يستعرض موقع “ويكي مصر” ماسك لتنظيف البشرة، يعاني أصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة من عدم معرفة الطريقة المناسبة أو الماسك المناسب لتنظيف البشرة وحمايتها من الاضرار أو الحبوب أو الرؤوس السوداء التي قد تظهر في الوجه.

ماسك لتنظيف البشرة

وهناك العديد من ماسكات تنظيف البشرة التي تعمل على نضارة وتنظيف ونقاء البشرة من أي بثور سوداء أو دهون، مع تقليل نسبة إفراز الزيوت في الوجه، مثل نبات الصبار الذي يحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على علاج الإلتهابات في البشرة، وكذلك القرفة وماسك الشاي الأخضر الذي يعمل على تنظيف البشرة من الميكروبات، بالإضافة إلى العسل الذي يكون مضاد حيوي لعلاج البشرة من حبوب الشباب.

كما اثبتت الدراسات العلمية أن استخدام عصير البرتقال والليمون يعمل على علاج البشرة إزالة البثور السوداء وتنظيف البشرة وتقليل نسبة إفراز الزيوت في البشرة، كما يعد السكر مقشر جيد للبشرة من الجلد الميت ويزيل المسام، وجيل الصبار يعمل على غلق المسام، والكركم يعمل على تفتيح البشرة.

الطماطم للبشرة الدهنية

من أجل بشرة نضرة وناعمة وأفتح وخالية من حبوب الشباب، فمن الممكن أن تستخدمي الطماطم المهروسة من خلال توزيعها على البشرة بشكل متساوي وتترك حتى تجف خلال فترة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقية، ثم يشطف الوجه جيدا، مما يعطي نتيجة رائعة خلال أسبوع من استعمال هذا المسك.

ويعد هذا المسك مفيد للحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من حبوب الشباب، كما أن هناك طريقة أخرى وهي خلط الطماطم مع الزبادي ودقيق الشوفان، ووضعه على البشرة بشكل كامل، لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقة.

وصفات تفتيح الوجه والتخلص من سمار البشرة بطريقة بسيطة
وصفات تفتيح الوجه والتخلص من سمار البشرة بطريقة بسيطة

قشر البرتقال للبشرة الدهنية

يعد استخدام بشر قشر البرتقال كمسك على الوجه للبشرة الدهنية من الماسكات التي تعمل على تقليل إفراز الدهون من البشرة.
طريقة عمل الماسك:
احضري مسحوق قشر البرتقال وضعي عليهم ماء الورد واخلطيهم معا حتى يصبح مزيج تستطيعي وضعه كمسك على الوجه لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقة، ثم قومي بغسل وشك بالماء بشكل جيدة.
وعليكي الحذر من تنشيف البشرة بطريقة جافة، فاستخدمي مناديل وراقية ناعمة أو فوطه ناعمة، مع عدم دعك البشرة، حيث تعد هذه الطريقة مدمرة للبشرة وخاصة الدهنية.

عصير التفاح للبشرة الدهنية

يعمل عصير التفاح المخلوط بالليمون على تبيض البشرة الدهنية وإزالة البثور السوداء، فعند خلط التفاح مع عصير الليمون حتى يصبحوا مزيج تستطيعي وضعه كمسك على بشرتك الدهنية، فأنكي ستحصلين على نتيجة هائلة إذا قمتي بعمل هذا المسك مرتين في الأسبوع.
ويفضل ترك الماسك على الوجه لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

الأفوكادو وتفتيح البشرة

أثبتت الدراسات أن فاكهة الأفوكادو من الفواكة التي تعمل على تفتيح البشرة والتخلص من الإكزيما والحماية من الإصابة بحبوب الشباب، إذا تم خلط معاها عسل نحل، ووضعها على البشرة كمسك لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة، على أن تقومي بعمل هذا المسك 4 مرات في الأسبوع، حتى تحصلي على نتائج مرضية.

الليمون والطماطم لتفتيح البشرة

إذا تم خلط عصير الطماطم باليمون ووضعه كمسك على الوجه، سيعمل ذلك على تقليل نسبة إفراز الدهون مما سيساعد البشرة على نضارتها والحصول على أفضل النتائج.

البرتقال والكركم لتبيض البشرة

ذكرنا العديد من الوصفات الطبيعية لتبيض البشرة، إلا أن عصير البرتقال والكركم لهم نتائج مذهلة في تفتيح وتبيض البشرة خلال 4 أسابيع من استخدام هذا المسك، فيجب عند خلط عصير البرتقال مع ملعقة كركم أن يترك على الوجه لفترة تتراوح ما بين 45 دقيقة إلى 60 دقيقة، ثم يغسل بالمياه جيدا.

العسل لتبيض الوجه الجاف

إذا كنتي تعانين من البشرة الجافة وتريدين تفتيح البشرة ونضارتها، فعليكي بوصفة العسل، والتي تعمل على ترطيب البشرة وتفتيحها، خلال فترة 4 أسابيع إذا تم الانتظام في عمل المسك مرتين في الأسبوع.
طريقة التحضير:
ضعي ملعقة كبيرة من عسل النحل و 3 قطرات من زيت اللوز ولبن بودرة وقطرات من عصير الليمون، على أن يتم خلطهم جيدا حتى تحصلي على المزيج الجيد الذي يسمح بثبات الماسك على الوجه.
ضعي الماسك على الوجه لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة ثم اشطفي الوجه بطريقة جيدة، واحذري التنشيف الوجه بطريقة جافة حتى لا تتسبي في مشاكل بالوجه.

خطوات معرفة نوع البشرة:

1- أغسلي وجهك جيدا بالماء
2- قومي بتنشيف وجهك بطريقة لطيفه دون الضغط عليها أو فركة حتى لا تضرر بشرتك.
3- ابتعدي عن أي مصدر أتربه ولا تضعي أي كريمات أو مرطبات لمدة ساعة.
4- احضري منديل ورقي وضعيه على وجهك مع الضغط عليه على كافة المناطق.
5- انزعي المنديل الورقي من على وجهك فإذا لحظتي الأتي:
* إذا كان في المنديل الورقي آثار لزيوت دهنية في جميع مناطق الوجه فأن بشرتك من النوع الدهني.
* إذا كان في المنديل الورقي آثار لزيوت دهنية عند حرف T والذي يشتمل الأنف والذقن والجبين فأن بشرتك مختلطة.
* إذا كان المنديل ليس به أي أثار من الزيوت وبه قشور بيضاء فأن بشرتك جافة
* إذا كان المنديل نظيف وليس به دهون أو قشور بيضاء فأن بشرتك من النوع العادي.