنشطة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والتي تعالج الكثير من الأعراض منها؛ قصر فترة الانتباه، والسلوك الاندفاعي، وفرط النشاط.

وقد تكون هي العلاج الوحيد الذي تستخدمه ، أو يمكنك تجربتها جنبًا إلى جنب مع العلاج السلوكي.

تخفف هذه الأدوية من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى حوالي 70٪ من البالغين و 70٪ إلى 80٪ من الأطفال.

 

أدوية تنشيط خلايا المخ للاطفال

طالما يتم تناول الدواء، يتمتع الأشخاص بسلوك أفضل، وعلى الرغم من وجود بعض الجدل حول ما إذا كانت المهارات الاجتماعية أو الأداء في المدرسة يتحسن، فهناك العديد من الأشخاص الذين يستفيدون منها.

 

أدوية تنشيط خلايا المخ

بالنسبة لشخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تعمل هذه الأدوية على زيادة مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ، مثل الدوبامين والنورادرينالين.

وتساعد تلك الأدوية الأعصاب في دماغك على التحدث مع بعضها البعض. يتم إنشاؤها أيضًا استجابة للأنشطة الممتعة.

إذا كنت تتناولها لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فستحصل على جرعات بطيئة وثابتة، تمامًا كما يفعل عقلك بشكل طبيعي. يساعد ذلك على تعزيز طاقتك، ويساعدك على إيلاء اهتمام أفضل، ويبقيك متيقظًا.

 

حبوب منشطة في الصيدلية المصرية

هناك العديد من المنشطات المتاحة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتنشيط الدماغ في الصيدليات المصرية، سواء كانت أدوية قصيرة المفعول، أو متوسطة ​​المفعول، أو طويلة المفعول.

عادة ما يتم أخذ الأشكال قصيرة المفعول مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، والأشكال طويلة المفعول مرة واحدة فقط في اليوم.

تكمن فائدة المفعول القصير في أنه يمكنك التحكم بشكل أكبر عندما يكون لديك دواء في نظامك، والجانب السلبي هو أنك يجب أن تتذكر تناولها كثيرًا.

أما ما يميز النوع طويل المفعول أنك لست مضطرًا لتذكر تناوله كثيرًا، وعادة ما يكون تناوله في الصباح.

تشمل قائمة الحبوب المنشطة؛ الأمفيتامين / ديكستروأمفيتامين (أديرال)، وديكستروأمفيتامين (ديكسيدرين ، بروسينترا ، زينزدي)، وديكسميثيلفينيديت (فوكالين)، وميثيلفينيديت (ريتالين)

تشمل المنشطات متوسطة المفعول ما يلي: كبريتات الأمفيتامين (إيفيكيو)، وميثيلفينيديت (ريتالين إس آر ، ميتاديت إي آر ، ميثيلين إي آر)

تشمل المنشطات طويلة المفعول ما يلي: الأمفيتامين (Adzenys XR-ODT ، Dyanavel XR)، وديكسميثيلفينيديت (فوكالين XR)، وديكستروأمفيتامين (أديرال XR)

 

دواء منشط للجسم والذاكرة

توجد بعض الأدوية التي تعمل على تنشيط الجسم والذاكرة، ولكنها قد تسبب مشاكل القلب، والجلوكوما، والقلق الشديد أو التوتر أو الهياج أو العصبية، والتشنجات اللاإرادية.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لتلك المنشطات؛ صداع الراس، واضطراب المعده، وارتفاع ضغط الدم

غالبًا ما تختفي هذه الأدوية بعد بضعة أسابيع من تناول هذه الأدوية، وذلك لأن جسمك يمكنه التكيف مع الدواء.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى؛ قلة الشهية، وفقدان الوزن، العصبية، الأرق حيث تجد صعوبة في النوم.

 

منشطات الدماغ للاطفال

ينمو بعض الأطفال والمراهقين الذين يتناولون المنشطات بشكل أبطأ من أولئك الذين لا يتناولونها. لكنها لا تؤثر على نموهم بشكل عام، وإذا كان طفلك يتناول المنشطات، يجب على الطبيب مراقبة وزنه وطوله.

 

اقرأ المزيد

أقراص ديناسير لعلاج الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين