ادوية علاج حب الشباب نهائيا
ادوية علاج حب الشباب نهائيا

يستعرض موقع “ويكي مصر” ادوية علاج حب الشباب نهائيا، والذي يظهر في مرحلة المراهقة، فهو يعد أحد مؤشرات البلوغ لدى الفتيات والفتيان، عادة ما تظهر في صورة رؤوس بيضاء أو حمراء في الوجه والظهر والاكتاف والصدر خاصة لدى البنات، وتتحول نتيجة الإهمال وعدم الاهتمام بالبشرة إلى رؤوس سوداء، حيث تطلب اهتمام ونظافة شخصية كبيرة حتى لا يتم الإنهاء على حبوب الشباب دون آثار قد تشوه الوجه أو الجسم.

ادوية علاج حب الشباب نهائيا

وهناك العديد من ادوية علاج حب الشباب نهائيا التي يصفها الأطباء للقضاء على البكتيريا والفطريات التي قد تزيد مشاكل حبوب الشباب، وكذلك صابون متخصص في تنظيف البشرة بدون عمل حساسية خاصة للأفراد الذين يتمتعون ببشرة حساسة دهنية، بجانب كريم حبوب الشباب للقضاء على أي حبوب، وينصح الأطباء المرضى بعدم لمس هذه الحبوب، مع الاهتمام بغسل الوجه بصفة مستمرة.

جل دابسون Dapsone

يعد جل دابسون Dapsone، أحد الأدوية التي ينصح بها الأطباء لمرضى حبوب الشباب، وخاصة أصحاب البشرة الدهنية والحساسة، فهم أكثر المرضى الذين يعانون من كثرة الحبوب في الوجه، وعادة ما ينصح الأطباء بوضع هذا الجل في الصباح والمساء، فمن ضمن الأعراض الجانبية التي قد تظهر الشعور بحساسية شديدة في البشرة واحمرارها، وفي هذه الحالة يجب توقف العلاج والرجوع إلى الطبيب.

أقراص مينوسيكلين 

تعد أقراص مينوسيكلين أحد الأدوية التي يصفها الأطباء لأصحاب الحبوب الشباب بشكل بسيط إلى حاد، فهو لديه فاعلية كبيرة في القضاء على حبوب الشباب مع الإلتزام بتعليمات الأطباء.

مرهم بيروكسيد البنزويل

يعد مرهم بيروكسيد البنزويل أحد المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا التي قد تنمو نتيجة فتح أحد الحبوب في الوجه، وقد تسبب نتيجة وضع الكريم والخروج في الشمس إلى التهاب البشرة، لذا لا يجب وضع هذا النوع من الكريم والخروج مباشرة، ويفضل وضعه قبل النوم، حتى يحقق الفعالية المطلوبة.

سيدة تعاني من حبوب الشباب
سيدة تعاني من حبوب الشباب

علامات حب الشباب 

هناك العديد من الأعراض التي توضح إذا كان هذا الفرد مصاب بحبوب الشباب أم حبوب حساسية في الوجه، فتتميز حبوب الشباب بأنها ذات رؤوس بيضاء في حالة إذا كان هناك انسداد المسامات، أما إذا ظهرت في صورة رؤوس سوداء فإن هذا يدل على أن المسامات مفتوحة، وقد تكون ملتهبة فتظهر في صورة حبوب صغيرة محمرة مسببة آلام لاحتوائها على صديد كبير، وتحتاج في هذه الحالة مضادات حيوي وفي حالة عدم الاستجابة تتطلب تدخل طبيب لفتح الحبوب وتنظيفها ووضع كريمات تقضي على البكتيريا التي قد تنتشر في باقي الوجه.

حبوب الشباب لكبار السن 

يعد ظهور حبوب الشباب لكبار السن مؤشر على الإصابة بمرض ويتطلب زيارة الطبيب لتحديد أسباب ظهور هذه الحبوب، وعادة ما تكون هناك مشاكل في المعدة أو الجهاز الهضمي، أو في الكبد.

حبوب الشباب بعد فترة المراهقة 

في حالة ظهور حبوب الشباب بعد فترة المراهقة والتي تنتهي في السن 20 سنة، فأنه قد يكون بسبب استخدام أدوية من أعراضها الجانبية ظهور حبوب الشباب، وعادة ما تظهر الحبوب لدى السيدات والبنات خلال فترة “الدورة الشهرية” أو إذا كانت تمر بحالة نفسية سيئة، أو قد يكون البشرة دهنية فتحتاج إلى تنظيف بشكل مستمر حتى يتم الإنتهاء من هذه الحبوب.

اضرار صابونة حبوب الشباب 

هناك العديد من الأفراد يستخدمون صابون لعلاج حبوب الشباب، إلا أن هذا النوع من الصابون قد يسبب أضرار خطيرة للبشرة، خاصة صابونة “الكبريت” التي يستخدمها العديد من الفتيات خلال فترة المراهقة قبل زيارة الطبيب، بهدف القضاء على الحبوب، لذا يحظر استخدام أي نوع من الصابون دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، ويفضل خلال فترة الشباب الاكتفاء بغسل الوجه بالماء الفاتر على مدار اليوم.

الأعراض الجانبية لأدوية حبوب الشباب 

هناك العديد من الأعراض التي تظهر نتيجة تناول حبوب أو استخدام مراهم لعلاج حبوب الشباب، ولكن هناك أعراض تطلب تدخل الطبيب عاجل، وهي كالآتي: 

  • عادة ما تظهر الأعراض الجانبية في صورة إعياء والشعور بالغثيان 
  • إذا شعر المريض بعدم القدرة على التنفس بشكل جيد
  • إذا لاحظ المريض تورم العين واحمرارها 
  • في حالة تورم اللسان والشفتين يجب اللجوء إلى الطبيب المعالج فورا

أسباب الإصابة بحبوب الشباب 

  • هي مؤشر من علامات البلوغ لدى الشباب 
  • قد يكون سبب ظهور حبوب الشباب عند فرد والأخر لا نتيجة أن البشرة دهنية
  • عدم تنظيف البشرة من خلايا الجلد الميتة فقد تسبب ظهور حبوب الشباب