ما هي الغيوم الريشية وكيف تتكون ؟
ما هي الغيوم الريشية وكيف تتكون ؟

الغيوم الريشية أحد أنواع الغيوم التي تظهر في السماء لفترات طويلة، خلال فترات الصفاء في شهور الربيع، وتبدو الغيوم أو السحب حينها أشبه بريش الطيور، وهو ما منحها اسمها ” الغيوم الريشية “.

وربما تكون لاحظت أن بعضها أبيض ومنتفخ، وبعضها مظلم ويغطي السماء بأكمله، لكنها تتفق جميعا في أنها تبدو كالريش أو القطن الممزق.

الغيوم الريشية
الغيوم الريشية

الغيوم الريشية

تتكون الغيوم الريشية من قطرات صغيرة من المياه أو بلورات الماء المجمدة التي تطفو في الهواء، ويحتوي كل الهواء المحيط بنا في الواقع على بعض الماء، حتى لو كنت لا تستطيع رؤيته.

والغيوم الريشية عبارة عن غيوم رقيقة وبيضاء وناعمة وتظهر عندما يكون الطقس لطيف، وتتكون على ارتفاعات عالية.

 

كيف تتكون السُحب؟

تتكون السحب عندنا يكون الهواء من حولك يرتفع لأعلى في الغلاف الجوي، وعندما يرتفع الهواء أعلى وأبعد عن الأرض، يصبح الهواء أكثر برودة!

وعندما يصبح الجو أكثر برودة، يتحول بخار الماء هذا إلى قطرات صغيرة من الماء أو الجليد.

ومع انخفاض درجة حرارة الهواء أكثر فأكثر، تتشكل المزيد من القطرات معًا وتصبح في النهاية سحابة.

 

أنواع السحب والغيوم

للسحب العديد من الأشكال والألوان المختلفة، وتكون أحيانًا عالية في السماء وأحيانًا تكون منخفضة، وفيما يلي بعض من أنواع وأشكال الغيوم.

 

الغيوم العالية

تشكل هذه السحب على ارتفاع حوالي 20000 قدم، وعادة ما تكون مصنوعة من بلورات جليد فقط.

 

سحابة سيروس

وهي عبارة عن غيوم رقيقة، وغالبًا ما تنتشر عبر السماء. وتظهر كما لو كانت كرة قطنية ممزقة؟ ويطلق على تلك السحب الرقيقة أيضًا ذيول الفرس، وهي مكونة من بلورات الجليد بدلاً من قطرات الماء.

 

السحابة الركامية

هذه الغيوم متموجة أو محببة. قد تشبه شكل ذيل السمكة، لهذا السبب، يسميها بعض الناس “سماء الماكريل”، عندما تبدأ السحب الرقيقة في الاستعاضة عنها بسحب ركامية، قد تتبعها عاصفة.

 

السحب الصفيحية

تظهر هذه الغيوم على شكل صفائح رقيقة تمتد عبر السماء، وفي بعض الأحيان، لا يبدو أنها غيوم منفصلة على الإطلاق ولكنها تعطي السماء مظهرًا أبيض. يمكن أن تشير هذه الغيوم إلى اقتراب المطر.

 

السحب المتوسطة

تتكون هذه السحب على ارتفاع من حوالي 6500 إلى 20000 قدم. عادة ما تكون مصنوعة من قطرات الماء ، ولكن يمكن أن تحتوي أيضًا في بعض الأحيان على بلورات الجليد.

 

السحب الرمادية المتوسطة

غالبًا ما يُنظر إلى هذه السحب على أنها صفائح رمادية تغطي كل أو معظم السماء. في بعض الأحيان ، تكون كثيفة لدرجة أنها تخفي الشمس، والتي تظهر بعد ذلك على أنها مجرد منطقة ضوئية في السماء. غالبًا ما تظهر تلك غيوم قبل ساعات قليلة من الأمطار!

 

السحب المنخفضة

تتشكل هذه السحب على مسافة أقل من 6500 قدم. عادة ما تكون مصنوعة من قطرات الماء فقط، وهي سحب منتفخة، وتبدو مثل كرات قطنية عملاقة أو رؤوس قرنبيط. ويمكن أن تتراكم في الارتفاع.

وتشير السحب الركامية البيضاء الرقيقة إلى ظروف جافة، ولا تدوم في الطقس المعتدل طويلاً. عندما تنتج زخات مطر ، غالبًا ما يكون خفيفًا وقصيرًا. إذا رأيت هذه السحب الرقيقة تتحول إلى اللون الداكن أو الرمادي، فاعلم فإنها ستمطر.

 

السحب العاصفة

السحب الركامية هي غيوم ركامية نمت عالياً في الغلاف الجوي. تُعرف أيضًا بالرؤوس الرعدية ، ولها قواعد عادة ما تكون مظلمة، وغالبًا ما تشبه قممها شكل السندان.

يمكن أن تصاحب هذه السحب بعضًا من أكثر الأحوال الجوية قسوة ، بما في ذلك الأمطار الغزيرة أو البرد أو الثلج ؛ عواصف رعدية الأعاصير.

 

اقرأ المزيد

صور من قلب رومانيا